صرّح نصف  الاسرائيليين المهاجرين بانهم لا يفكرون بالعودة إليها أبدًا ، لكن أكثر من نصف الإسرائيليين الذين يعيشون في الخارج كانوا مهتمين بأن يخدم أطفالهم في الجيش الإسرائيلي - وهذا وفقًا لدراسة واسعة النطاق أجرتها دائرة التنظيم والعلاقات مع إسرائيليون في الشتات في المنظمة الصهيونية العالمية ، بالتعاون مع باحثين من مدرسة فوكس للتربية في الجامعة العبرية أجريت الدراسة على 1925 إسرائيليًا يعيشون في 51 دولة ، وهي تقدم صورة واسعة لمشاعر ما يقرب من مليون إسرائيلي يعيشون حاليًا في الخارج.

السبب الرئيسي وراء مغادرة الإسرائيليين لإسرائيل هو التوظيف (46٪) ويشعر معظمهم أن وضعهم الاقتصادي قد تحسن في الدول الأجنبية. 10٪ فقط من المستجيبين قالوا أن وضعهم الاقتصادي تدهور عندما انتقلوا إلى الخارج ، و 12٪ فقط يرون أن وضعهم الاقتصادي أقل جودة من غيرهم في البلد الذي يعيشون فيه.

السبب الثاني للهجرة هو مرافقة الزوج (29٪). قرر البعض المغادرة للهروب ، وكانت معظم أسبابهم تتعلق بدولة إسرائيل (28٪) ، وبدرجة أقل بالابتعاد عن الأسرة. غادر ربع الاشخاص الذين اجريت عليهم الدراسة (25٪).

قال 25٪ من المستجيبين أنهم ينوون العودة إلى إسرائيل لبقية حياتهم ، و 15٪ قالوا إنهم سيعودون للعيش في إسرائيل لفترة طويلة ، و 14٪ قالوا إنهم سيعودون لفترة قصيرة. و 47٪ ينوون الاستمرار في العيش في الخارج.

واجه حوالي ثلث الإسرائيليين حوادث معاداة للسامية في الخارج ، وقد واجه 1% من المستطلعين بشكل متكرر معاداة السامية ، بينما لم يتعرض 68٪ لتجارب معادية للسامية أو تهديد بسبب يهوديتهم أو أصلهم الإسرائيلي.

إلى أي مدى يريد الإسرائيليون العيش مع إسرائيليين آخرين في الشتات؟

ينتمي حوالي نصف الإسرائيليين في الخارج إلى نوع من الجالية الإسرائيلية. وصرح 41٪ أنهم جزء من مجتمع يهودي ، وكلما ارتفع مستوى التدين ، زادت فرصة الانتماء إلى بعض الجالية اليهودية في الدولة. الجيل الأول يميل الإسرائيليون إلى الحفاظ على الاتصال مع الإسرائيليين الآخرين ، والجيل الثاني من الإسرائيليين في الشتات لديهم علاقات اجتماعية محدودة مع الإسرائيليين الآخرين ، وفي الجيل الثاني ، نرى أن نسبة الأصدقاء الإسرائيليين تنخفض كثيرًا (من 63٪ إلى 29٪).

اهتمامهم بالسياسة الاسرائيلية

بشكل عام ، يمكن القول إن الإسرائيليين يهتمون بما يحدث في البلاد. يحتفظ أفراد الجيل الأول من الإسرائيليين في الشتات بهوية إسرائيلية قوية ، حتى بعد عقود من مغادرتهم إسرائيل. 98٪ من الإسرائيليين في الخارج اختاروا البقاء مواطنين إسرائيليين ، وزار حوالي 73٪ من الإسرائيليين إسرائيل في العامين الماضيين ، و 59٪ من إجمالي المستطلعين زاروا إسرائيل في العام الماضي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com