حول التصعيد الحاصل على الحدود مع لبنان، وكذلك التصعيد الأمني الذي تشهده البلاد في هذه المرحلة، والوضع في المسجد الأقصى، تحدث موقع بكرا مع "تامي يكيرا"، من جمعية شتيل - الصندوق الجديد.

في بداية حرب اختيارية أخرى، عندما تسرق أصوات الانفجارات والإنذارات مرة أخرى النوم من الكثير من العيون، عندما ينام أطفال قطاع غزة والشمال مرة أخرى في الملاجئ، ولا ينام أطفال غزة، وحتى لا يوجد لهم ملجأ يركضون إليه للدفاع عن أنفسهم 

هذا التصعيد ليس خطئًا انما سياسة

1. ليس خطأ، سياسة: هذا التصعيد ليس خطئًا. إنها نتيجة مباشرة لسياسة الحكومة المشوشة في تاريخ إسرائيل. منذ أسابيع، كانت الكتابة بارزة على الحائط، وكُتبت آلاف الكلمات التي توقعت هذه الأحداث الحالية الآن بالذات. ببساطة لا يمكن تصور أن بن غفير وسموتريتش وهنمال دورفمان، المتطرفين في أوهام تدمير الأقصى وبناء الهيكل في الحرم القدسي، يتمتعون اليوم بسلطة حكومية هائلة. إنهم مسؤولون عن الشرطة! هذا الشيء لا يسعه إلا أن يغذي مخاوف المسلمين المبررة من الإضرار بالوضع الراهن، وعندما يتم دمجها مع صور مثيري الشغب في المسجد الأقصى وهم في أيديهم، والعنف الوحشي للشرطة ضد المصلين داخل المسجد. - فالنتيجة حتمية.

سوف ندفع جميعًا ثمن ذلك

2. الاصطفاف إلى اليمين: الاصطفاف التلقائي إلى يمين المعارضة وأجزاء واسعة من قيادة الاحتجاج خطأ مرير ومثبط للهمم. الكليشيهات التي تسمعها جميع الأطراف - "في زمن الحرب لا تحالف ومعارضة" ، "أي رد فعل قاس ضد عدونا سيُفرض"، "سيتم دفع ثمن باهظ" ... يا له من قصر نظر، يا له من بؤس . بدلاً من الإشارة إلى المسؤولين والمطالبة بفصلهم الفوري، بدلاً من تقديم رؤية بديلة للسلام ومستقبل مشترك لجميع سكان هذه البلاد - اليهود والعرب - يقعون مباشرة في فخ نتنياهو. ويا له من خطر استراتيجي يخلقه هذا: هذا الاصطفاف التلقائي الفاحش لليمين يزيد بشكل كبير من قابلية التصعيد من قبل نتنياهو. وسوف ندفع جميعًا ثمن ذلك.

لا توجد ديمقراطية مع الاحتلال

3. لا توجد ديمقراطية مع الاحتلال: منذ شهور نسمع المزيد والمزيد عن تشابه تحركات الحكومة مع بولندا والمجر. لكن هذه المقارنة غير كافية على الإطلاق، وتعطل القدرة على الترويج لرؤية بديلة. على الرغم من كل أوجه التشابه، لسنا بولندا والمجر. نحن جالسون على حافة بركان صراع وطني، بجوانب دينية (يوجد منها من يسعون إلى الهيمنة). الصراع على الصراع والاحتلال هذا، في لحظات اندلاعه، يبتلع فيه خطاب تسييس النظام القضائي . إن الشعور بالخطر الوجودي يفوق مخاوف التشريع - هذه هي الطبيعة البشرية.

إن رفض معالجة جذور الشر، ومحفزات الانقلاب - رفض التصدي للاحتلال - خطأ من شأنه أن يضعف الاحتجاج ويخدم نتنياهو وحكومته.

الحرب التي يقودها سموتريتس وبن غفير هي حرب اختيارية لا مبرر لها

4. معركة اختيار واستقامة الطريق: على الرغم من أن جميع الطيارين والرجال الطيبين لدينا يقفزون على الفور إلى المهمة عندما تكون الصواريخ في الجو، لكن هذا ليس كافيًا حقًا. تُبنى المرونة الوطنية إلى حد كبير على الاستقامة. الحرب التي يقودها سموتريتس وبن غفير هي حرب اختيارية لا مبرر لها. وهذا الشيء خطير جدًا جدًا علينا جميعًا.

5. لا حرب اختيارية ولا زوبعة قتل ودماء باسم تخيلات بن جفير وسموتريتش. عارضوا الحرب الآن. قاوموا الاحتلال. هذه هي الطريقة الوحيدة لإنقاذ إسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com