بعد أن نُشر على أن وزير الإسكان يهدد بوقف البناء الجديد في حيفا، بسبب المخاطر الصحية التي تشكلها المصانع في بزان، رد وزير حماية البيئة أنه في اتفاقيات الائتلاف تم الاتفاق على أن الصناعة الملوثة ستكون ملوثة. تم إجلاؤهم من المدينة في أقل من عقد: "بدلاً من وقف البناء، يجب أن نعمل على استئصال مشكلة التلوث من جذورها"

بعد النشر عن نية وزير البناء والإسكان الحاخام يتسحاق غولدكنوبف وقف البناء الجديد في منطقة حيفا، حتى إخلاء المصانع الملوثة العاملة في المدينة، كتب إليه وزير حماية البيئة إيديت سيلمان: "لا تفرق وزارة حماية البيئة بين المستأجرين الجدد والمقيمين الحاليين. بدلاً من ذلك، لإيقاف البناء الجديد في حيفا، يجب أن نتصرف بحسم وبأسرع وقت ممكن لاقتلاع مشكلة التلوث وتسريع إخلاء صناعة البتروكيماويات".

وجاءت رسالة وزير الإسكان في أعقاب سلسلة من الدراسات التي نُشرت كشفت عن وجود صلة بين العيش في حيفا والإصابة بالسرطان، ووجود معادن مسرطنة في دماء سكان خليج حيفا.

وردت الوزيرة سيلمان على الوزير غولدكنوبف، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق في الاتفاقات الائتلافية على أنه سيكون هناك موعد مستهدف لإخلاء الصناعة الملوثة في أقل من عقد. بالإضافة إلى ذلك، تقرر تقليص أو إخلاء مزرعة الحاويات في كريات حاييم وإخلاء الصناعة الكيماوية في مجمع الأسمدة وترميم الأراضي الملوثة للأغراض السكنية وغير ذلك.

تسريع عمل إدارة تطوير خليج حيفا

كما ناشدت وزارة حماية البيئة، المدير العام لمكتب رئيس الوزراء، تسريع عمل إدارة تطوير خليج حيفا في مكتب رئيس الوزراء، وتقديم التعديل المذكور إلى موافقة الحكومة ضمن الإطار الزمني المحدد.

وفي رسالة أرسلها غولدكنوبف الأسبوع الماضي إلى المدير العام لوزارة الصحة موشيه بار سيمان طوف، وإلى وزيرة حماية البيئة سيلمان، كتب الوزير أنه "بالنظر إلى خطورة الموضوع، وخروجًا من مسؤوليته". سلامة وصحة مواطني إسرائيل، أود إجراء مناقشة عاجلة من أجل دراسة الخطوات الهامة لإزالة الخطر في أقرب وقت ممكن. في الاستشارة التي أجريتها في مكتبي، ظهرت إمكانية الأمر بوقف البناء الجديد في حيفا حتى إخلاء المصانع الملوثة ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com