توصل وزير الامن الداخلي المكلف، ايتمار بن غفير الى اتفاقية مع الليكود ورئيس الحكومة المكلف، بنيامين نتنياهو بموجبها تُقام وحدة خاصة في الشاباك لمعالجة العنف والجريمة في المجتمع العربي في اسرائيل.

الشيخ كامل ريان: دولة اسرائيل ملزمة ان توقف هذه المسرحيات 

وقال الشيخ كامل ريان في حديثه مع بكرا:دولة اسرائيل ملزمة ان توقف هذه المسرحيات وعليها وقف مأساة تزايد العائلات الثكلى وبكاء الامهات وتعداد الارامل والايتام والالم والحزن الذي نمر به كأفراد وكعائلات وكمجتمع مخطوف يتطلب تقديم اسرائيل الى محكمة الجنايات الدولية ويفرض على بعض القيادات العربية التي تصرفت بعدم مسؤولية في هذا الملف وبرومانسية مقيتة وبشعبوية مبتورة من ارض الواقع ان تقدم استقالاتها من مواقعها ومنابرها وخصوصا الذين اوصلوا رقابنا الى مقصلة ابن جفير حتى يقرر ان تقام وحده للشاباك ام لا.

واختتم حديثه: الواقع الذي وصلنا اليه يجب ان يوصل اسرائيل الى محكمة الجنايات الدولية وان يلزم بعض القيادات التي ترقص على جراحنا بان يلزموا احلاس بيوتهم لانهم شركاء في هذه النكبة.

المحلل السياسي محمد دراوشة لبكرا:الشاباك موجود في المجتمع العربي منذ قيامه

وبدوره، قال المحلل السياسي محمد دراوشة لبكرا:الشاباك موجود في المجتمع العربي منذ قيامه. وماهية وجوده الأساسية كانت السيطرة على حياة المجتمع العربي وترويضه. لذلك لا جديد في الأمر. ، إلا محاولة طرح القضية على السطح لتشريع التعامل المختلف مع العرب كحالة أمنية وليس كحالة مدنية يريدون ان تنظر الدولة وينظر اليهود الينا فقط من خلال عدسة الخطر الأمني، وان مشاكلنا تأتي على خلفية انتمائنا القومي، وليس بسبب تقصير المؤسسات الشرطية والاجتماعية والاقتصادية التابعة للدولة. ما هذا الا محاولة تنصل مسبق للحكومة المقبلة من المسؤولية المدنية تجاه ٢١٪؜ من مواطنيها.

وتابع: وربما تكون هذا فاتحة الى سلسلة قرارات اضافية، نرى انها تبدأ بمنع رفع العلم الفلسطيني، وربما منع تعريف انفسنا كفلسطينيين، وبعدها معاقبتنا الجماعية بسبب هذا الانتماء، كمنع ميزانيات عن مدارس، او مجالس، او حتى فصل طلاب جامعات، وموظفين يتمسكون بهويتنا الفلسطينية.

وزاد: هنالك من يرغب في اليمين الاسرائيلي الى اعادتنا الى فترة الحكم العسكري، وحتى مصادرة حقنا في التصويت، وسحب شرعيتنا كمواطنين ذو حقوق متساوية. هم يريدون لنا مكانة الچوي-الغريب حسب الشريعة اليهودية، بحسبها يسمح لنا بالعيش لديهم فقط اذا قبلنا بهيمنتهم المطلقة، وقبلنا سمو مكانتهم، وقبلنا بكوننا طبقة قومية أوضع من اليهود، ومجموعة غريبة غريبة عن الوطن.

واختتم حديثه: الصهيونية الدينية اليهودية هي عنصرية واضحة وتشكل محور مبادئ هذه الحكومة، وسيجيِّرون الشاباك ومؤسسات الدولة لخدمة هذا التوجه الفوقي، والاستعلائي الحقير.

المحامية عبير بكر لبكرا:ليست المرة الأولى التي يقترح فيها تدخل المخابرات بمعالجة العنف والجريمة في المجتمع العربي

وقالت المحامية عبير بكر لبكرا:ليست المرة الأولى التي يقترح فيها تدخل المخابرات بمعالجة العنف والجريمة في المجتمع العربي فسبق بن غفير محاولات بالحكومة السابقة. لا شأن للمخابرات بقضايا عنف داخلية علاجها لا يأت بقبضة اليد انما بالبحث عن جذورها الاجتماعية وعلاجة اضافة الى تخصيص الموارد اللازمة لتحقيق الأمان لدي المواطن العربي. اذا كانت الشرطة بحاجة لتقنيات وقوى عاملة ومهارات تحقيق خاصة فعليها ان تطالب بتخصيص ميزانيات وليس تمرير صلاحيات لجهاز لا يعرف سوى انتهاك حقوق الفلسطينيين.

هذا الجهاز أثبت ان تحقيقاته اسفرت عن انتزاع اعترافات بشكل غير قانوني ولا نريد ان نحارب الجريمة عبر وضع الابريلء بالسجون. نريد تحقيق الأمان ومنع حدوث الجريمة مع توفير آليات لبناء بيئة اجتماعية نظيفة تطمح للرقي. للشرطة كافة الصلاحيات للعمل على دورها بتقليل نسبة الجريمة المشكلة انها لا تستنفذ ما لديها من قدرات وإعلان النوايا الحسنة اليوم لن يستطيع ان يصحح تجاهلها المتعمد بالماضي عدم ادراج موضوع ضبط النظام وتوفير الأمان للمواطنين العرب ضمن سلم اولوياتها.

واختتمت حديثها: وان أرادوا تدخل الشاباك فليتدخل ايضا بقضايا الفساد وليحقق مع منتخبي الجمهور الإسرائيلي المتورطين بقضايا الفساد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com