سلم الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة "رسالة خطية موجهة إلى ملك الأردن عبدالله الثاني يشكره فيها على مواقفه الداعمة للبنان، والدعوة التي أطلقها لمساعدته".

وقال عون في رسالته خلال استقباله الخصاونة، يرافقه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في قصر بعبدا اليوم:"ثقتي كبيرة بأن الغيارى على نهوض لبنان كمثل جلالتكم، لن يتركوا شعبه رازحاً تحت المحنة، وقد شكل انطلاق عمل الحكومة الجديدة، فرصة بالغة الأهمية لوطننا في هذه المرحلة، لاستجماع قواه، وتعزيز تضامن شعبه، والبدء بمرحلة النهوض بدعم الأشقاء والأصدقاء".

وشدد عون خلال اللقاء "على تقديره العميق للفتة المميزة التي خصّ بها ملك الأردن لبنان في خلال الكلمة التي ألقاها أمام الجمعيّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك قبل أيام، حيث دعا المجتمع الدولي إلى المساعدة في نهوض لبنان، وهو الذي كان من أوائل المبادرين إلى تقديم مساعدات عاجلة له بعد كارثة انفجار المرفأ".

وأكد عون: "متانة العلاقات التاريخية بين لبنان والأردن، وعلى تبادل مشاعر المحبة والاحترام بين الشعبين اللبناني والأردني".

ولفت إلى أن لبنان" يتوسم خيراً من تعزيز اللقاءات الرسمية بين الأردن وسورية وعودة الطيران بين عمان ودمشق، ما يسهم في تسهيل فتح العمق العربي أمام بلدنا".

ترحيب بإعادة فتح المعبر 

وأعرب عن " ترحيبه بإعادة فتح معبر جابر بين الأردن وسورية"، متمنياً ان تقدَّم كل التسهيلات اللازمة للشاحنات اللبنانية التي تنقل الإنتاج الزراعي اللبناني براً إلى بعض دول الخليج .

بدوره، كشف الخصاونة عن إجراء بلاده محادثات مكثفة مع مصر وسوريا في سبيل إنجاز ترتيبات تأمين الغاز المصري للبنان، مشيراً إلى أن النتائج حتى الآن أكثر من إيجابية.

ولفت إلى أن " زيارته للبنان مع الوفد المرافق هي زيارة تضامنية، بعد تشكيل الحكومة الجديدة، للوقوف على احتياجاته العاجلة وما يمكن لدولة الأردن أن تفعله لتلبيتها، وخصوصاً في مجال تأمين الطاقة".

وأشار الخصاونة إلى أن الحديث تطرق "إلى إمكانية مد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سورية"،كاشفاً عن أن " العمل جار على إصلاح شبكة الكهرباء في بعض المناطق السورية للتمكن من تحقيق هذا الهدف، وإن هذه العملية قد لا تستغرق أكثر من ثلاثة أشهر".

ونقل رئيس الوزراء الأردني "تحيات الملك الأردني للرئيس عون، وتضامنه ومحبته للبنان وشعبه"، مؤكداً أن " الملك عبدالله يحمل على الدوام في قلبه، ولقاءاته، وعمله، قضايا لبنان وتحدياته".

وبحسب بيان للرئاسة اللبنانية، تطرق البحث خلال اللقاء إلى عدد من الملفات التي تهم البلدين، والمساعدات التي يقدمها الأردن للبنان لمواجهة أزمته الاقتصادية الحادة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com