قررت لجنة الحي التعاونية ، "حي العمال في العفولة " عدم قبول المواطن العربي سامر غريب، بحجة أنه لا يستوفي شروط القبول الأساسية التي حددتها اللجنة، على أنها تعاونية ، ذات طابع يهودي ، صهيوني ، علماني - بحسب إدعاء اللجنة. وقال غريب ومحاميه شاي أفنئيلي إن القرار كان "عنصريًا ومؤسفًا" ، وعليه سوف نستأنف .

حملة إساءة بعد ان اتضح ان مقدم الطلب هو عربي

وتأتي حيثيات القضية حسب اقوال المحامي أفنئيلي، في شهر أيار من العام الماضي ، بدأ غريب بمفاوضات لشراء منزل في الحي. وبعد الفحص الذي اجراه مع اللجنة تبين ان قبول أعضاء جدد للجنة هو امر بسيط ، وعادي ، حيث يتم تحويل بعض المستندات ومبلغ للدفع حتى يتم نقل الحقوق ، وبعد ان تم تحويل جميع المستندات للجنة، ومن خلالها اتضح ان مقدم الطلب هو السيد سامر غريب من المجتمع العربي ، بدات حملة الإساءة عليه

وزعم كذلك أن اللجنة كانت تماطل وتتجاهل توجهات غريب ، التي لم تعقد اجتماعاً إلا بعد تدخل مسجل الجمعيات التعاونية.

ويضيف افنئيلي :" في اليوم التالي ، تلقينا رسالة مفادها أن اللجنة ترفض طلب السيد سامر غريب. ولا يمكن تفسير قرار اللجنة الا بانه قرار عنصري مظلم ومؤسف ".

رجل اعمال وله علاقات طيبة مع جيرانه

ويبلغ سامر غريب من العمر 47 سنة من مواليد قرية سولم ، متزوج وأب لستة أولاد. وهي يدير شركة تمتلك أكبر مصنع للحوم في البلاد - "أدوم إدوم" في تنوفا ، ويعمل بها حوالي 50 عاملاً. بالإضافة إلى ذلك ، يقوم سامر بإنتاج زيت الزيتون. في السنوات الأخيرة ، كان يعيش في حي آخر في مدينة العفولة ، ويقول إنه له علاقات جوار ممتازة مع جيرانه - ليس فقط من العفولة انما بشكل عام مع جميع سكان المنطقة ، حيث قال بانه يريد شراء هذا المنزل لأنه يحتاج إلى منزل أكبر لأطفاله الستة.

استمرار الحفاظ على الطابع القومي اليهودي للحي

بعد استئناف سامر غريب ، ستعقد الجمعية اجتماعًا للأعضاء الأسبوع المقبل حيث سيُطلب من المشاركين التصويت على ما إذا كانوا سيوافقون أو يرفضون قرار لجنتهم بعدم قبوله في الجمعية. كما سيُطلب من الأعضاء التصويت على ما إذا كانوا سيؤيدون بندًا يدعو إلى "استمرار الحفاظ على الطابع القومي اليهودي للحي ، كما حدده مؤسسو الحي".

تصريحات عنصرية وممنوعة

وقال المحامي دوف هيرش ، من سكان حي العفولة وعضو الجمعية التعاونية ، "على مدى 85 عامًا حافظ الحي على طابعه ونعتزم الاستمرار في الحفاظ. سامر غريب هو مواطن متساوٍ وليس لدي كلمة سيئة لأقولها عنه ، لكنه لا يحمل شعار وطابع الحي الذي اخترنا العيش فيه ".

وقال بفنئيلي: "تصريحات الحفاظ على الطابع القومي اليهودي للحي "هي ممنوعة وعنصرية . كما أنها غير موجودة في دستور الجمعية ،وواظن انهم لن يجتازوا الاختبار امام القضاء، هذا بحالة انهم قرروا المثول امام المحكمة ".

وتقدم سامر غريب بالاستئناف منذ ما يقارب الستة اشهر ، وسيصوت أعضاء الجمعية تصويتًا على هذا الاستئناف الأسبوع المقبل ".

وقال المحامي افنئيلي :" حتى إذا اعتمد اجتماع الأعضاء قرار اللجنة ، فسيعمل مسجل الجمعيات التعاونية وفقًا للقانون ، والأمر متروك للجمعية لقبول السيد غريب كعضو في الجمعية. . في حال "خابت آمالنا وقرر المسجل اعتماد قرار الجمعية ، سيتقدم السيد غريب إلى المحكمة المختصة لممارسة حقوقه".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com