يبدو أننا سنشهد في الأشهر القريبة انتشار مروحيات رباعية (كوادكوبتر/ درون) في سماء البلاد، تحلق فوق رؤوسنا، حيث سيتم استخدامها كوسيلة مواصلات لإيصال الإرساليات المختلفة الى البيوت بدلا من الدراجات النارية.

ويقوم، في هذه الأيام، أصحاب شبكة بيتزا هت، ذات عشرات الفروع المنتشرة في أنحاء البلاد، بإجراء تجارب على المروحيات الرباعية، استعدادًا لإطلاق هذا المشروع، علمًا أنّ شبكات أخرى أخذت تهتم بالإرساليات عبر المروحيات الرباعية من بينها شوفرسال وبورغرانش، وكذلك شركة الكهرباء.

ووفقًا للخطة، من المتوقع أن ينطلق هذا المشروع خلال هذه السنة 2021 ضمن إطار برنامج "نتيفي أيالون" وسلطة الابتكارات ووزارة المواصلات وغيرها. ومن المتوقع أن تبدأ التجارب على إرسال إرساليات بيتزا ابتداء من شهر حزيران القادم في منطقة مركز البلاد، وإذا نجحت الخطة سيتم توسيع نطاق الإرساليات ليشمل مناطق أخرى في البلاد.

وسيتم في البداية إيصال الإرساليات الى البيوت الخصوصية، حيث ستحلق المروحيات في المرحلة الأولى الى النقاط التي تصادق عليها السلطات البلدية، وستهبط في 20 نقطة معدّة خصيصًا لهذا الغرض، ومن هناك تقوم الدراجات النارية بإيصال الإرسالية الى المحطة الأخيرة، أي الى بيت الزبون، مما يقصّر مدّة وصول الإرسالية بشكل كبير، كون المسار الجوّي أقصر بكثير من مسار الشوارع، ناهيك عن الاختناقات المرورية.

ومن المتوقع أن تبدأ المروحيات في أواخر السنة الحالية بالوصول الى بيت الزبون مباشرة، حيث ستهبط المروحية الرباعية على سطح البيت أو في الساحة. وستقوم ابتداء من الشهر القادم أربع شركات بإدارة المجال الجوّي للمروحيات الرباعية في منطقة الخضيرة وقيساريا. وستقوم كل شركة بتنسيق حركتها الجوية مع المروحيات الأخرى حتى بيت الزبون. وقد تم تخصيص مسارات يسمح التحليق فيها مسبقًا، حفاظًا على خصوصية المواطنين.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com