كشفت البرفيسورة "جاليا رحاف" مدير وحدة الوقاية من الأمراض المعدية في مستشفى "شيبا"، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف آثار جانبية للقاح فايزر المستخدم في إسرائيل مؤخرًا، لم تكن معروفة سابقًا.

وأوضحت "رحاف" في حديث لإذاعة "كان" العبرية، أن العديد ممن تلقوا اللقاح عادوا للمستشفيات يشتكون من الخذلان وشلل العصب الوجهي، مشيرةً إلى أن هذه الأعراض لم تظهر في دراسة الشركة واختباراتها التي أجرتها على العديد من الأشخاص.


وأشارت إلى أنه تم نقل تلك الملاحظات إلى شركة فايزر، وردت بأنه قد يتعلق بالنساء فقط لأسباب هستيرية، مشيرةً إلى أن الأمر لوحظ لدى الرجال أيضًا.

ولفتت إلى أن هذه هي أعراض عابرة، ومن المستحيل التأكد على وجه اليقين أن اللقاح سبب هذه الأعراض، مشيرةً إلى أنه يجب متابعة القضية وإجراء مزيد من الاختبارات.

وتلقى 226 ألف مواطن اسرائيلي لقاح الكورونا يوم أمس، ليبلغ عدد المتطعمين نحو 2.7 مليون مواطن.

وقالت وزارة الصحة انه من بين 428 الف مواطن الذين تلقوا التطعيم الثاني، فقط 63 أصيبوا بالكورونا.

وأوصت وزارة الصحة بتمديد الاغلاق لمدة اسبوع فيما ستجتمع الحكومة اليوم أو في الغد.

في غضون ذلك سجلت إسرائيل اليوم 8571 اصابة جديدة بالكورونا خلال 24 ساعة، فيما بلغ عدد الوفيات الجديدة 101.

وتأتي حملة التطعيم مع تسجيل معدلات قياسية بالإصابات والوفيات وتفشي الفيروس والتحذير من فقدان السيطرة على الطفرة البريطانية.


ودخل قرار اغلاق مطار بن غوريون بشكل كامل حيز التنفيذ ابتداء من منتصف الليلة الماضية، ما يعني توقف الرحلات الجوية من والى البلاد الا في الحالات الاستثنائية .

وسيبقى المطار مغلقا لمدة 6 أيام على الأقل حتى الليلة الواقعة بين الأحد والاثنين القادمين، فيما تطالب وزارة الصحة بتمديد اغلاقه بأسبوعين وأوصت بذلك في جلسة مع رئيس الحكومة.  

وخول اغلاق المطار، اليكم ابرز القرارات :
- حظر دخول الطائرات الأجنبية إلى إسرائيل، ما عدا رحلات الشحن الجوي، ورحلات إطفاء الحرائق ورحلات نقل الحالات الطبية العاجلة.
- القرار لا يشمل الطائرات الخاصة.
- تقييد مؤقت لتصاريح تشغيل شركات الطيران الإسرائيلية.
- تقليص الحالات الاستثنائية التي يجوز لها مغادرة إسرائيل على متن رحلة جوية، على أن تشمل الحالات التالية فقط: تلقي الرعاية الطبية، حضور إجراء قضائي يكون الشخص طرفًا فيه أو ملزمًا بحضوره أو جنازة أحد الأقارب.
- باستطاعة المدير العام لوزارة الصحة مع المدير العام لوزارة المواصلات الموافقة على الطلبات الاستثنائية بسبب حاجة إنسانية أو حاجة شخصية خاصة لمغادرة إسرائيل.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com