يتميز برنامج "لايت اب" ، الذي يعمل بالشراكة مع جوينت ،بمنح واكساب النساء في المجتمع العربي المهارات، والقدرة على الانخراط في العمل، وجعلهن قيادات في المجتمع، عن هذا البرنامج تحدث مراسلنا مع المشاركات في هذا البرنامج واللواتي تحدثن عن المهارات اللواتي اكتسبهن من مشاركتهن في هذا البرنامج .

نغم أبو حرفة:" بناء القيادة المجتمعية التشغيلية لدى النساء العربيات"

وقالت مديرة البرنامج نغم ابو حرفه -سماره ،تكمن اهمية المشروع في كونه يطرح حيثية جديدة نوعا، غير متداولة بشكل كافٍ في المبادرات التشغيلية، الا وهي حيثية بناء القيادة المجتمعية التشغيلية لدى النساء العربيات. ففي الوقت الذي تنصب اهتماماتنا ومواردنا نحو بناء وتطوير مشاريع تهدف لزيادة نسبة التشغيل لدى النساء من المجتمع العربي، من خلال دمجهن في وظائف في مختلف الدرجات بالسلّم الوظيفي، نحتاج رؤية مختلفة، تُشجع وتعزز دمج نساء عربيات في اعلى السلم الوظيفي وتساعد اؤلئك اللواتي اندمجن في التقدم في اماكن العمل والتطور بها. الانتاجية والحراك التشغيلي، هم الاهداف التي نسعى اليها من خلال مشاريع من ذاك النوع وليس فقط دمج في سوق العمل. رؤيتنا واسعة وللمدى البعيد، تطرح تحدّي جديد خاصة في ظل ازمة الكورونا واسقاطتها التي تتطلب ايجاد حلول حداثية لتنمية المجتمع العربي اقتصاديا وخاصة افراده من النساء. برأيي، يكمن تميّز المشروع، ليس فقط بكونه مشروعا شاركت بها مجموعة مختارة من النساء المميزات والقياديات اللواتي تركن أثرهن بنجاح من خلال المشاركة، بل لكونه مشروعا يطرح موضوعا جديدا وهاما.. على طاولة اصحاب القرار من الشركاء في المكاتب الحكومية والجمعيات الاخرى. تقدم النساء العربيات وتعزيز اللواتي وصلن مرحلة مشرفّة من الانجاز المهني والاكاديمي، هو موضوع يستدعي الاصغاء من كل الأطراف.

رلى حماتي :" الخطوة الأولى لتحقيق احلامك هي نقطة انطلاقك من برنامج "لايت اب"".

وقالت احدى المشاركات في البرنامج وهي رلى حماتي ،محامية في مكتب الوصي العام لواء حيفا والشمال في وزارة القضاء والتي قالت:" كامرأة عربية شاركت في برنامج لايت اب ، اكتسبتُ مهارات قيادية ، وكانت المشاركة بمثابة تجربة فريدة من نوعها ، حيث ساهم البرنامج في رفع وتنمية المهارات القيادية، وتطوير مهارات التواصل ، وبناء شبكة للتواصل الذاتي مع شخصيات قيادية أخرى، لها دور مؤثر في المجتمع.، إضافة الى منحي فرصة للتعرف على نساء مميزات في مجتمعنا ذوات مهارات قيادية في عدة مجالات".
وأضافت:" لا شك ان هذه التجربة اكسبتني مهارات قيادية من اجل تطبيقها على ارض لواقع في حياتنا العملية، فاليوم اصبح لديّ القدرة على التكيف السريع مع المتغيرات وتحمل المسؤولية ومن ثم وضع اهداف واضحة وملموسة ويمكن تحقيقها من اجل تحقيق انجاز هادف في المجتمع، إضافة الى استراتيجيات خاصة في القيادة للتأثير على الاخرين

الكورونا كانت بمثابة تحدي كبير

وعن سير البرنامج رغم انتشار وباء الكورونا قالت رلى حماتي :" مسألة التكييف في ظل ازمة الكورونا كانت بمثابة تحدي كبير، فهي فرضت علينا اتباع نمط جديد من المهارات لتكون المرأة قادرة على تغيير التوجه الاستراتيجي لخوض المنافسة في المجتمع والتغلب على التحديات، لان للمرأة القدرة الفائقة للتكييف مع التغييرات في المجالات المختلفة، لان ازمة الكورونا هي فرصة لكيفية التعامل مع التحديات واجتيازها بشكل إيجابي ،من اجل تعزيز مكانة المراة، فهنالك نساء يعملن في الهايتك اللواتي حققن إنجازا كبيرا في العمل خلال ازمة الكورونا ، حيث اكتسبت المرأة مهارات العمل من البيت بواسطة التواصل الشبكي ، واثبت بانها لاعبا ضروريا لا يمكن الاستغناء عنه ، لذلك يتوجب على المرأة البحث دائما عن أساليب لتطوير المهارات القيادية والانخراط في أي برنامج قد يساعد في تعزيز شخصيتها ".

التوازن بين الاسرة والعمل يجعلنا افضل

واسهبت :" للمراة دور بارز في المجتمع بشكل عام وفي العمل بشكل خاص، واليوم هنالك حاجة ماسة لوجود المرأة في المناصب القيادية وغيرها، كأمرأة قيادية انصح كل النساء والفتيات بالانخراط في البرنامج وكسر حاجز الخوف، لننا اصبحنا نعرف ان نجد توازن بين الاسرة والعمل وهذا يدفعنا لنكون افضل، وذلك بشرط ان تثق كل امراة بقدراتها على النجاح في كل ما تقوم به ".
واختتمت:" هذا البرنامج يساعد المرأة في اتخاذ القرارات المهمة وقيادة المجتمع بشكل ناجح، ومن هذا المنبر اخاطب جمهور النساء:" كوني مؤمنة بقدراتك الخاصة، نموذجا يحتذى به من اجل رفع مكانتك وتحقيق طموحك ، لان الخطوة الأولى لتحقيق احلامك هي نقطة انطلاقك من برنامج لايت اب".

داليت بيرج: صادفت خلال عملي في" برنامج "لايت اب" نساء قيادات حتما سوف يحطمن الحائط الزجاجي وينطلقن"

وقالت داليت ببرج التي عملت كمرشدة وموجهة لمجموعة النساء في برنامج لايت اب:" عندما توجهوا إلي سوزان حسن ونعم ابو حرفة من الجوينت وعرضوا علي ان أقوم بتوجيه وإرشاد مجموعات في برنامج لابن اب لم اكن على معرفة بأنني أخوض تجربة جميلة ومهمة بهذا الشكل.
وأضافت:" كأمرأة يهودية ومع تجربة كبيرة في مراكز إدارية كبيرة ، اعتقدت انني أتفهم ماذا يدور في رأس اي امرأة التي تريد تحطيم الجدار الزجاجي. حتى التقيت بهذه المجموعة المميزة المشاركة في برنامج لايت اب.
واضافت :"كل امرأة عربية وصلت إلى منصب إداري كبير تواجه عقبات وتحديات ومشاكل داخلية وخارجية ،رغم التغيير الذي نلمسه مؤخرا في المجتمع الإسرائيلي بشكل عام وفي المجتمع العربي بشكل خاص، الا اننا بحاجة اجرأة ولقابلية دفع الثمن، وبالتالي يتوجب على
المرأة أن تكون متألقة في كل عمل تقوم به"
واسهبت:"كان لي الشرف ان اتعرف على المشاركات في هذا البرنامج وان اقوم بارشادهن.
اكتسبت الكثير منهن ،التواضع وامور كثيرة كنت لا أعرفها.
برنامج لايت اب هو برنامج مهم جدا ابناء مجموعة نساء قيادية لمناصب إدارية كبيرة ، اللواتي كل واحدة منهن تتحدى ، كل في مجالها، من أجل بناء مجموعة زميلات منفتحة ومع ثقة عالية، من أجل خلق تغيير اجتماعي كبير .
واختتمت :"المشاركات في هذا البرنامج اكتسبوا ثقة بالنفس من أجل تطوير شخصيتهن ، والأهم من ذلك ، كل مشاركة اكتسبت الأدوات من أجل أن تكون امرأة عربية قيادية شابة. وأن تكون نموذج ملهم للنساء العربيات الشابات مع ثقة عالية وهذا اصبح ممكنا
انا على ثقة تامة بأن هذه المجموعة سوف تخلق تغيير جذري في المجتمع العربي والمجتمع ككل، وسوف يستمرن بالعمل من أجل التأثير وتطوير الأجندة ، لأنه من المهم تقدم النساء العربيات في الوظائف الإدارية الكبيرة وسوف يستمرن في التأثير والتقدم والنجاح

د. أسماء غنايم:" برنامج "لايت اب" هو شراكة فكرية مميزة بدائرة نسوية"

وقالت د. أسماء غنايم :" بالنسبة لي التواجد في اطار مشترك مع نساء عربيات رياديات من مجالات مهنية مختلفة، أضاف لي الكثير، من حيث الشعور بالانتماء وشراكة فكرية مميزة بدائرة نسوية مهنية. أيضا كانت لي فرصة توسيع شبكتي الإجتماعية النسوية المهنية - العربية واليهودية، واللقاءات كانت تفتح آفاق تساعد وتدعم خطوات أكثر جرأة على الصعيد المهني."

التشبيك مع نساء رياديات وتبادل الأفكار و التجارب

وأضافت:" هذا النوع من البرامج مهم وضروري لكونه يعالج إحدى أهم التحديات التي تواجهها المرأة العربية المهنية، الا وهي التشبيك مع نساء رياديات وتبادل الأفكار و التجارب، وأيضا الحصول على شبكة داعمة في ظل كثرة التحديات والفجوات والتمييز الجندري والعنصري الذي تواجهه المرأة العربية في سيرورتها.
واختتمت د. غنايم:" في ظل أزمة الكورونا ورؤية الصورة الواضحة لنتائج التمييز المستمرة وشح الموارد وأطر التطوير الملائمة، مثل هذه البرامج من شأنها أن تساعد في تصميم خطوات تقدم ورفع احتمالات نجاحها في إطار داعم ودافئ"

نسرين سلامة:" برنامج "لايت اب" يعمل على تطوير القدرات الإدارية والقيادية لدى النساء"

وقالت نسرين سلامة:" "لايت اب" هو برنامج قيادي فريد يسلط الضوء على واحدة من أهم قضايا مجتمعنا، وهي تطوير القدرات الإدارية والقيادية لدى نساء وصلن إلى مناصب عليا في مجالات مختلفة، لحثهن على التقدم إلى مناصب أعلى وارفع تمكنهن من التأثير في المجتمع العربي خاصة والإسراءيلي عامة.
أشعر بالإمتنان على الفرصة الثمينة التي منحتها لي جوينت تيبيت لأطور قدراتي القيادية في عام كان مفصلياً لي مهنياً، واوعز لها إنجازات مهمة أحرزتها بفضل الوعي لقدرات كنت امتلكها ولا استعملها، او لا امتلكها البتة، واكتسبتها بفضل البرنامج".

التعرف على نساء عربيات ملهمات،

وأضافت:" من أبرز قيم هذا البرنامج الفذ، المعد جيداً، والمدرك للكادر النسائي المهني الهائل الموجود في مجتمعنا: التعرف على نساء عربيات ملهمات، يعملن بجد ليصبحن أفضل من أنفسهن اليوم وولادة مشاريع أفكار مستقبلية مشتركة تربط بين نساء من تخصصات وتجارب متنوعة ، كما وحظيت بمدربة (mentor) مهنية تعلمت من حكمتها وتجربتها دروسا سترافقني طويلا.
واختتمت:" شكرا جوينت تيبيت وشكرا لكل من استثمر في هذا البرنامج، فكرة، وقتا او مالا، شكرا لانه آمن ووثق بهذا المشروع الهام، لنحظى، رفيقاتي وانا، بفرصة كبرى للمعرفة، للتشبيك، ولزيادة فرصنا في التقدم إلى مناصب رفيعة، تكون لنا منبر تأثير في مجتمعنا أولا".

رئيفة حكروش تتحدث عن برنامجح "لايت اب":" للمرأة العربية دافعية، ومحفزات لقيادة تغييرات اجتماعية".

وقالت رئيفة حكروش، وهي مفتشه لوائية، وعاملة اجتماعية في وزارة العمل، والرفاه والخدمات الاجتماعية، التي تحدثت باسهاب عن هذا البرنامج، وعن المهارات التي اكتسبتها حيث قالت :"
برنامج Light up Arab women mobility هو برنامج من قبل مؤسسة "جوينت إسرائيل" وهو مشروع حداثي وقيادي لنساء إلمجتمع ألعربي ويضم نساء عربيات من جميع أنحاء البلاد. البرنامج يهدف إلى زيادة تمثيل ألنساء ألعربيات ألمندمجات، ألمثابرات والمتقدمات في وظائف رياديه، مميزه ومؤثره في ألمنظمات الاجتماعية والتجارية وفي سلك الخدمات العامة في الدولة".

التطلعات والمقدرة لشق ألطريق نحو وظيفة أعلى.

وأضافت حكروش:" ما يميز النساء اللواتي تم اختيارهن لهذا ألمشروع هو وصولهن إلى وظائف رائده ولديهن ألمؤهلات، التطلعات والمقدرة لشق ألطريق نحو وظيفة أعلى. هؤلاء النساء تشكلن جزء من مجموعه ألنساء العربيات ألمرموقات والمؤثرات في ألمجتمع، لديهن دافعيه ومحفزات لقيادة تغييرات اجتماعية وتطوير مهارات القيادة لدى ألنساء في ألمجتمع ويشكلن جزء من مجموعه "ألرائدات" لصنع التغيير في دوائر ومحاور خارجية، مجتمع محلي ومشغلين في الدولة.
بصفتي امرأة عربية في دولة إسرائيل، وعلى الرغم من أنني تمكنت من الوصول الى منصب رفيع في وزارة العمل والرفاه والخدمات الاجتماعية، هذه كانت فرصه ساعدتني ان أنضم إلى برنامج فريد من نوعه لنساء عربيات مميزات كل واحده من مجال يختلف عن تخصصي ووظيفتي وهذه بحد ذاته فرصة لم تتاح لي في أي برنامج اخر من قبل وتعلمت الكثير من خبره النساء الاخريات في البرنامج.
كإمراه عربيه منحني البرنامج فرصة للتعرف على قدراتي الفريدة ونقاط قوتي كامرأة عربية وساعدني في تطوير المهارات للتعرف على المنظمات الكبيرة في دولة إسرائيل التي لم تتح لي الفرصة للتعرف عليها عن كثب قبل انضمامي للمشروع.
بفضل البرنامج، تأكدت أن لدي قدرة على إحداث التغيير والتأثير على المجتمع لكوني امرأة عربية رائدة وناجح"ة.

الكورونا لم تنجح بإيقاف البرنامج

وأسهبت:" المجتمع العربي يعتبر مجتمع كان يمر بتغيير بمجالات كبيره قبل الكورونا. برنامج Light up كمل خلال الكورونا واستمر ببناء برامج تساعد على التأقلم مع التغييرات، ولم يوقف أي برنامج وهذا بحد ذاته أعطى الدافع للاستمرار ببناء البرامج مع ملائمه للتغيير الذي يحدث في كل العالم وادخل وسائل جديده تساعد على التعلم لكيفية التعامل والتأقلم مع أي تغيير بيئي أو تنظيمي أو أي تغيير آخر.
Light up اهتم على التعامل مع ما يحدث للمجتمع العربي بسبب الكورونا كظاهره تواجه المجتمع العربي مثل بقية العالم وكانت هذه فرصة لوضع المجتمع العربي في تساوي مع المجتمع اليهودي ومجتمعات أخرى تسبقنا عادة في التغيير.

مبادرة جوينت إسرائيل لاختيار المجموعة الأولى من النساء العربيات الرائدات والناجحات باعتبارهن قادرات على التغيير، هو مثال جيدً للشابات العربيات اللواتي يمكنهن التعلم من النساء اللواتي اشتركوا في البرنامج واتخاذهن كنماذج يحتذى بها وكذلك زيادة إيمانهن بقدراتهن على التقدم وبناء مستقبل جيد ودعمهن في طريقهن إلى النجاح والتغيير الشخصي والاجتماعي".

واختتمت:" لا بد من كلمه شكر وامتنان لجوينت إسرائيل، للسيدة سوزان حسن نائبه مدير عام جوينت إسرائيل، السيدة نغم أبو حرفه سماره مديره برنامج Light up والسيده دليت بيرغ التي رافقت المشتركات وتوجيه لقا ءات البرنامج".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com