اكدت الكاتبة الفلسطينية الدكتورة اماني القرم المختصة بالشأن الأمريكي لموقع بكرا انه من الصعب جدا التنبؤ بنتيجة الانتخابات الامريكية المزمع عقدها في نوفمبر القادم لان النظام الانتخابي في الولايات المتحدة يختلف عن النظام في دول العالم فهو نظام فريد من نوعه.

وقالت ان الناخب يتوجه لاختيار رئيسه عبر اختيار مندوب , النظام الانتخابي عبارة عن المجمع الانتخابي يضم 538 صوت , هذه الأصوات عبارة عن أصوات المندوبين لكل ولاية أمريكية , فمثلا ولاية كاليفورنيا لها 55 صوت في المجمع في حين ولاية أخرى مثل فلوريدا لها 27 صوت بمنعى ان الناخب الأمريكي عندما يختار رئيسه يختار احد المندوبين في ولاية كاليفورنيا وهؤلاء المندوبين هم الذين يختارون الرئيس الأمريكي فهو نظام غير مباشر.

الفائز يأخذ كل شيء


وهناك قاعدة تحكم نظام الانتخابات وهي ان الفائز يأخذ كل شيء, فمثلا اذا حصل ترامب على 25 صوت وبايدن على 26 صوت في ولاية كاليفورنيا يأخذ بايدين ال 55 صوت الممثلة لولاية كاليفورنيا في المجمع الانتخابي وهذه معضلة من معضلات النظام الانتخابي الامريكي.

وأشارت د. القرم الى ان هناك معضلة أخرى وهي الولايات المتأرجحة , هناك حزبان كبيران هما الجمهوري والديمقراطي , زعمائهم هم من يتنافسون في الانتخابات, هناك ولايات تتبع الحزب الجمهوري تقليديا وأخرى تتبع الحزب الديمقراطي تاريخيا, لكن هناك ولايات أخرى متأرجحة هي التي تحسم هذا السباق , وهو ما حدث مع هيلاري كلنتون وترامب, كان الجميع يتوقع فوز كلنتون لكن الولايات المتأرجحة هي التي قامت بإنجاح ترامب وكانت مفاجئة.

شخصية ترامب


وأشارت الى ان هناك مرشحين للانتخابات الامريكية هما دونالد ترامب الذي يمثل الحزب الجمهوري ومنافسه جو بايدن من الحزب الديمقراطي وهما شخصيتان مختلفتان تماما , فترامب كما هو معروف مدرسة في التشهير والمبالغة والاستعراض والهجوم على الخصوم , ترامب حينما يتحدث نشعر انه زعيم ديكتاتوري مستبد يوجه كلامه بشعوبية مطلقة بعيدا عن الدبلوماسية , يتحدث دائما عن نظرية المؤامرة , وجود مؤامرة من القوى الخارجية , مهاجمة الخصوم كما ظهر في خطاباته الطويلة , وخطابه الأخير في المؤتمر الحزب الجمهوري الذي اعلن فيه قبوله للترشيح, ترامب زعيم دكتاتوري يتحدث دائما على المؤامرة الخارجية , اخر هجوم على الحزب الديمقراطي قال انتزاع الانتخابات لن يكون الا بالتزوير , فهو يعلن ننتجة الانتخابات قبل ان تحدث.

ترامب دائما يعلي من شان القومية الامريكية وشعاره إعادة عظمة أمريكا , كما تحدث على ان الخيارات بينه وبين بايدن واضحة تماما , هو يعمل على الوتر الحساس لدى الناخب الأمريكي.

شخصية بايدن


وتابعت تقول على العكس تماما بايدن شخصية هادئة جاءت من قلب عملية صناعة السياسة الامريكية منذ ان كان عمره 30 عاما وصلته في مجلس الشيوخ, يلتزم بالديمقراطية والدبلوماسية التقليدية الامريكية وبشكل كبير في أسس صناعة السياسة الامريكية. بايدن هو الزعيم التقليدي وامتداد لهيلاري كلنتون ورؤساء اخرون للولايات المتحدة.

انتخب 6 مرات كصلته في مجلس الشيوخ , وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية , ثم اصبح نائبا للرئيس الأمريكي السابق أوباما, فهو شخصية تعرف مكامن صناعة السياسة الامريكية, بايدن يتحلى بشخصية باهته نوعا ما ولو لا وجود ترامب لما ظهر بايدن بهذه الطريقة, حسم نتائج الانتخابات الامريكية مع ان بايدن متفوق في استطلاعات الراي على ترامب الا ان هذه المسالة لا نستطيع حسمها الا يوم نتيجة الانتخابات وتجربة هيلاري كلنتون وترامب في السابق شاهد على ان استطلاعات الراي لا يمكن ان تتنبأ في نتائج الانتخابات الامريكية.

سوء حظ .. بسبب الكورونا

وردا على سؤال اذا أثّر فيروس كورونا على النتائج التي يحققها ترامب في الاستطلاعات قالت الدكتورة القرم بلا شك , ترامب منذ 7 اشهر وهو يعاني من سوء حظ , بسبب فيروس كورونا , فظهرت البطالة , بعض الولايات تعاني من فوضى بعد المواجهات بين السود والشرطة الامريكية , بالمقابل ترامب يواجه هذه المعضلة بتحميل اليسار المتقدم الديمقراطي المسؤولية , هذا هو أسلوب ترامب بحكم نشأته وعلاقته بالإعلام هذا الامر يمكن ان يأتي بنتيجة عكسية لدى الناخب الأمريكي .

الناخب الامريكي

واضافت قبل 7 أشهر كانت استطلاعات الرأي مرتفعة لترامب وفي إعادة فوزه بعد ان حقق اقتصاد جيد جدا , صحيح ان وزن أمريكا تراجع في العالم ولكن الناخب الأمريكي لا تمثل له السياسة الخارجية في صناديق الاقتراع شيئا , فهم يهتم بالاقتصاد والتأمين الصحي والبطالة , أسلوب إدارة ترامب مع الكورونا كان أسلوب سيئ واستهتاري , وجاءت مسالة العنف ضد السود لتنقص من حظوظه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com