هل سيعود الطيران للعمل كالمعتاد الأحد القريب؟ هذا السؤال الأكثر إلحاحًا بين المواطنين في هذه الفترة. 

توصلت الحكومة الإسرائيلية، يوم أمس الأربعاء، لاتفاق مع اليونان، يسمح بدخول السياح من حاملي الجواز الإسرائيلي إلى اليونان، دون الحاجة إلى حجر صحي وبموجب الاتفاق لن يتم إلزام العائدين من اليونان أيضًا الدخول بحجر صحي. ووصل وزير الخارجية اليوناني نايكوس دندياس إلى اسرائيل اليوم والتقى بوزير الخارجية غابي اشكنازي، واتفقا على عودة الرحلات إلى اليونان الاسبوع المقبل، 600 سائح اسرائيلي سيسمح لهم بزيارة اليونان كل اسبوع، فقط إلى المدن التالية "اثينا، سالونيك، كريت وكوربو" وعلى كل سائح أن يجري فحصًا قبل سفره وآخر عند وصوله إلى اليونان، وأن يبقى في حجر داخل الفندق حتى صدور نتائج الفحص، وعند العودة إلى اسرائيل لن يكون هنالك حاجة للتواجد في حجر منزلي.

هذا وتمّ الإعلان أنّ اليوم الخميس سيتم نشر أسماء الدّول الخضراء التي سيسمح بالسفر إليها والتي ستشمل 11 دولة.

وتضمنت القائمة الجديدة التي تعمل وزارة الصحة على إعدادها النمسا وجورجيا وألمانيا والدنمارك والأردن ولاتفيا وليتوانيا وفنلندا وعددًا من الجزر اليونانية.
وبما أنّ اسرائيل مُعرّفة كدولة حمراء في العالم بسبب نسبة المصابين المُرتفعة فيها، هذا شكّل صعوبة في الحصول على موافقة الدول الأجنبية لقبول دخول اسرائيليين إلى أراضيها، وبناء على ذلك كما جاء في بيان لجنة الكورونا الاثنين الماضي فإنّ بلغاريا وكرواتيا والجبل الأسود ورواندا (بالإضافة إلى تركيا والولايات المتحدة ونيوزيلندا) هي الدول التي أشارت إلى أنها على استعداد للسماح للاسرائيليين بالدخول إلى أراضيها.

وكانت قد نشرت لجنة الكورونا حول استعداداتها لافتتاح المجال الجوي يوم 16 من الشهر الجاري، أمّا عن المعايير الصّحيّة، فإنّ اسرائيل ستتابع بشكل يومي جميع البلدان، وذلك لأنّ نسبة الإصابات تتفاوت وتتغيّر يوميًّا فمن الممكن أن تتحوّل دولة أو مدينة من خضراء إلى حمراء في غضون أيّام والعكس صحيح، مثالا على ذلك نيويورك التي بدأت منذ أسبوع تطالب الوافدين إليها بالانعزال، وعدم الخروج من الحجر المنزلي، لذلك يجب على المسافرين مُتابعة التحديثات من أجل سفر آمن. وفي حال طلب من المُسافرين إجراء اختبار الكورونا قبل الرحلة كشرط للدخول إلى الدول التي تتطلب ذلك، فمن المتوقع إجراؤها في مطار بن غوريون، رغم أنّ المناقشات بين أعضاء لجنة الكورونا لم تفض إلى قرار بإقامة مختبر لفحوصات كورونا في المطار.

وماذا عن دخول السائحين الى اسرائيل؟

حتّى الآن أشارت وزارة الصحة الاسرائيلية إلى أنّ الوقت لم يحن بعد لدخول السائحين إلى البلاد، ذلك لأنّ أعداد المصابين بالكورونا كبيرة جدا، ولا يوجد حتى الآن أي تغيير في الحظر المفروض على دخول الأجانب من جميع أنواع الدول.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com