مع اقتراب " اليوم العالمي لجود البئية "، نشرت وزارة البيئة الإسرائيلية تقريرًا حول الأوضاع البيئية في البلاد خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر أيار مايو الماضي، اللذين شهدا عودة إلى مجرى الحياة الاعتيادية بعد أسابيع عديدة من الركود العميق على خلفية انتشار وبأ الكورونا.

وأظهر التقرير أن 67% من شواطئ البلاد التي جرت معاينتها خلال الأسبوعين المذكورين كانت ما بين نظيفة ونظيفة جدًا، بينما بلغت النسبة خلال فترة " العزل والإغلاق " السابقة- 74%، وبلغت خلال الفترة الموازية من العام الماضي- 80%، ويعزو خبراء البيئة التراجع في نظافة الشواطئ خلال تلك الفترة- إلى إقبال أعداد كبيرة من الإسرائيليين على مواقع السياحة والسياحة بمناسبة حلول عيد " الأسابيع " ( " شفوعوت") اليهودي.

الأدوات البلاستيكية

وأشار التقرير إلى أن 59% من شواطئ البلاد كانت منذ مطلع هذا العام نظيفة لمدة توازي 70% من الوقت، بينما لوحظ أن الشواطئ الأكثر نظافة هي شواطئ ايلات وأشدود وهرتسليا وبات يام وعكا ومنطقة الشارون.

كما أشار التقرير إلى أن 58% من الأوساخ والنفايات في مياه البحر وعلى الشواطئ ناجمة عن تصرفات المستجمين، خاصة على شواطئ الشمال، حيث بلغت نسبة التلوث والأوساخ التي تسببوا بها- 80%، فيما تبين أن حوالي الثلث (32%) من هذه الأوساخ مكونة من مختلف أصناف العبوات والعلب والأدوات البلاستيكية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com