يصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة عام 1992 , يهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال مصطفى ابو زهرة امين سر الجمعية العربية للمعاقين حركيا ومقرها القدس انه اصبح يطلق على ذوي الاحتياجات الخاصة تسمية جديدة وهي ذوي الهمم العالية او ذوي الارادة الصلبة.

واشار في حديث لـ بكرا ان هؤلاء الفئة هم شريحة من المجتمع يجب دمجهم بالمجتمع وتوفير كل الوسائل والسبل اللائقة والمناسبة لهم ودمجهم بالمجتمع وتوفير الحياة الكريمة لهم , والتعليم والعمل اللائق والمناسب لهم , وهذا ما تسعى اليه الجمعية العربية للمعاقين حركيا لدمج هذه الشريحة بالمجتمع المقدسي والفلسطيني.

كراسي كهربائية 


واوضح ابو زهرة انه تم منح الكثير منهم كراسي كهربائية متحركة وتوفير الادوات والاجهزة المساعدة لهؤلاء من ذوي الهمم وكثير منهم تحقق لهم التعليم وهذا الامر ساعد في تطوير هذه الشريحة وجعلها شريحة عاملة وفاعلة في المجتمع, مطالبا جميع المؤسسات في القدس وفلسطين بتقديم يد العون لهذه الشريحة ومساعدتها بتاهيل المباني والمؤسسات العامة لمساعدتها في تسهيل الحركة لها وكذلك توفير العمل المناسب لها خصوصا لمن هم خريجي الجامعات وغيرهم وتوفير بعض مواقع اكشاك البيع وهذا يعكس على رقي المجتمع.

وقال ان الجمعية نسيير على هذا الطريق وسننجح بتحقيق اهدافنا ونبارك لجميع ذوي الهمم بهذا اليوم العالمي.

يذكر ان الجمعية العربية للمعاقين حركيا تأسست عام 1981 من قبل المعاقين انفسهم وهي الاولى التي يؤسسها المعاقون ومن ثم تم التعاون مع اخرين من رجالات البلد الاثرياء وجرى توفير مكان مناسب لهم وتاسيس هيئة ادارية التي ساعدت في مسيرة هذه الجمعية ووفرت الادوات والاجهزة المساعدة للمعاقين.

في العام الماضي تم توفير الكراسي الكهربائية للمعاقين حركيا واليوم تعمل الجمعية على توفير ما يلزم ودمج ذوي الاعاقة بشكل عام في هذه الجمعية لتصبح اول جمعية تساعد المعاقين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com