: كتبت القناة 12 العبرية: على خلفية التهديدات الإيرانية، أنباء تتحدث عن تقدم المبادرة الإسرائيلية الأمريكية للتوصل لاتفاق إنهاء حالة الحرب مع دول الخليج.

وتابعت الفضائية العبرية، في ظل السلوكيات الإيرانية، والأزمة السياسية في “إسرائيل” ، وعدم إمكانية نشر خطة ترمب في الظروف الحالية، الأمريكيون أشاروا إلى أنهم يدرسون احتمالات أخرى، وعلى رأسها مبادرة وزير الخارجية يسرائيل كاتس.

وتنص مبادرة كاتس على توقيع اتفاق إنهاء حالة الحرب، وتعاون اقتصادي مع دول الخليج، اتفاق سيكون أقرب ما يكون، أو البديل عن التطبيع الكامل في ظل عدم حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وزير المالية الأمريكي الذي زار “إسرائيل” قبل أسبوعين، وأطلع على تفاصيل مبادرة كاتس،وصفها ب “المبادرة الممتازة”.وطلب الحصول على تفاصيل أخرى عن المبادرة، كما وصف خطة كاتس المعروفة باسم “سكة السلام” بالخطة الإبداعية.

وفي السياق نفسه قالت الفضائية العبرية، هناك تطورات جديدة حصلت في الأيام الأخيرة، منها أن نتنياهو أبلغ تجمع مختصر من الوزراء بأن الأمريكيين يدعمون مبادرة اتفاق إنهاء حالة الحرب مع دول الخليج، وإن الولايات المتحدة طلبت في الأيام الأخيرة تشكيل طاقم مشترك من أجل بدء العمل على المبادرة.

على الصعيد الداخلي الإسرائيلي، عقد مائير بن شبات رئيس مجلس الأمن القومي لقاء مساء الثلاثاء مع الجهات ذات العلاقة من أجل وضع خطة عمل، والتي ستقودها وزارة الخارجية الإسرائيلية، ونقاشات أخرى حول المبادرة في الدول العربية أيضاً.

الفرضية الجاري العمل عليها، استغلال تطابق الأهداف الإسرائيلية الخليجية ضد إيران، ورغبة الرئيس الأمريكي ترمب في تحقيق إنجاز خلال فترة الولاية الحالية، وكما قال وزير الخارجية الإسرائيلي:” “الهدف هو توقيع الاتفاقية في البيت الأبيض في الولاية الحالية للرئيس الأمريكي”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com