كشف استطلاع جديد أجرته هيئة البث الإسرائيلي "كان"، الأحد، ان حزب "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، هو الحزب الأكبر في الكنيست، ولكن غانتس لن يكون قادرًا على تشكيل حكومة بدون شركاء له من الأحزاب اليمينية.

وبحسب الاستطلاع يحصل حزب "أزرق أبيض" على 30 مقعدًا، بينما يحصل حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على 29 مقعدًا فقط، بينما تكتل المركز- يسار يحصل على 44 مقعدًا في الكنيست.

ويظهر الاستطلاع، وهو الأول الذي يتم إجراؤه بعد تقديم جميع القوائم في الانتخابات ترشيحاتها للكنيست الـ 22، أن "اتحاد أحزاب اليمين" برئاسة آيليت شاكيد، وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، و"القائمة المشتركة"، برئاسة أيمن عودة، يحصلون على 11 مقعد لكل حزب على حدة.

أما "المعسكر الديموقراطي" برئاسة نيتسان هوروفيتس، من حزب "ميرتس"، وحزب "إسرائيل ديمقراطية" برئاسة ايهود باراك، وانضمام النائبة ستاف شفير التي انفصلت عن حزب "العمل"، يحصل على 8 مقاعد، بينما حزبي "شاس" و"يهودت هتووراة" المتدينين 7 مقاعد لكل حزب، وتحالف "العمل- جيشر" يرتفع الى 6 مقاعد، وذلك بعدما صرح رئيس الحزب انه لن ينضم لحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وبحسب الاستطلاع فإن حزبين يمينيين لن يعبرا نسبة الحسم هما، "عوتسماة يهوديت" اليميني المتطرف برئاسة ايتمار بن غفير، الذي حصل على نسبة 2.8% من نسبة التصويت، وحزب "زهوت" برئاسة موشيه فيغلين، الذي حصل على نسبة 2% من نسبة التصويت.

وأضاف الاستطلاع، أن تكتل اليمين يخسر 3 مقاعد، وبالتالي يحصل على 40 مقعد. ويظهر الاستطلاع ايضًا انه بدون حزب "يسرائيل بيتينو" لن يتم تشكيل الحكومة، اما إذا انضم ليبرمان إلى ائتلاف نتنياهو، فسيصل تكتل أحزاب اليمين إلى 65 مقعدًا.

المصدر: I24
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com