كتبت "يسرائيل هيوم" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال إنه قرر وقف تحويل 550 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية كل عام لأن المسؤولين الفلسطينيين قالوا "أشياء سيئة" عن الولايات المتحدة. لكنه قال إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق، "فسوف نعود (إلى الدفع) لأسباب إنسانية".

وأوضح الرئيس ترامب، أن "ما فعلته هو القول "إذا لم تتفاوضوا ولم تساعدوا في دفع السلام، فلن ندفع لكم، لذلك دعونا نرى ما سيحدث."

وكان ترامب يتحدث في مؤتمر G20 في أوساكا باليابان، وأشار إلى خطة السلام الأمريكية، التي تم الكشف عن الجزء الاقتصادي منها، الأسبوع الماضي، في مؤتمر البحرين. وقال: "إذا لم يتم التوصل إلى صفقة أثناء رئاستي، فلن يحدث ذلك أبدًا". وخلال المؤتمر الصحفي، تطرق الرئيس إلى الصعوبات التي يراكمها الفلسطينيون أمام الخطة، قائلاً إنه على الرغم من أنه "غير متأكد"، إلا أنه "يعتقد أنهم يريدون عقد صفقة".

وقال الرئيس "إنهم يريدون أن يكونوا لطفاء في الوقت الحالي، وهذا أمر جيد - أنا أفهم تمامًا نظرتهم إلى الأشياء". وعلى الرغم من الصعوبات القادمة من جهة الفلسطينيين، ما زال ترامب متفائلاً بشأن فرص نجاح المبادرة الأمريكية. وقال: "أعتقد أن لدينا فرصة جيدة للغاية للتوصل إلى اتفاق. يعتقد الكثير من الناس أن هذه ربما تكون أصعب صفقة على الإطلاق، ومن المحتمل جدًا أن يكون الأمر كذلك، ويعتقد كثير من الناس أنه من المستحيل الحصول عليها ولكن مهلا، سنحاول".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى حقيقة تأخير الكشف عن الجزء السياسي الخطة، وعبر مرة أخرى عن إحباطه من التطورات السياسية في إسرائيل. وقال ترامب: "لقد تم إلقاء كل شيء في الهواء قليلاً بسبب ما حدث في انتخابات بيبي نتنياهو. لقد ظنوا أنه فاز، ثم فجأة، لم ينجحوا في تشكيل ائتلاف، والآن عادوا إلى العمل في الحملة الانتخابية، هذا شيء حدث الآن، ولم يكن من الممكن توقعه. وهذا سيستمر لمدة ثلاثة أشهر الآن".

وعلى الرغم من كل شيء، أنهى الرئيس تصريحاته حول هذا الموضوع بالقول مرة أخرى أن هناك "فرصة جيدة". وقال "لا أريد حقاً أن أقول حتى" فرصة جيدة" لأن الناس يقولون إنها أصعب صفقة. عندما كنت صغيراً، اعتدت أن أقول "ما رأيك في ذلك؟" وكان الناس يقولون "أوه، الأمر أصعب من التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين ... كانت هذه هي الاستعارة ... الذريعة لصفقة يصعب القيام بها. لذلك ربما هذه هي أصعب صفقة يمكن الحصول عليها. لكنني أعتقد بالفعل أن هناك فرصة جيدة ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com