في حدث تاريخي الاول من نوعه شاركت فرقة كشافة مدينة بيت لحم في فعاليات الاحتفال الدم المقدس في مدينة بروج البلجيكية. وهذا هي المرة الاولى التي تشارك فرقة دولة اجنبية في احتفالات الدم المقدس التي تعتبر من اهم الفعاليات الثقافية والفلكلورية في اوروبا والتي تنظم في مدينة بروج البلجيكية منذ القرن الرابع عشر.

وتعود اسطورة الدم المقدس الى القرن الثاني عشر عندما توجه احد القادة منطقة فلندر البلجيكية الى القدس عام 1150 وحصل من بطريرك المدينة على عبوة صغيرة تحتوى على بعض قطرات الدم قيل له انها من دم المسيح عليه السلام وقطعة قماش من قميصه. وبعد عودته الى بلجيكيا وضع القائد البلجيكي عبوة الدم وقطعة القماش في كثدرائية مدينة بروج حيث يحتفظ بها منذ ذلك التاريخ وتقام بمناسبتها احتفالات الدم المقدس كل عام.

وافاد السفير المناوب في سفارة فلسطين في الاتحاد الأوروبي عادل عطية بان جهود كبيرة بذلت على مدار عام من قبل بلدية بيت لحم لضمان مشاركة فلسطين في فعاليات الدم المقدس حيث وصل وفد يمثل بلدية بيت لحم برئاسة السيد حنا حنانيا نائب رئيس بلدية بيت لحم الى بلجيكا يوم الثلاثاء لتمثيل فلسطين في هذا الحدث الثقافي الهام. وضم الوفد فرقة كشافة المدينة والتي تضم 30 شاب وشابة وأعضاء المجلس البلدي م. جودة مرقص والسيد نصري تعامرة والسيد حنا أبو الدنين وكاهن رعية اللاتين في بيت لحم الأب رامي عساكرية وراعي كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في بيت لحم الاب يعقوب ابو سعدى وكشافات بيت لحم.

افتتحت فرقة كشافة بيت لحم فعاليات الاحتفال حيث سار في المقدمة زهرتان من بيت لحم بالثوب الفلسطيني يحملن علم فلسطين وخلفهن 30 من اشبال فلسطين زينت قربهم وطبولهن بالكوفية الفلسطينية لتشهد على عراقة تاريخ فلسطين وثقافته في احد اهم المناظر الحضارية المؤثرة خلفهم 1500 شخص يرتدون ملابس فلكلورية تمثل عهد المسيح عليه السلام. وطافت الفرقة في شوارع مدينة بروج التي احتضنت 35 الف مشاهد من جميع انحاء اوروبا. ووصلت مشاعر الفخر والاعتزاز بأبنائنا وثقافتنا عند مرور فرقة الكشافة وفي طليعتها علم فلسطين من امام حشد كبير من المسؤولين البلجيك وعدد من الدبلوماسيين الاوروبيين المعتمدين في بروكسل.

من ناحيته رحب رئيس بلدية بروج السيد ديريك دي فاو بالوفد مؤكدا على أهمية مشاركتهم في احتفالية الدم المقدس التي تجوب شوارع المدينة واصفا هذا الحدث بالأضخم والتي يشارك به آلاف السياح القادمين من دول عدة، وأشار ان بيت لحم وبروج تشتركان بصفات عديدة وخاصة العراقة والتاريخ، وأكد أن هذه الإحتفالية مرتبطة بتاريخ وهوية المدينة.

من جانبه شكر حنانيا فاو على حسن الإستقبال ودعوته للوفد للمشاركة في احتفالية الدم المقدس الهامة، وثمن جهود السفير عطية على في متابعة هذه الزيارة.

هذا وتحدث حنانيا عن مدينة بيت لحم واصفا اياها بمهد المسيحية وفي العام 2012 تم اداراج كنيسة المهد وشارع النجمة على قائمة التراث العالمي/اليونسكو، وهذا ما يجمعها مع بروج التي تم ادارجها أيضا على قائمة التراث العالمي، وأشار ان مشاركة وفد بيت لحم في هذه الإحتفالية يعكس التقارب مع بروج رغم المسافات.وفي ختام المؤتمر الصحفي قدم حنانيا لفاو درع بلدية بيت لحم وشكره على اهتمامه ببيت لحم وأهلها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com