أعلن داني دانون، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، استقالته من منصبة وذلك للتنافس ضمن الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود على مقعد ضمن لائحة المرشحين للكنيست باسم الحزب الحاكم بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وصادق قادة الائتلاف الحكومي الإسرائيلي على إجراء انتخابات إسرائيلية مبكرة في نيسان/أبريل القادم، وفق ما أعلن المتحدث باسم حزب الليكود.وقال رئيس الائتلاف الحكومي في بيان وزعه حزب الليكود إن "قادة أحزاب الائتلاف الحكومي قرروا حل الكنيست وتقديم الانتخابات إلى بداية نيسان/ أبريل 2019"، بدلا من تشرين الثاني/نوفمبر. ويأتي القرار بعد أزمة مع الاحزاب الدينية التي ترفض مشروع قانون رئيسي متعلق باليهود المتدينين المتطرفين الذين يرفضون الخدمة في الجيش الاسرائيلي مثل نظرائهم العلمانيين.

كما تسببت استقالة وزير الأمن افيغدور ليبرمان الشهر الماضي بأزمة حكومية. وبعد انسحاب ليبرمان مع حزبه "إسرائيل بيتنا" باتت غالبية ائتلاف نتنياهو تقتصر على مقعد واحد في الكنيست الذي يضم 120 مقعداً. وتعرضت حكومة نتنياهو لعدة ازمات ودعوات للإطاحة بها.وجاء توصية مدعي عام الدولة شاي نيتسان قبل أربعة أيام إلى الادعاء العام بتوجيه الاتهام رسميا بالفساد الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو دون اعطاء تفاصيل إضافية حول القضية. وصرح عدة وزراء من أحزاب مختلفة انه لا يمكن لرئيس الحكومة ان يستمر فيها إذا ما قدمت ضده لائحة اتهام.وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إنه يسعى إلى تشكيل تحالف يميني مماثل للائتلاف الحالي. وقال نتنياهو كذلك، بعد الإعلان عن قرار قادة أحزاب الائتلاف الحكومي حل الكنيست وتقديم الانتخابات إلى بداية نيسان/أبريل 2019، "إنه يأمل أن يكون الائتلاف الحالي لحكومته نواة للتحالف المقبل".

المصدر: I24 news

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com