افادت تقارير صحافية إسرائيلية أن محكمة الجنايات الدولية لن تمانع إخلاء سكان التجمع السكني الفلسطيني خان الاحمر من منازلهم من قبل السلطات الاسرائيلية، رغم الجدل حول الموقع المذكور، والذي شهد احتجاجات كبيرة وتم هدم خيمة الاعتصام في المكان عدة مرات.

وأشار موقع "والا" الاسرائيلي - الى أن مكتب المدعية الجنائية في المحكمة الدولية للعدل في لاهاي، نقلت رسائل الى الحكومة الإسرائيلية في الآونة الأخيرة مفادها أنه من حيث القانون الدولي فإن "إخلاء خان الأحمر ممكن"، الأمر الذي نفته وزارة القضاء الإسرائيلي.

وأوضح الموقع أن نائب المستشار القضائي للحكومة - روعي شايندورف أجرى سلسلة لقاءات في لاهاي عرض فيها الخطة الاسرائيلية لإخلاء هذا التجمع السكني الذي تعتبره اسرائيل غير قانوني، وتلقى تطمينات أوروبية بأن إخلاء خان الأحمر مُتاح من وجهة نظر دولية.

رسميًا، حتى اللحظة، تنظر المحكمة الجنائية الدولية قرار هدم القرية بقلقٍ شديد، كما عبّرت المدعية العامة لمحكمة الجنايات فاتو بينسودا، عن امتعاضها لهذا القرار، مذكرة السلطات الاسرائيلية بأن "تدمير ممتلكات دون أي احتياج عسكري أو لاعتبارات أمنية ونقل السكان في أراضٍ محتلة يشكل جريمة حرب بحسب ميثاق روما".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com