فُجعت اليوم بلدة الجش بمقتل الشابة يارا أيوب ذات الـ 16 عامًا بطريقة وحشية، وتعتبر يارا هي القتيلة رقم 13 من جرائم القتل ضد النساء في الوسط العربي.

يشار إلى أنه وقبل أيام قامت عضو الكنيست عايدة توما سليمان بصفتها رئيسة لجنة المرأة البرلمانية بتقديم اقتراح لتشكيل لجنة تحقيق بالعنف ضد النساء لكن هذا الاقتراح أسقط لحسابات سياسيّة ضيقة حيث قام الائتلاف بالتصويت ضد هذا الاقتراح بغالبية 58 عضو.

بدوره توجه مراسلنا الى الناطقة بلسان عضو الكنيست "عنات بركو" من قائمة الليكود والتي كانت واحدة من المصوتين ضد هذا الاقتراح للحصول على تعقيبها حول الامر خاصة ان اسقاط الاقتراح يأتي بالتزامن مع جريمة العنف البشعة التي حصلت للشابة يارا في قرية الجش، وجاء التعقيب كالتالي: " نعم قامت عنات بركو بالتصويت ضد هذا الاقتراح البرلماني لأنها ترى به مجرد اقتراح بلا جدوى حيث نوهت انّ الاقتراح لا يعتبر أداة مفيدة انما تطبيق القانون هو ما يجب العمل به في حالات العنف ضد النساء".

تفسير 

وأضافت الناطقة بلسان عضو الكنيست "عنات" قائلة: " لعنات كانت الكثير من المواقف الداعمة للمرأة عامًة ولموضوع العنف ضد النساء خاصًة لكنها ترى ان الموضوع يجب ان يؤخذ بشكل جدي، كما انها لا تتردد دائمًا بتقديم اقتراحات المتعلقة بالعنف ضد النساء. التجارب علمتنا ان تشكيل لجان التحقيق ليست ناجعة وبإمكانكم البحث وراء لجان التحقيق التي تشكلت على مدار السنوات في الكنيست حيث لم تُفيد بشيء. من هنا يجب ان يكون تطبيق القانون هو الحل لمشاكل العنف ضد النساء".

وأضافت: " من المهم ان انوه ان عنات تبارك كل مبادرة يطرحون بها القضايا المتعلقة بالنساء حيث انها قامت بالمشاركة بالطرح التي عرضته عضو الكنيست عايدة توما سليمان قبل أيام وقد كان ردها على ذلك ان هذا بالشيء الجيد ومن المهم طرح مثل هذه القضايا بشكل مكثف".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com