أفاد مصدر سوري عن ارتقاء شهداء وإصابة جرحى فجر اليوم الإثنين في عدوان استهدف مطار التيفور العسكري في ريف حمص. وقالت مراسلة الميادين إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 8 صواريخ من التي قصفت المطار.

وفي أول تعليق إسرائيلي قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق اللواء عاموس يدلين إنه "إذا كانت الولايات المتحدة قد نفت مسؤوليتها عن قصف المطار في حمص فهذا يعني أنها لم تقصف إذن سلاح جو آخر هو من قصف"، مشيراً إلى أن "القصف كان يبعد 100كم فقط عن طبريا ويجب أن يكون لإسرائيل مسؤولية أخلاقية عما يدور في المنطقة وأن استخدام الكيماوي لن يمر دون ثمن".

وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أكد لموقع "يديعوت أحرونوت" أن "سلاح الجو عاد للعمل في سوريا".

بدوره قال عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر يوآف غالنت لقناة كان "لدينا مصالح واضحة في سوريا ووضعنا خطوطاً حمراً ولن نسمح بنقل سلاح من سوريا إلى حزب الله".

اللواء احتياط عميرام ليفين قال بدوره لإذاعة الجيش الإسرائيلي "يبدو واضحاً جداً من نفذ الهجوم، لكنه كان أقل من المطلوب ومتأخراً بعض الشيء". وأضاف أن "مشكلة الولايات المتحدة وإسرائيل أنهما تردان فقط"، مشدداً "ليس هناك سياسة بعيدة المدى".

وتابع ليفين أنه "طالما أن الردود ستبقى فقط في إطار الردود فإن ذلك ليس كافياً"، مشيراً إلى أنه "لدى إسرائيل وسائل ليست فقط عسكرية للعمل مع الدولة الكبرى الولايات المتحدة"، ومؤكداً "نحن ملزمون بالعمل يداً واحدة لإبعاد الأسد عن السلطة في سوريا إلى الأبد".

القناة العاشرة الإسرائيلية نقلت عن قناة الميادين خبر وجود طائرات من دون طيار إسرائيلية تحوم في الأجواء أثناء مهاجمة مطار التيفور، كما نقلت مقتطفاً من بث القناة حول إمكانية أن يكون الهجوم المنفذ على المطار قد تمّ من قبل الأميركيين.

موقع "يديعوت أحرونوت" نقل بدوه عن الميادين خبر أن الصواريخ التي أصابت المطار مرّت عبر المجال الجوي للبنان من البحر باتجاه سوريا.

هذا ونفى البنتاغون من جهته تنفيذ الولايات المتحدة ضربات جوية في سوريا رغم ما أشارت إلى أنها "تواصل متابعة الوضع عن كثب"، مضيفاً أن واشنطن "تدعم الجهود الدبلوماسية لمحاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا"، وفق تعبيرها.

وقال متحدث باسم البنتاغون إن "التقارير التي تتحدث عن ضربات أميركية ضد قواعد تابعة للنظام السوري غير صحيحة".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير قوله إنه "لا صحة لتقارير عن أي ضربات أميركية ضد قواعد في سوريا".

وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن متحدث باسم الجيش الفرنسي قوله إن بلاده "لم تقصف مطار التيفور في ريف حمص".

وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا قالت من جهتها إن "الدفاعات الجوية السورية تصدّت لعدوان بالصواريخ على مطار التيفور العسكري في ريف حمص".

وأضافت الوكالة أنه "من المرجح أن يكون العدوان أميركياً". في حين أفاد التلفزيون السوري الرسمي بسماع دوي انفجارات في محيط مطار التيفور.

مراسل الميادين قال إنه في أثناء قصف المطار كانت هناك طائرة استطلاع إسرائيلية تحوم في الأجواء، مشيراً إلى أن الصواريخ قد عبرت المجال الجوي اللبناني من جهة البحر فوق كسروان والبقاع باتجاه سوريا، كما أفاد بسماع دوي 5 انفجارات في أجواء البقاع الشمالي اللبناني.

وقام ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من لبنان بمشاركة نشر فيديوهات بثّ مباشر للحظة مرور الطيران المعادي من الأجواء اللبنانية.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com