نصب اللاجئ من بلدة نعليا المحتلة خالد الكحلوت، خيمته على الحدود الشمالية الشرقية لقطاع غزة، وذلك استعدادًا للمشاركة في مسيرات العودة المقررة غداً الجمعة في المحافظات الفلسطينية كافة.

ويؤكد الكحلوت على استمرارية مشاركته في المسيرة، حتى تحقيق الأهداف المتمثلة في العودة للوطن، وصولا لإنهاء الاحتلال الذي استمر 70 عامًا.

ويحشد الفلسطينيون في الوطن والشتات، للمشاركة في مسيرات العودة الكبرى التي تبدأ غدًا في ذكرى يوم الأرض، في ظل المخاوف (الإسرائيلية) منها.

** الأماكن جاهزة

ويأمل الكحلوت أن تشهد المسيرات مشاركة واسعة من الفلسطينيين، مؤكدًا أنها خطوة كان يجب أن تُنفّذ منذ زمن، مشدداً على أن المسيرات وطنية بامتياز، توحّد الصف الوطني، آملًا أن تحقق أهدافها وتأتي بثمارها.

بدورها، شرعت بلدية جباليا النزلة في تسوية الأرض التي ستقام عليها خيمة العودة شرق مدينة جباليا في إطار فعاليات الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة.

وقال مدير اللجنة المكلفة بتوفير الخدمات لخيمة العودة المهندس ناصر النجار، إن طواقم البلدية تعمل على تسوية مكان نصب الخيام وفرد طبقة من الكركار فيه.

وأوضح أن البلدية عملت أيضًا على تسوية الشوارع المؤدية إلى المكان لتسهيل وصول المواطنين، كما جهزت دورات مياه متنقلة. وأشار إلى أن البلدية أنهت تجهيز مكان خاص لسيارات الدفاع المدني والإسعافات، ووفرت المياه للمشاركين، وسترعى النظافة في المكان.

رئيس البلدية عصام جودة، أكد أن بلديته تولي هذه الفعالية الوطنية اهتمامًا خاصًا انطلاقًا من مسؤولياتها المجتمعية والوطنية، وأنها شكلت لجنة خاصة تضم مهندسين وطواقم من دائرتي الصحة والبيئة، والمياه والصرف الصحي وذلك لتلبية احتياجات الخيمة من خدمات البلدية.

ودعا جماهير شعبنا والشخصيات الاعتبارية كافة، والمؤسسات الأهلية، والأطر الشبابية، والمؤسسات النسوية، واتحادات الطلبة للمشاركة، ودعم وإسناد وحماية مسيرة العودة الكبرى والحفاظ على طبيعتها السلمية من أجل تحقيق الهدف المنشود.

** الانطلاقة اليوم

من جهته، أكد عضو لجنة اللاجئين في مسيرات العودة معين أبو عوكل، على أن المسيرات تهدف لعودة اللاجئين إلى أراضيهم التي هجروا منها قبل 70 عامًا.

وقال أبو عوكل: "نعمل في لجنة اللاجئين، بالتعاون مع جميع اللجان على قدم وساق لإنجاح هذه المسيرات والعمل على استمراريتها حتى تحقيق أهدافها"، موضحاً أن البلديات عملت على تسوية الأرض والمناطق وتنصب الخيام، مشيرًا إلى أن مهام لجنته تتمثل في التعريف بالقرى والبلدات ورواية كبار السن للحكايا عن الهجرة والبلاد.

وفي حديثه عن عمل اللجنة في شمال غزة، لفت أبو عوكل إلى أن التواجد سيكون على طول الخط الزائل مع الاحتلال، ونقطة التجمع المركزية في منطقة أبو صفية شرق مخيم جباليا.

وذكر أن الباصات ستنطلق غدًا الجمعة من جميع المناطق وستكون من أولى الفعاليات صلاة الجمعة في المنطقة الحدودية، مشيرًا إلى أنه جرى إنشاء سواتر رملية لتحول بين المشاركين والاحتلال.

ووفق عضو لجنة اللاجئين، ستكون كلمة للقائمين على مسيرات العودة قرب معبر "ايرز" شمال قطاع غزة، اليوم الخميس، للإعلان عن فعاليات اللجان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com