قبل تقديم مجموعة من أفضل الافطارات الصحية للحامل في رمضان، يجب الاشارة الى نقطة أساسية جدّاً من الضروري عليكِ كحامل مناقشتها مع طبيبك، قبل اللجوء الى الصوم في رمضان، وهي هل يمكنكِ الاقدام على هذه الخطوة؟ وهل أن الصيام يعود بالأضرار على صحتكِ وعلى صحة الجنين؟

افضل افطار صحي للحامل في رمضان

اذا لم تكوني تعانين من أي مشاكل خلال الحمل، يمكنكِ تناول كل ما تريدينه على الافطار، وإنما يمكنك الاعتماد على الحبوب الكاملة مثل الشوفان والخبز بالقمحة الكاملة او الباستا من النوع نفسه. وذل؛ لأنها تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، وتعتبر مصدراً للطاقة المطلوبة للجسم أكثر من اعتمادك على السكريات؛ كالحلويات والبسكويت والشوكولاته.

ولا يجب أن تنسي ضرورة شرب الكثير من السوائل، للحفاظ على نسبة الماء في الجسم دون نقصان؛ لأنها تساعد على نظافة الجهاز البولي وتنقيته من الترسبات المسببة للحصى، وتمنع الإمساك، وتقلل من فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وفي فترة الافطار، يمكنك تناول من 4 إلى 5 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلاً من وجبتي الإفطار والسحور، مع تجنب المواد الدسمة. فمن الخيارات المفضّلة في هذا المجال حفنة من المكسّرات غير المملّحة، سلطة فواكه لذيذة...

وعليكِ أيضاً السعي الى الابتعاد قدر الامكان عن تناول حلويات رمضان الدسمة، والمخللات والبهارات، التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة، بل ركّزي على تناول الحبوب والخبز الأسمر؛ لاحتوائهما على نسبة متوسطة من الحديد، مع النشويات والسكريات لزيادة السعرات الحرارية.

أما اذا كنت حاملاً في الأشهر الأخيرة يمكنكِ التركيز على الخضار، الفواكه، الألبان ومنتجاتها بالاضافة الى العصائر الطبيعية. وكمّلي نظامك الغذائي بالراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com