ينصح بعض خبراء التغذية بضرورة التوقف عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الكيماوية والدهون لتنظيف الجسم قبل شهر الصيام. الجسم الملوث بالسموم والدهون يصبح أكثر عرضة للإصابة بالإرهاق خلال رمضان.

تجنبي المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين عن طريق تقليل الجرعات للحماية من آثار نقصانه بالجسم. استبدلي الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بالمياه والعصائر الطبيعية لطرد السموم والدهون منه. ينصح الأطباء بضرورة القيام بالفحوصات اللازمة لمرضى الضغط والسكري قبل شهر رمضان للإطمئنان على صحة جسمهم ومعرفة مدى قدرتهم على الصيام.

تعودي على شرب المياه

يحتاج الجسم من 2.5 إلى 3 لترات من المياه يوميًا للحفاظ على نشاط أعضائه والتخلص من السموم العالقة بالكليتين. لذلك، شرب كميات مناسبة من الماء يحمي الجسم من الأضرار الصحية. تساعد المياه في الحفاظ على درجة رطوبة الجسم وطرد السموم، كما تحافظ على صحة الكلى. نقص نسبة المياه بالجسم تسبب الشعور بالدوار، فالمخ يتشكل من 85 % من المياه وهذا ما يسبب الشعور بالصداع والإجهاد خلال فترات الصيام! المياه تحمي المعدة من الإصابة بعسر الهضم لتعزيزها من الإفرازات الهاضمة. لذلك ينصح الخبراء بالتعود على شرب المياه قبل رمضان لتجنب مشاكل المعدة. يمكنك الاستعانة بأحد تطبيقات الهواتف المحمولة التي تذكر بشرب المياه بين فترة و أخرى.

تجنبي العادات الضارة

التدخين، تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية من الأمور التي تهدد الجسم بالصداع خلال فترة الصوم لاحتياج الدماغ للكافين أو النيكوتين. الوجبات السريعة ليست مصدرًا للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على الرغم من تعزيزها الشعور بالشبع، فهي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والدهون التي تهدد بزيادة الوزن والتعرض لاضطرابات ضغط الدم. تجنبي الوجبات السريعة والوجبات الجانبية المرتفعة السعرات قبل رمضان للاستمتاع بصوم صحي. ابتعدي أيضاً عن الوجبات الغنية بالملح كالمخللات قبل رمضان لتسببها في زيادة نسبة الصوديوم بالجسم وتعريضه للجفاف. تعودي على تناول الخضروات والفاكهة يوميًا للاستمتاع بصوم صحي.

اهتمي بالتنظيم

يعاني الكثير من الناس من عدم القدرة على النوم بشكل منتظم في شهر رمضان نتيجة الإصابة بالأرق. تتأثر الكثير من المهام اليومية نتيجة التعب عند الصائمة مما يتسبب في التأجيل المستمر. يزيد وزن البعض في رمضان نتيجة عدم القدرة على التحكم في كمية الطعام. هذه المشاكل التي تواجهينها في رمضان حلها الوحيد هو التنظيم. عودي جسمك على الاستيقاظ في موعد مبكر قبل رمضان لتشعري بالرغبة في النوم مساءً. هكذا ستساعدين الساعة البيولوجية بجسمك على النوم في وقت محدد في رمضان. اهتمي بتناول الطعام في أوقات محددة وبكميات مناسبة قبل رمضان لتتجنبي زيادة الوزن. نظمي وقتك بين العمل والراحة لتتمكني من إنهاء كل مهامك في مواعيدها وتجنب التأجيل.

(صبايا ستايل)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com