1. تأمين حوادث شخصية- عن طريق قسم المعارف في السلطة المحلية

س- هل يتوجب على اهل كل طالب الدفع مقابل تأمين ضد الحوادث الشخصية ام ان وزارة المعارف تغطي التكلفه؟
ج- ينص البند 6 (د1) لـ قانون التعليم الإلزامي على أنه يجب على كل طالب يحق له الحصول على التعليم المجاني أن يكون مؤمَّنا بتأمين ضد الحوادث الشخصية عن طريق قسم المعارف في السلطة المحلية التي تتواجد المؤسسة التعليمية التي يتعلم فيها الطالب في نطاقها. يقدم تأمين الحوادث الشخصية للطالب إستحقاق الحصول على تعويضات في حال وجود إعاقة مؤقتة, إعاقة دائمة أو وفاة تسببت نتيجة لحادث سواء كان الحادث جسديا وظاهرا للعيان او غير ظاهر للعيان ولكنه يؤدي إلى ضرر جسماني. ويذكر بان التعويض في إطار الـ "بوليصة" ليس مرتبطا بالسؤال حول من المسؤول أو المتهم في الحادث.

يُعطى التأمين للطالب من قبل قسم المعارف في السلطة المحلية التي تتواجد المؤسسة التعليمية التي يتعلم فيها الطالب في نطاقها. وتُجبى رسومه من الوالدين, في إطار مدفوعات الاهالي وبحسب المبلغ الأقصى المسموح جبايته والذي تحدده لجنة التربية والتعليم في الكنيست في كل سنة دراسية.

2. تأخير في تنفيذ قرار الدمج

س- قررت لجنة الدمج بان لابنتي التي تتعلم في الروضة حق في مربية دمج, ولكن هذا الدمج لم يطبق حتى الآن. من المسؤول عن ذلك ولمن يمكنني ان اتوجه؟

ج- تقع مسؤولية تنفيذ قرار الدمج على مركز الدعم البدي او المنطقي - ماتيا- القريب من مكان سكناك, لذلك يمكنك التوجه الى مركز الدعم القريب او الى المسؤول عن التعليم الخاص في سلطتكم المحلية لمراجعة الموضوع والاستفسار عن اسباب التأخير. من المهم ان نعرف بان عملية الدمج تبدأ عادة بعد الاعياد مباشرة وقد مضى على ذلك وقتا طويلا وصار الموضوع ملحا.

3. اشتراط خروج الطالب الى الرحلة بمرافقة احد والديه

س- اتصلت بي مديرة مدرسة ابني قبل اسبوع وأبلغتني بأنه يجب علي او على زوجي مرافقة ابننا خلال الرحلة وإلا فلن يسمحوا له بالخروج اليها. وبودي ان اشير الى ان ابني ليس ولدا عنيفا مع انني اعرف بأنه قد يشوش احيانا خلال الدروس بل ويقوم من مكانه ويغادر الصف اذا احس بالملل ولا ينصاع دائما لتعليمات المعلمين. انا ام لطفل رضيع وزوجي يعمل يوميا ولن نستطيع مرافقة ابننا في الرحلة. هل يمكن للمدرسة في هذه الحالة اجبارنا على فعل ذلك؟

ج- يؤسفني ان اجيبك بان طلب المدرسة ممكن. اذا قررت المدرسة ان هنالك صعوبات في التعامل مع طالب معين فيجب ان تجري محادثات بشكل مستمر, بين الهيئة التدريسية وبين الطالب وأهله لبحث قضية التعامل معه. من المفروض ان تذكر الهيئة التدريسية خلال هذه اللقاءات المشتركة الصعوبات التي تواجهها في التعامل مع سلوكيات الطالب وان هنالك احتمال بان يشترط خروجه الى الرحلات والنشاطات المدرسية الخارجية بمرافقة شخص بالغ من طرفهم. تنص النشرة الدورية على انه يجب على اللجنة التربوية الاجتماع قبل موعد الرحلة بثلاثة اسابيع على الاقل بحيث تشرك في هذا الاجتماع مركز الرحلات وتقوم ببحث طريقة اشراك الطالب في الرحله. اذا قررت اللجنة اشتراط مشاركة الطالب بمرافقة شخص بالغ فعلى مندوب اللجنة التربوية ومربي الصف اشراك وإعلام مندوب عن الاهل بالقرار اسبوعين على الاقل من موعد الرحلة. خلاصة الأمر انه يمكن اشتراط خروج طالب يعاني من سلوكيات إشكالية الى الرحلة بمرافقة احد والديه فقط بعد ان تكون المدرسة قد اجرت حوارا بهذا الشأن مع الاهل وبعد ان تكون قد ابلغتهم بموضوع احتمالية الطلب اليهم بمرافقة ابنهم في الرحلة اسبوعين على الاقل فبل موعدها. (النشرة الدورية للمدير العام תשעו/7(ב), 02 במרץ 2016).


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com