قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إنّ سفيرة إسرائيل في الأردن عينات شلاين، قدّمت تقديراً متشائماً بشأن الوضع في الأردن خلال عرض موجز أرسلته قبل شهرٍ لرئيس هيئة الأركان العامة غادي أيزنكوت. وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد ناقش أيزنكوت وشلاين انعكاسات أزمة اللاجئين القادمين من سوريا.

وقال مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن اسمه لهآرتس إنّ العرض قُدّم بناءً لطلب أيزنكوت في شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي، حيث رغب في رؤية الموضوع من وجهة نظر السفيرة في الأردن، لأن الأردن دولة لها أهمية أمنية واستراتيجية بالنسبة لإسرائيل.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أنه بعد أسابيع من العرض الموجز، أشار أيزنكوت في نقاش مغلق إلى قلقه من الكلام الذي سمعه من السفيرة، وأوضح أنه "كلّما كان هناك حاجة، على إسرائيل مساعدة صديقتها من الشرق".

ولفتت هآرتس إلى أنه في السنوات الماضية ولا سيّما منذ اندلاع الحرب في سوريا دخل إلى الأردن أكثر من مليون لاجئ، وقد بذلت الحكومة الإسرائيلية جهوداً كبيرة لمساعدة الأردن في هذه القضية.



وقال مسؤول إسرائيلي آخر للصحيفة إنّ مسؤولين رفيعي المستوى في إسرائيل شجعوا أوباما وترامب وحكومات أخرى في العالم لمنح الأردن مساعدة اقتصادية وأمنية.



وأعربت السفيرة الإسرائيلية في عمّان عن قلقها من التطوّرات وتزعزع الوضع في البلاد بحسب هآرتس.



كما اعتبرت الصحيفة أنّ أحد الأسباب الرئيسية وراء الرغبة الإسرائيلية بمساعدة الأردن هي العلاقات الأمنية الوثيقة بين الدولتين.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com