بحثت لجنة الاقتصاد في الكنيست التي يتولى رئاستها عضو الكنيست ايتان كابيل، موضوع التأهيل في فرع البناء، على خلفية النقص في العمال المهنيين ومديري العمل والحاجة الى حل أزمة السكن، وفق طلب اعضاء الكنيست روعي فولكمان ومنويل تراتختنبيرغ. وقال رئيس اللجنة، كابيل انه "يشعر بانه لم يتغير اي شيء منذ 20 عاما، منذ فترته في وزارة الاسكان. واستمرار الوضع على ما هو عليه يدل على اننا في ضائقة. اختفى الاسرائيليون من الفرع كما ان المعرفة اخذة بالتلاشي، يجب معالجة جميع المشاكل".

وتطرق الى النشر في يديعوت احرونوت عن ان المالية بادرت الى تجنيد الاف العمال الاسرائيليين للفرع وقال: "هذه المبادرة هي قص ولصق لخطة منذ 20 عاما. الدولة تنتج العناوين لكنها تقوم بكل شيء لعدم تنفيذ ذلك من جهة أخرى. لان الدولة لم ترد اعطاء الاسرائيليين اجرا محترما وصلنا الى هذا الوضع حيث نضطر ان ندفع الى عمال اجانب ماذا يريدون".

عضو الكنيست تراتختنبيرغ قال نريد ان نبني اكثر وأسرع، نريد تحديثات في طريقة البناء ونريد الامان والاهتمام بالعمال، وكي يحدث ذلك يجب تأهيل العمال بالشكل المناسب. ووفق اقواله، وفق دائرة الاحصاء المركزية في العام 2015 كان 9600 مدير عمل في 19000 موقع بناء والمعطيات تشير الى وجود صورة قاتمة. عام 2011 الوقت المعدل للبناء كان 24.8 أشهر، وفي نهاية عام 2016 ارتفع الوقت الى 29.2. التأخير ينجم عن المستوى المتدني القائم في فرع البناء والصورة مروعة. لا يوجد اصحاب مهن مناسبين، زمن البناء امتد والامر يؤثر على السعر وعلى الامان. منذ عام 2013 وحتى 2016 تم فقط تأهيل 1283 مدير عمل في البناء وعلى المستوى الوطني الامر لم ينجح".

عضو الكنيست بن ريؤوفين اشار انه "في السنة السابقة قتل 48 عاملا في حوادث بناء وهذا العام قتل 7. وعدد الحوادث مع قتلى اخذ بالارتفاع ويجب رفع مستوى التأهيل والامان في الفرع".

ممثل وزارة العمل، الرفاه والخدمات الاجتماعية ران كوهن قال انه في اسرائيل 9078 مدير عمل يعملون في 11718 موقع بناء. وتوجد مواقع بناء لم يبلغ عنها للوزارة.

المسؤول عن الجانب التثقيفي في الوزارة، افري فولتشيك قال انه عام 2015 اتخذ قرار حكومي لتأهيل 2500 مدير عمل في اطار خطة خماسية، وان الوزارة تحاول خلق ديناميكية للتأهيل المختلط الواسع للسكان.

الرئيس كابيل قال في ختام الجلسة: "اعتقدنا ان الجلسة ستكون قصيرة، تعرض فيها الفوارق وكم مدير عمل نحتاج في اسرائيل، ونجد الطريقة لتأهيلهم. توجد فوضى تامة في الفرع ولا نستطيع الحصول على معطيات اساسية من الحكومة ومن المقاولين. اللجنة تطالب بالحصول على معطيات حول مواقع البناء في اسرائيل ، ومديري العمل والنقص في الفرع. وتطالب اللجنة بالحصول على خطة مفصلة للتأهيلات المهنية في المجال، وان هدف تأهيل 2500 مديرعمل في 5 سنوات هو غير ملائم للواقع. عام 1995 تركت وزارة الاسكان ويبدوا ان العالم توقف عن الدوران، نسمع نفس الأعذار والقصص، 20 سنة مرت ويبدو انه لم يتغير شيء".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com