شاركت اليوم الثلاثاء وزيرة المساواة الاجتماعية غيلا غمليئيل في مؤتمر "نساء بدويات رياديات"- الرابع- الذي أقيم في المركز الجماهيري بقرية عرب الشبلي بتنظيم من الوزارة، مع مكتب رئيس الحكومة، المجلس المحلي الشبلي أم الغنم، شركة الفنار ومراكز ريان ومنتدى السلطات المحلية والقرى البدوية بالشمال.

رئيس المجلس المحلي شبلي أم الغنم نعيم شبلي، نائبه زيدان سلفيتي وطاقم إدارة المجلس استقبلوا الضيوف.

وعقد المؤتمر في المركز الجماهيري بالشبلي الذي تديره رانية فرايرة شبلي، وقد عملت مع طاقم المركز على تنظيم المؤتمر والتجهيز له بشكل مهني .

هذا وقد هدف المؤتمر لتقييم مشاريع دمج نساء عربيات من الوسط البدوي في سوق العمل ، وحول برامج التطوير التي شهدتها القرى البدوية في الشمال حول برامج لسد الفجوات في عدد من القضايا التي يعاني منها الوسط البدوي في الشمال.

ويفيد مراسلنا الى ان المؤتمر عقد بحضور مدير عام شركة الفنار د. ياسر حجيرات ومدير سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي في وزارة المساواة ايمن سيف، وحسين الهيب رئيس منتدى المجالس البدوية في الشمال ومحمود كعبية مستشار في مكتب رئيس الحكومة في شؤون الوسط البدوي . وعدد من رؤساء سلطات محلية بدوية لقرى مجاورة ، اضافة الى نساء رادات من الوسط البدوي اللواتي حققن إنجازات مختلفة في مجالات مختلفة . 

 سد الفجوات

هذا وقد تحدثت الوزيرة غمليئيل في كلمتها امام الحضور حول قضايا عديدة تخص المجتمع العربي عامة والنساء العربيات وخاصة البدويات، وأكدت في حديثها على ان مكتبها عمل وسيعمل على بناء برامج ومخططات من اجل سد هذه الفجوات وأن يكون جميع سكان دولة إسرائيل بما فيهم السكان العرب متساويين في جميع القضايا، وخصت كذلك قضية دمج النساء العربيات البدويات في سوق العمل والسلك الاكاديمي وغيرها من القضايا التي يعاني منها المجتمع العربي . 

وشددت الوزيرة جمليئلي كذلك على أهمية دعم النساء كونهن قادرات ولديهن الإمكانيات على ان يصنعن المستحيل، وأن النساء قادرات على ان يتميزن في عدة مجالات وان يكنّ قادرات على إدارة الأمور في شتى المجالات بتميز ونجاح ، وأوضحت على ان الميزانيات التي رصدت للوسط البدي لها حصّة الأسد في قضايا تعنى بتطوير شؤون النساء في القرى البدوية . 

دعم  المشاريع

وتحدث رئيس المجلس المحلي، شبلي أم الغنم نعيم شبلي فرحّب بالوزيرة وبكافة الحضور وأثنى على نشاط القائمين على مشاريع دمج النساء في سوق العمل، وأكد أن المجلس المحلي شبلي أم الغنم يحرص على دعم كافة هذه المشاريع ويحرص على البقاء في الصدارة بتنظيم البرامج والمشاريع التي تعود بالفائدة على المواطنين.

وتحدث أيضًا رئيس منتدى السلطات والقرى البدوية، حسن الهيب، وهو رئيس مجلس طوبا أيضًا، فأثنى على المشروع وأكد دعم المنتدى له، الأمر الذي أكده أيضًا محمد كعبية مستشار رئيس الحكومة لقضايا البدو، والذي قال أن مكتب رئيس الحكومة بالتعاون مع وزارة المساواة الاجتماعية يدعمان تطوير الوسط البدوي في كافة المجالات.

إحداث التغيير

وفي كلمة له أيضا د. ياسر حجيرات مدير عام شركة الفنار قال أنهم في شركة الفنار ومراكز ريان يعملون بشكل مهني لأجل سد الفجوات في كل سوق العمل وبشكل خاص لدى شريحة النساء، وأن تقدمًا طرًا في دمج النساء البدويات بسوق العمل وقال أنه ورغم الصعوبات المتواجدة هنا وهناك، الا ان مراكز ريان استطاعت ان تحدث تغييرا في إيجاد فرص عمل للنساء البدويات في اقرى البدوية بالشمال .

وأضاف د. حجيرات : مراكز ريان اليوم تعمل وبشكل فعال بمساعدة عدد من الوزارات المختلفة على احداث نقلة نوعية من شأنها أن تحد من نسبة البطالة في المجتمع العربي وان تعمل بشكل جدي على سد الفجوات بين الوسط العربي والوسط اليهودي في مجالات عدة حتى في المجال الاكاديمي . 

وكانت هنالك كلمات أيضًا لسامية شبلي ، مستشارة تطوير مكانة المرأة في المجلس المحلي شبلي أم الغنم، وعدد من النساء الناشطات والمسؤولات في مجال تطوير مكانة المرأة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com