أفادت إحصائية أصدرها موقع "الانتفاضة"، يوم الثلاثاء، بأن شهر يناير 2017 شهد تنفيذ عمليات نوعية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتطورًا في العمل الفدائي بشكل واضح، حيث بلغ عدد العمليات 20 عملية.

وأوضحت الإحصائية أن العمليات توزعت ما بين 8 عمليات إطلاق نار، 5 عمليات طعن، 4 عمليات دهس، و3 عمليات رشق سيارات مستوطنين بالحجارة، بالإضافة إلى 70 حادثة إلقاء زجاجات حارقة وعبوات متفجرة على قوات الاحتلال.

وأشارت إلى أن أشد العمليات إيلامًا كانت عملية الدهس التي نفذها الشهيد فادي القنبر في بلدة جبل المكبر، والتي أدت لمقتل أربعة جنود إسرائيليين وإصابة 15 آخرين، لافتة إلى أن العمليات الفلسطينية أسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين وإصابة 43 آخرين، حسب اعترافات الاحتلال.

وبحسب الإحصائية، فقد توزعت المواجهات مع الاحتلال خلال يناير، على أكثر من 390 نقطة مواجهة، فيما سجلت انتفاضة القدس استشهاد ثمانية فلسطينيين منذ مطلع العام الجاري، وإصابة 247 آخرين، وبذلك يرتفع عدد شهداء الانتفاضة منذ اندلاعها بداية أكتوبر 2015 إلى 278 شهيدًا.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال سلمت خلال يناير ثلاثة جثامين لشهداء احتجزتهم، وهم يعقوب أبو القيعان من قرية أم الحيران في النقب، ومجد عبد الله الخضور من الخليل ونضال داود مهداوي (44 عامًا) من حاجز عناب شرق بلدة عنبتا قضاء مدينة طولكرم، فيما تواصل احتجاز ثمانية جثامين أخرى.

ورصد موقع الانتفاضة اعتقال قوات الاحتلال لـ 379 فلسطينيًا من الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة، بينهم 61 طفلًا قاصرًا تقل أعمارهم عن 18 عامًا و7 نساء.

وذكر أن قوات الاحتلال أعادت اعتقال الأسير الصحفي محمد القيق، عقب احتجازه وعدد من ذوي الشهداء قرب حاجز بيت ايل شمال البيرة، فيما أصدرت أوامر اعتقال إدارية بحق84 أسيرًا لفترات تتراوح ما بين ثلاثة وستة شهور.

ووفق موقع الانتفاضة، فقد واصل المستوطنون اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، وبلغ عدد المقتحمين أكثر من 1259 مستوطنًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com