عم اليوم الحداد والاضراب الشامل مدارس جبل المكبر جنوبي مدينة القدس وذلك حدادا على روح الطالبة ندى جميل جعابيص (9 أعوام)، والتي توفت بعد دهسها من قبل أحد السائقين ولاذ بالفرار.

وجاء الاضراب الشامل بقرار من لجنة أولياء الأمور لمدارس جبل المكبر بتعطيل الدراسة في كافة مدارس البلدة.

وكانت الطفلة ندى جعابيص قد تعرضت لحادث الدهس في حي شقيرات بعد مغادرتها مدرستها، بينما كانت عائدة إلى منزلها الذي يبعد نحو ثلاثة كيلو مترات في حي جعابيص.

وأوضحت اللجنة في بيان صدر عنها أن سبب حادث الدهس يرجع إلى الاغلاق العنصري للمدخل الرئيس لجبل المكبر، وحالة الاهمال الكبيرة لشوارع ومدارس جبل المكبر من قبل بلدية القدس، وعدم توفير المواصلات لمستحقيها حسب القانون.

ويبلغ عدد مدراس جبل المكبر 15 مدرسة يتعلم فيها 8 آلاف طالب وطالبة.

وأوضح الناطق باسم اولياء الامور في مدارس جبل المكبر محمود عويسات أن القوات الاسرائيلية قامت باغلاق شارع المدارس بالكتل الاسمنتية، منذ مطلع الشهر الجاري بعد عملية الدهس في متنزه التييلت في البلدة، ما تسبب بتحويل كافة المركبات للسير في شوارع وطرق فرعية، والتضييق على السكان وعرقلة حياتهم اليومية .

وأضاف أن لجنة أولياء الأمور طالبت مرارا وتكرارا بلدية القدس، بتوسعة الشوارع وعمل أرصفة لطلاب المدارس، ولكن لا حياة لمن تنادي، وفي المقابل تفرض على السكان كافة الضرائب دون تقديم أي خدمة تذكر لهم.

شهيدة العلم

وقال رئيس اتحاد اولياء الامور في مدارس القدس العربية زياد الشمالي ل بكرا نعتبر الطالبة ندى جعابيص شهيدة العلم ونعزي عائلتها واهالي جبل المكبر على هذا المصاب الجلل مطالبا الجهات الرسمية بما فيها شرطة اسرائيل للسعي لالقاء القبض على الجاني الذي قام بهذا الحادث.

الشوارع بلا بنية تحتية

وقال نبيل بشير من لجنة اولياء امور الطلاب في جبل المكبر ل بكرا ان الشوارع في بلدة جبل المكبر بلا بنية تحتية نتيجة الاهمال المتعمد من قبل بلدية القدس علما ان البلدية خصصت ميزانية كبيرة جدا لفتح الشارع الامريكي لربط المستوطنات ببعضها البعض , وكان يجدر بها تخصيص جزء من الميزانية لترميم شوارع البلدة.

واشار الى ان الطالبة جعابيص تخضع للتشريح ولا يعرف حتى الان موعد دفنها موضحا ان السائق الذي قام بدهسها حتى الان مجهول الهوية.

يذكر ان الطالبة الجعابيص هي بنت اخ الاسيرة الجريحة اسراء جعابيص التي حكم عليها بالسجن 11 عاما بذريعة محاولتها تنفيذ عمليةَ قتل لعنصر أمن وعددٍ من المستوطنين قبلَ نحوِ عام.

اعتقال السائق المشتبه..

وفي بيانٍ صدر قبل قليل عن الناطقة بلسان الشُرطة، لوبا السُمري افادت أن الشُرطة نجحت في اعتقال السائق المشتبه بدهس الطفلة ندى جعابيص، يوم أمس، وهو من سكان المنطقة، وتمت احالته للتحقيق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com