1. امر طالب بالوقوف في زاوية الصف - عقاب ممنوع

س- قام احد الطلاب بالمشاغبة بحسب رأي المعلمة, فما كان منها إلا ان امرته بالوقوف في زاوية الصف طوال الدرس فهل هذا العقاب مسموح؟ ما العمل؟

ج- هذا العقاب ممنوع منعا باتا, يجب ان يراعي ان الهدف من أي عقاب يفرض على طالب هو تربية الطالب وتهذيبه وتقويم سلوكه وليس الانتقام منه, كما ويجب ألا يشكل العقاب مساً بكرامة ألطالب "العقاب الجسدي ممنوع اذلال الطالب وإهانته امام الطلاب" ممنوع, هذا ما ورد في النشرة الدورية المتعلقة بأمر العنف والانضباط وتوفير بيئة آمنة للطلاب, وما تصفه هنا يتعارض مع كل الاسس والتعليمات. انصحك بالتوجه بشكوى خطية الى مدير\ة المدرسة وتضمينها وصفا لما حدث مع ذكر كل التفاصيل. وإرسال نسخة منها الى مفتش المدرسة.

2. التعامل مع الطلاب العنيفين الذين يضربون غيرهم

س- يتعلم ابني في الصف الاول العادي. بعض الأولاد في صفه عنيفين ومشاكسين بشكل خاص. يتعرض ابني للضرب من قسم منهم بشكل دائم. هل من امكانية لإجبار المدرسة على معالجة الموضوع بحزم وبشكل مناسب؟

ج- خلق بيئة آمنة هو من مسؤوليات المدرسة لذلك فمن واجبها ان تعالج موضوع العنف والمضايقات. يمكن طلب مقابلة مع المربي\ة والمدير\ة والمستشارة والاتفاق معهم على اساليب تعامل خاصة. يمكنك ان تطلبي ايضا ان تقوم خبيرة نفسية من قبل الخدمات النفسية بإجراء عملية مراقبة في الصف وان تقدم بعد ذلك تقريرا وتوجيهات للهيئة التعليمية.

اذا كان في هذا الصف تركيز كبير لأولاد مع مشاكل, يمكنكم محاولة الاستعانة بأولياء امور آخرين والضغط معا لإدخال مساعدة او معلمة اضافية, على الاقل في جزء من ساعات الدوام. اذا لم يساعد أي شيء مما ذكر يمكنك العمل على طلب نقل ابنك من الصف, ومن اجل ان ينجح الامر من المجدي ان تتزودي بتقرير من خبيرة نفسية يشرح ما يمر به ابنك من صعوبات وكيف تؤثر عليه سلبا وما الضرر الذي لحق به. للتفاصيل بشأن طرق العمل التي يجب ان تتخذها المدرسة أنظروا النشرة الدورية للمدير العام תש”ע/1(א) מספטמבר 2009.

3. تسجيل طالب على اساس معلومات كاذبة قد يؤدي الى الغائه

س- هل من صلاحيات السلطة المحلية الغاء تسجيل طالب بسبب تقديم الاهل عنوان سكن غير صحيح؟
ج- نعم هذا سبب كافي لإلغاء التسجيل وعلينا ان نعرف اولا بان تقديم الاهل عنوان سكن غير صحيح هو امر جنائي ومخالفة قانونية. وثانيا, وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم, يمكن للسلطة المحلية طلب التحقق من العنوان المقدم اليها كنسخة من اتفاقية الايجار مثلا او فواتير حسابات كما ويمكنها الغاء التسجيل اذا تبين انه تم بالاعتماد على تفاصيل كاذبة.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com