كشف النقاب عن مزيد من المخططات الاسرائيلية الهادفة الى تهويد المدينة المقدسة، وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان "شركة قطارات اسرائيل" بدأت بتخطيط اولي لمد سكة حديد تل ابيب-القدس حتى حائط البراق في البلدة القديمة بالقدس. ومن المتوقع وصول تكلفة هذا المشروع ملياري شيكل وخصص للتخطيط وحده عشرات ملايين الشواكل.

وشاركت في اجتماع عقد أمس الأول في وزارة المواصلات جميع الأوساط المهنية في الوزارة ووجه إسرائيل كاتس وزير المواصلات تعليمات بالعمل على مد خط مباشر من محطة القطارات هأومه الى حائط البراق وصادق على اقامة محطة اخرى تحت الارض وسط مدينة القدس وهكذا ستقام محطتان تحت الارض بعمق ٥٠ متراً كل واحدة بين محطة هأومه وحائط البراق.

وينص المخطط على مد سكة حديد القطار السريع تل ابيب-القدس حتى ساحة البراق في مسار يمر جميعه تحت الارض ووفقاً للمخطط الذي تمت المصادقة عليه ستكون سكة الحديد تحت شارع يافا بعمق ٨٠ متراً، وستكون السكة في محطة مباني هأومه وحتى محطة وسط المدينة وساحة البراق بعمق خمسين متراً.

وتقام محطة "وسط المدينة" بعمق ٥٠ متراً وتتشعب في شوارع يافا، كينغ جورج وشتراوس ومنها تمتد سكة الحديد الى محطة ساحة البراق.

خياران

ويدرس خياران في هذه المرحلة لهذه المحطة: الاول الانطلاق من محطة وسط المدينة والمرور تحت شارع يافا ومنطقة مأمن الله وتلاصق اسوار البلدة القديمة وتحتها حتى باب المغاربة. اما الخيار الثاني فيتمثل بالانطلاق من محطة وسط المدينة والمرور تحت شارع يافا ومنطقة مأمن الله ويدخل المسار قرب قلعة النبي داود مباشرة الى تحت البلدة القديمة عبر الحي اليهودي وحتى ساحة البراق.

واكدوا في وزارة المواصلات بأن محطة البراق ستكون وفي جميع الاحوال في منطقة الحي اليهودي، وان مهندسي الوزارة سيقوم بمسح للآثار في المنطقة وسيمر مسار القطار فوق صخرة طبيعية تحت الارض.

سكة الحديد


وأعلن كاتس عن مد سكة الحديد الى ساحة البراق مشروعاً قومياً وذلك بهدف اعطاء اولويات لتنفيذ المشروع كما وجه تعليمات بنقل المخططات الى اللجنة القومية للتنظيم والبناء وذلك بهدف احراز تقدم سريع على المشروع.

وقال كاتس: "سيربط القطار الى ساحة البراق حشود الاسرائيليين واليهود والسياح من جميع أرجاء العالم بالقلب النابض للشعب اليهودي. ساحة البراق هي المكان الاكثر اجتذاباً للزوار في اسرائيل واقامة خط مباشر تحت الارض، سريع وآمن سيمكن الشبان والطلاب والسياح من جميع أرجاء العالم من الوصول اليه مباشرة".

ويتضمن مشروع القطار السريع بين القدس وتل أبيب والذي تقارب تكلفته ٧ مليار شيكل مد سكة حديد مزدوجة بطول ٥٦ كم تمر عبر مطار بن غوريون ومدينة موديعين وتصل الى مدخل القدس قرب مباني هأومه وستكون مدة السفر فيها ٢٨ دقيقة فقط.

عدة انفاق

ويتضمن المشروع عدة انفاق بطول ٢٢ كم وجسور بطول ٧ كم وستمر سكة الحديد في المنطقة القريبة من القدس مسافة ٨٠ متراً تحت الارض. ويستطيع المسافرون الصعود في محطة مباني هأومه بواسطة مصاعد ودرج متحرك خلال ثواني الى الطابق العلوي من المحطة.

ويجري في هذه الايام والى جانب مخطط القطار السريع تنفيذ مشروع اطالة خط القطار الخفيف في القدس ليصل الى مستوطنة النبي يعقوب في شمال المدينة وايضاً الى مستشفى هداسا عين كارم، كما يخطط لمد أذرع له الى جبل المشارف حيث توجد الجامعة العبرية وايضاً الى فرعها في جبعات رام القريبة من المكاتب الحكومية.

الهيئة الاسلامية المسيحية

اعتبرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات ، بدء سلطات الاحتلال بتنفيذ مشروع ربط حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك) بخط القطار القادم من تل أبيب اصرار واضح على تهويد القدس ومعالمها وجعلها غريبه عن واقعها العربي الاسلامي المسيحي المقدس.

وأكدت الهيئة في بيانها على أن هذا المخطط والذي بدأت سلطات الاحتلال بتنفيذه، على قدر كبير من الخطورة، لما له من دور في تهويد المدينة المقدسة، حيث يعتبر مكمل لمشاريع التهويد على الارض من خلال الحفريات وسرقة التاريخ والاثار وبناء المستوطنات، اضافة الى بناء الكنس والحدائق التلمويدية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com