يعيش حيّ الحليصة في مدينة حيفا اجواءً مشحونة بالقلق والتكهرب في أعقاب تحويل الحيّ لثكنة عسكرية.

ويتواجد عناصر الشرطة، المخابرات، جهاز الأمن العام والوحدات الخاصّة بكثافة في الحيّ بهدف البحث عن المشتبه بالقيام بجريمة قتل ومحاولة قتل كذلك في حيفا - الاسم محفوظ لملف التحرير.

وشهدت حيفا اول امس جريمة قتل بالاضافة الى محاولة قتل.

وعلم ان المشتبه به بتنفيذ العملية حتّى الان لم يتم اعتقاله بسبب هروبه من الشرطة - بحسب الشرطة-.

تجدر الإشارة الى ان وسائل اعلام إسرائيلية رجّحت بان خلفية الحوادث هي قومية وابدوا عن تخوفاتهم من عودة سيناريو "نشأت ملحم".

ومن الجدير ذكره، ان نشأت ملحم ابن عرعرة بالمثلث الشمالي نفّذ عملية في تل ابيب بمثل هذا الوقت من العام المنصرم.

مراسل "بكرا" أعدّ تقريرا صحفيا واجرى لقاءات هاتفية مع الشرطة، محامي المشتبه به، رأفت اسدي ورئيس لجنة حي الحليصة، كامل يوسف.

العائلة تنفي


محامي المشتبه به بتنفيذ العملية - رأفت اسدي، قال بحديثه مع موقع بكرا:" بداية انا محامي المشتبه به ومحامي عائلته، اعرف المشتبه جيّدا، نحن هنا نتفّق بالاجماع على انه لا صلة تربط المشتبه بالحادثة لا من قريب ولا من بعيد سواء كانت جنائية او قومية".

واشار الى ان:"أتأمل ان تظهر الحقيقة بعد تحقيقات الشرطة التي تجري على قدم وساق".

وأكدّ ان:"للان نحن مقتنعون بان المشتبه لا يعرف بان الشرطة تبحث عنه، ولا يمكننا الاستنتاج كذلك بانه هارب من الشرطة لمجرّد عدم الإجابة على الهاتف، فعدم الإجابة على الهاتف لا يعني بالضرورة انه هارب من العدالة لأجل هذه الحادثة".

اناشد المشتبه بتسليم نفسه

وزاد:"مناشدتي للمشتبه به بتسليم نفسه كنّا يناشدونه سكّان الحي وايضاً أفراد العائلة ، الوضع بالحي لا يُطاق، في الحي عرب ويهود ولا نريد ان نصل للأجواء التي عاشتها عرعرة في السابق".

وعن الهدف من تسليم نفسه للشرطة، يقول محاميه لـبكرا:" الهدف من تسليم المشتبه نفسه الاثبات الشرطة وللجميع بانه لا تربطه اَي صلة بهذه الحادثة سواء كانت جنائية او قومية".

وشدّد على ان:"الجميع مقتنع ببراءته ولذلك تشاهدون هذه المناشدات بأن يسلم حاله للعدالة".

وبما يتعلّق بالنشر حول خلفية الحادثة بأنها قوميّة، يقول:" انا انفي كل ما نشر وكل ما ورد بوسائل الاعلام والحادثة ليست قوميّة".

وانهى كلامه قائلا:" اذا كان عندي شكّ بان الحادثة قومية لتنازلت عن للترافع عن المشتبه به، انا مقتنع جدا بانه لا تربي الشاب اَي صلة بالحادثة والعائلة تعي ذلك جيّدا، فالشاب مميّز وعمل مع مواطنين يهود".

عاقل، مؤدب

رئيس لجنة حيّ "الحلّيصة" - كامل يوسف، قال بحديثه مع موقع بكرا:" الشاب المدان لم تظهر عليه ايّ نوايا تشير الى انه خارج عن القانون، هو مؤدب، عاقل، نعيش في مدينة فعلا كان بها مساواة والجيران ممتازين، انا استنكر كل عمل إجرامي، سواء من يهودي او عربي".

وشدّد على ان:" اذا كان الحيّ باكمله منزعج وإذا كان هو بريئ، فليقم بتسليم نفسه".

وانهى كلامه قائلا:" انا استنكر كل التصرفات والتفتيشات التي يقوم بها رجال المخابرات، فهم بالامس اقتحموا بيتي واقتحموا بيوت الحيّ".

عدم جزم الشرطة


وتوجَّه مراسلنا للشرطة بهدف التأكد من خلفية الحادثة، وجاء في ردّهم:" نحن نحقق في الحادثة حاليا وكل الاحتمالات واردة".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com