تواصل بلدية القدس عمليات الهدم في انحاء متفرقة من مدينة القدس كان اخرها هدم منزلين في بلدة شعفاط يؤويان 18 نفرا.

فقد هدمت جرافات بلدية القدس امس، شقتين سكنيتين في بلدة شعفاط شمال مدينة القدس.

وكانت جرافات البلدية اقتحمت بلدة شعفاط ، وحاصرت منزلين للمواطن عدنان شويكي وشرعت بهدمهما بعد إخراج السكان، وبعض محتوياتهما.

وأوضح المواطن عدنان شويكي أن عائلتين تعيشان في المنزلين بعقد استئجار، لافتا إلى أن عملية الهدم تمت دون سابق إنذار، حيث أصدرت البلدية قرارا يقضي بتأجيل قرار الهدم لمطلع العام الحالي (1-1-2017)، وقدمت العائلة الأوراق والخرائط اللازمة للحصول على تمديد آخر في محاولة لترخيص المنزلين، الا أن الجرافات اقتحمت المنطقة ونفذت عملية الهدم.

وأضاف شويكي أن المنزلين تم بناؤهما منذ 15 عاما، ومساحتهما الاجمالية 300 متر مربع، مشيرا إلى أن البلدية فرضت عليه خلال السنوات الماضية مخالفات بناء بقيمة 335 ألف شيكل وتم دفعها.

وأضاف شويكي، أن طواقم البلدية اقتحمت المنزلين قبل حوالي 7 سنوات لتنفيذ هدمهما، الا أنه تمكن من تأجيل قرار الهدم، وفرضت عليه حينها غرامة قيمتها 80 ألف شيكل لطواقم البلدية.

يذكر أن 18 فردا يعيشون في المنزلين، بينهم 10 أطفال.

بيت حنينا

كما هدمت جرافات بلدية القدس مساء أمس منزلا في حي بيت حنينا شمال مدينة القدس، بحجة البناء دون ترخيص.

وكانت عائلة المواطن عامر اعبيدو سابقت الزمن منذ ساعات الصباح الأولى للحفاظ على منزلها الذي يؤويها ويحتضن ذكريات 16 عاماً ماضية، فتوجهت الى محكمة "البلدية " و"الصلح" ثم "المركزية"، إلا ان السلطات أصرت على هدم المنزل وتشريد ساكنيه الثمانية، وتركهم دون مأوى.

وأوضح المواطن عامر اعبيدو، أن جرافات البلدية اقتحمت منزله في حي "العقبة" في بيت حنينا صباح أمس بصورة مفاجئة، فأسرع بالاتصال بمحاميه والذي توجه بدوره إلى محكمة البلدية، وتمكن من تأجيل الهدم حتى منتصف الشهر الجاري، ليفاجأ بالاستئناف على التأجيل، وعقد جلسة الساعة الثالثة عصر أمس في محكمة الصلح، ثم في المحكمة المركزية.

وأضاف اعبيدو، أن المحكمة المركزية وافقت على تأجيل الهدم وتجميده لحين الاستئناف للمحكمة العليا، بشرط دفع 50 ألف شيكل في خزينة المحكمة، خلال نصف ساعة من اصدار القرار. موضحا أن شرط المحكمة المركزية شبه تعجيزي، فالطريق من حي بيت حنينا الى المحكمة بحاجة لأكثر من نصف ساعة، ورغم ذلك حاولنا بمساعدة العائلة جمع جزء من المبلغ المفروض وتوجهت الى المحكمة لدفعه، وخلال ذلك فوجئت باتصال من أفراد عائلته لاخباري ببدء عملية الهدم.

وأشار اعبيدو، إلى أن بلدية القدس، فرضت عليه مخالفات بناء سابقة قيمتها 42 الف شيكل، وحاول ترخيص المنزل وهو عبارة عن (طابقين - تسوية ومنزل) وقدم الأوراق اللازمة، الا ان البلدية أصرت على تنفيذ الهدم.

محافظ القدس

من جهته قال محافظ القدس عدنان الحسيني "إن ثلث المنازل في مدينة القدس المحتلة، مهددة بالهدم، بسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلي، بعدم منح التراخيص".

وأضاف في حديث لإذاعة صوت فلسطين" أن أكثر المناطق المستهدفة هي المحيطة بالبلدة القديمة كبلدة سلوان"، مطالبا بتدخل دولي وأممي لمساعدة المواطنين، في مواجهة سياسات الاحتلال الهادفة إلى ترحيلهم عن مدينتهم، واحلال المستوطنين مكانهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com