مئات عمليات الانتقال التي شهدناها في عام 2016 الذي يوشك على الرحيل.. جزء من تلك الصفقات كانت فاشلة والآخر كان ناجحا.. لكن جزءا من تلك الانتقالات كان الأنجح بجدارة، فبعض اللاعبين أثبتوا انهم يستحقون كل سنت دفع مقابل الحصول على خدماتهم.. في هذا التقرير نبرز أهم وأنجح 10 صفقات انتقالات تمت في فترتي الانتقالات (الصيفية، والشتوية) خلال عام 2016.

10- بول بوغبا.. يوفنتوس الإيطالي- مانشستر يونايتد الإنجليزي

المبلغ الذي دفعه نادي مانشستر يونايتد لجلب بول بوغبا من يوفنتوس كان كبيرا وضخما وهو الأكبر عن التاريخ، مع ذلك فإن بوغبا المنتقل في الصيف المنصرم ضمانة للمستقبل، فصاحب الـ23 عاما لديه من الإمكانات الشيء الكثير وبدأ في إبرازها رويدا رويدا.

9- ساديو ماني.. ساوثمبتون- ليفربول الإنجليزي

السنغالي ماني أبرز صفقة في فريق ليفربول الإنجليزي، انتقل من ساوثمبتون إلى الريدز ب30 مليون جنيه إسترليني خلال الصيف الماضي، ويؤدي بشكل ممتاز تحت قيادة المدرب يورغن كلوب.. ماني عوض كثيرا من غياب البرازيلي كوتنيهو بسبب الإصابة وأضاف قوة هجومية كبيرة لفريقه الجديد كما سجل 8 اهداف لليفربول في البريمييرليغ.

8- دييغو بيروتي.. جنوى- روما الإيطالي

لاعب جنوى السابق وروما الحالي، انتقل في ميركاتو الشتاء الماضي أي قبل نحو عام من الآن، وقتها لم يجد الترحيب الكبير من البعض لكن وبمجرد أن لامست قدماه أرضية الملعب مع فريقه الجديد وضحت قيمته الكبيرة وتغير كل شيء في الخط الأمامي للجيالورسي.. الآن بيروتي لا غنى عنه في تشكيلة المدرب سباليتي كما أنه قريب من الانضمام إلى المنتخب الأرجنتيني.

7- غونزالو هيغواين.. نابولي- يوفنتوس الإيطالي

حين دفع نادي يوفنتوس 90 مليون يورو لجلب هيغواين من نابولي واجه معارضة كبيرة داخل وخارج إيطاليا، لكن ابن الـ29 عاما أثبت خلال نصف موسم حتى اللحظة أنه يمكن أن يقدم الكثير لفريقه الجديد.. في المباريات الحاسمة برز دوره جليا، مثل المواجهات أمام نابولي وروما والديربي أمام تورينو، حيث قاد السيدة العجوز للفوز وابتعد فريقه في الصدارة بالوقت الحالي.

6- زالاتان إبراهيموفيتش.. باريس سان جيرمان- مانشستر يونايتد

السويدي صاحب الـ35 عاما، اختار القدوم إلى مانشستر يونايتد بعد انتهاء عقده مع ناديه السابق باريس سان جيرمان، ورغم سنه المتقدمة واختلاف اسلوب اللعب في البريمييرليغ أثبت إبرا أنه من أنجح صفقات العام، سجل 12 هدفا في الدوري المحلي وأصبح في وصافة ترتيب الهدافين، كما أنه اللاعب الأهم والأبرز في خطة المدرب جوزيه مورينيو خصوصا بالجانب الهجومي

5- ماريو بالوتيلي.. ليفربول- نيس الفرنسي

الكل سخر من تعاقد نادي نيس الفرنسي مع المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي، لكن اللاعب أظهر وجهه الحقيقي وسجل 8 أهداف في الدوري المحلي وقاد فريقه للقمة بعد مرور 14 جولة على انطلاق المسابقة.

4- صامويل أومتيتي.. ليون الفرنسي- برشلونة الإسباني

المدافع الفرنسي الصلب صاحب الـ23 عاما كان أهم صفقة لبرشلونة في الميركاتو الصيفي الماضي، فلاعب ليون السابق أعطى القوة لدفاعات النادي الكتالوني التي تعاني كثيرا بسبب تراجع مستوى جيرارد بيكيه وتقدم سن ماسكيرانو، وعدم جودة أداء ماثيو.

3- عثمان ديمبيلي.. رين الفرنسي- بوروسيا دوتموند

اصطاد نادي بوروسيا دوتموند هدفه بدقة عالية، وهو الجناح الخطير عثمان ديميلي الذي تألق بشكل لافت الموسم الماضي مع نادي رين الفرنسي.. نجاح بوروسيا في خطف ابن الـ18 عاما مقابل نحو 15 مليون يورو من عديد الاندية أتى بثماره مبكرا فديمبيلي أحد أهم مفاتيح المدرب توخيل، سجل ديمبلي 4 اهداف في الدوري هذا الموسم وساهم بشكل بارز في تصدر فريقه المجموعة الخامسة بدوري أبطال أوروبا رغم وجود حامل اللقب ريال مدريد.

2- ماتس هوملز.. بوروسيا دوتموند- بايرن ميونيخ الالماني

شكل انتقال الدولي الألماني هوميلز من بوروسيا دوتموند إلى بايرن ميوينخ في صيف 2016 نقطة فارقة في تدعيم دفاعات الفريق البافاري الذي ظل يعاني خلال الموسم الماضي.. هوملز يشكل مع زميله بواتيغ والحارس مانويل نوير جدارا حقيقيا في المنتخب الألماني وجاء انضمامه إليهما في بايرن ليكون ضمانة حقيقية للمدرب انشيلوتي وأهم صفقة في فريقه هذا العام.

1- نغولو كانتي.. ليسترسيتي- تشيلسي الإنجليزي

نغولو كانتي هو الصفقة الأهم خلال عام 2016، فالفرنسي الذي كان من أهم أسباب فوز ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي الممتاز انتقل في الميركاتو الصيفي الماضي إلى تشيلسي بنحو 30 مليون جنيه استرليني، وأصبح في قائمة المدرب انطونيو كونتي كركيزة لا يمكن استبداله، الآن كانتي مع فريقه الجديد في القمة مرة أخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com