أعلنت موسكو ودمشق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية بدءاً من منتصف ليل 30 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأعلنت القيادة العامة للجيش السوري وقفاً شاملاً للأعمال القتالية في كل الأراضي السورية يستثنى منها داعش والنصرة والمجموعات المرتبطة بهما.

وقالت القيادة في بيان لها إنه "بعد الانتصارات والنجاحات التي حققتها قواتنا المسلحة على أكثر من اتجاه تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفا شاملا للأعمال القتالية على جميع أراضي الجمهورية العربية السورية اعتباراً من الساعة صفر يوم 30-12-2016."

ولفتت القيادة العامة للجيش إلى أن "قرار وقف الأعمال القتالية يأتي بهدف تهيئة الظروف الملائمة لدعم المسار السياسي للأزمة في سورية".

من جهته أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية والاستعداد لبدء المفاوضات السياسية.

بوتين التقى وزيري الخارجية والدفاع حيث جرى الإعلان عن التوقيع على ثلاث اتفاقيات بشأن التسوية في سورية.

وقال الرئيس الروسي إنّه تم توقيع ثلاث وثائق، الوثيقة الأولى اتفاقية وقف إطلاق النار في أراضي الجمهورية العربية السورية بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة، والوثيقة الثانية تختص بإجراءات مراقبة وقف إطلاق النار، والوثيقة الثالثة تعلن الاستعداد لبدء محادثات السلام في سورية.

وذكر بوتين أنه تلقى نبأ توقيع اتفاقية وقف العمليات القتالية في سورية في وقت سابق من اليوم، مشيرا إلى "أننا لم ننتظر وقوع هذا الحدث فحسب، بل عملنا الكثير لوقوعه في أقرب وقت".

شويغو: الجماعات المسلحة وقعّت على الوثائق الثلاث

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن موسكو ستجري اتصالات مباشرة مع تركيا لضمان تنفيذ الاتفاق مضيفاً إن "روسيا قد تسحب جزءاً من قواتها في سورية"، مشيراً إلى أن 7 مجموعات مسلحة تشكل نواة المعارضة المسلحة ستنضم لوقف إطلاق النار.

وأوضح شويغو أنّ الجماعات المسلحة وقعت صباح الخميس 3 وثائق حول اتفاق وقف إطلاق النار.

لافروف: عملية السلام قد تشمل أميركا وقطر والسعودية ومصر وغيرها


بدوره قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مصر ستُدعى للمشاركة في عملية السلام السورية، مضيفاً أن بوسع واشنطن الانضمام إلى المفاوضات بشأن سورية بعد تنصيب دونالد ترامب.

وأشار لافروف إلى أنّ موسكو ستقترح على قطر والسعودية والعراق والأردن الانضمام إلى اتفاقية وقف إطلاق النار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com