شهدت الرياضة العالمية في عام2016 الكثير من اللحظات العاطفية المؤثرة كان أبرزها مأساة الحادثة الجوية المفجعة لنادي شابيكوينسي البرازيلي وتنازل الفريق الكولومبي ناسيونال عن لقب كأس سود أمريكانا للفريق البرازيلي.

وينتظر ان يبقى عام 2016 محفورًا في ذاكرة متابعي الرياضة حيث شهد رحيل العديد من الأساطير مثل الملاكم الأمريكي محمد علي ولاعب كرة القدم الهولندي يوهان كرويف.

إليكم اللحظات العاطفية الأكثر تأثيرًا على عشاق الرياضة العالمية في عام2016:

1/ منح لقب "كوبا سود أمريكانا" لنادي شابيكوينسي:

قرر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم منح لقب مسابقة "كوبا سود أمريكانا" لنادي شابيكوينسي البرازيلي، المفجوع بمقتل العشرات من أعضائه في تحطم طائرة.

وجاء هذا القرار عقب مطالبة نادي ناسيونال (الطرف الثاني في النهائي)، من الاتحاد منح شابيكوينسي لقب "كوبا سوداميريكانا"، ثاني أبرز لقب للنوادي في أمريكا الجنوبية.

ويعد هذا القرار من أبرز اللحظات العاطفية في 2016 والتي تنم على تغلب الروح الرياضية على المكاسب المالية والرياضية في إشارة على وجه الخصوص إلى الجائزة المالية المقدرة بمليوني دولار.

2/ رحيل كلاي وكرويف:

"أنا الأعظم"، المقوبة التي دأب الملاكم الأسطوري على قولها في كل مرة يضعون الميكروفون أمامه.

وكانت من أقصى لحظات2016 رحيل كرويف في الثالث من يونيه الماضي عن عمر يناهز 74 عاماً، داخل أحد مستشفيات مدينة فونيكس الأمريكية، بعد أيام قليلة من دخوله إليها، بسبب معاناته من مشاكل في التنفس.

وإلى كرة القدم رحل الرجل الذي نجح في تغيير معالم الساحرة المستديرة يوهان كرويف في مدينة برشلونة الإسبانية في 24 مارس.

وكان كرويف صاحب مبدأ "كرة القدم في خدمة العرض الممتع" يعاني من أثار التبغ، الذي قضى على حياته كما ودعت كرة القدم نجوم آخرين مثل البرازيلي كارلوس ألبرتو، قائد المنتخب البرازيلي الفائز ببطولة كأس العالم 1970، والإيطالي سيزاري مالديني، أسطورة ميلان، والأرجنتيني روبرتو بيرفومو، أحد أفضل المدافعين في تاريخ بلاده.

ولعب كرويف لفريق برشلونة في الفترة من 1973 إلى 1978 وفاز معه بلقبي الدوري والكأس في أسبانيا كما تولى تدريب الفريق من 1988 إلى 1996 وقاده للفوز بثمانية ألقاب منها أربعة ألقاب في الدوري الأسباني من 1991 إلى 1994 ولقب دوري أبطال أوروبا في 1992.

3/ كوارث الدراجات البخارية:

شهد عام2016 لحظات مؤسفة في لعبة الدراجات البخارية بداية من وفاة الأسباني لويس سالوم الذي توفى خلال التدريبات أثناء بطولة الجائزة الكبرى في كتالونيا في برشلونة.

وكان المتسابق الإسباني "الراحل" قد لعب 75 سباقاً، تمكن خلالها من تسجيل 9 انتصارات وتمكن من الصعود خلالها 25 مرة على منصة التتويج.

حادث مأسوي يودي بحياة السائق لويس سالوم

وخسرت رياضة الدراجات رياضياً آخر هو الدراج البلجيكي أنتوني دوميتي، الذي اصطدمت به دراجة بخارية خلال سباق جنت فيفلغيم.

وتعرض الدراج البلجيكي الآخر دان ماينغير، لأزمة قلبية أودت بحياته وذلك في بداية أحد السباقات الدولية بجزيرة كورسيكا الفرنسية.

وفي ريو دي جانييرو "دورة الألعاب الأولمبية" توفي أحد الدراجين الإيرانيين يدعى باهمان جولبارنيزهاد، بعد اصطدام رأسه بأحد الأسوار، إثر افتقاده للتحكم في دراجاته فوق أحد المنحدرات.

4/ بكاء شارابوفا:

غمرت الدموع وجه الروسية الحسناء "ماريا شاربوفا" عقب قرار الاتحاد الدولي للتنس بايقافها لمدة عامين بسبب خرقها قاعدة لمكافحة المنشطات وبناء عليه ألغيت نتائجها في بطولة أستراليا.

وكتب شارابوفا من خلال حسابها عبر فيسبوك" استنزف الاتحاد الدولي للتنس وقتا طويلا والكثير من الموارد في محاولة لاثبات تعمدي مخالفة لوائح المنشطات بينما خلصت التحقيقات إلى أنني لم أتعمد ذلك."

ومُنعت مادة الميلودنيوم 2016وهو عقار لعلاج أمراض القلب. وقالت شارابوفا، البالغة 29 عاما، إنها تتعاطى هذا العقار منذ عام 2006 لأسباب صحية.

وقالت شارابوفا انها لم تكن تعلم بإدراج العقار ضمن العقاقير الممنوعة إذ إنها كانت تعرفه باسم آخر هو "ميلدرونيت".

5/ إصابة رونالدو ودموع ميسي:

عاش عشاق الساحرة المستديرة في صيف2016 لحظات مؤثرة في ظل متابعة بطولتي كوبا أميريكا المئوية ويورو2016.

وعانى ليونيل ميسي من اهدار ركلة جزاء وفقدان لقب كوبا أميريكا ليفشل مرة آخرى في تحقيق بطولة مع منتخب بلاده ليقرر اعتزال اللعب الدولي بالدموع قبل ان يتخذ قرار بالعدول عن الاعتزال.

وإلى كريستيانو رونالدو ظهرت الفرحة على وجه اللاعب على الرغم من اصابته في نهائي يورو2016 أمام الديوك الفرنسية حيث حققت بلاده اللقب للمرة الأولى في تاريخها بينما عانى اللاعب من الاصابة أثر تدخل عنيف من قبل الفرنسي ديميتري باييه.

وكانت من اللحظات العاطفية دموع رونالدو عن استبداله في النهائي بجانب قيامه بتوجيه الزملاء من على دكة البدلاء طوال الفترة المتبقية من النهائي.

6/ فوز ليستر بلقب البريميرليغ:

صنع فريق الثعالب في الدوري الانكليزي المستحيل تحت قيادة الايطالي المحنك كلاوديو رانييري من خلال الفوز بالمسابقة على حساب أندية بقيمة مانشستر سيتي, توتنهام , آرسنال, ليفربول ومانشستر يونايتد وتشيلسي.

وأثبت ليستر سيتي انه لا يوجد كلمة مستحيل في عالم الرياضة من خلال تحقيق الفوز بلقب الدوري.

وقال جاري لينيكر اللاعب السابق لليستر والمنتخب الانجليزي "ليستر سيتي توج بطلا للدوري الممتاز. أكبر مفاجأة رياضية في حياتي وفريقي السابق هو من فعلها."

وصرح رانييري (64 عاما) والذي عين قبل بداية الموسم بعد رحيل المدرب نايجل بيرسون " شعور رائع وأشعر بسعادة من أجل الجميع."

7/ أفراح زيدان وأحزان سيميوني:

سيطرت أفراح المدرب الفرنسي زين الدين زيدان على عام2016 بداية من الفوز في كامب نو في الدوري الإسباني أمام برشلونة ومن ثم التتويج بلقب العاشرة في سان سيرو على حساب أتلتيكو مدريد.

واستطاع زيدان ان يحقق كأس السوبر الأوروبية على حساب أشبيلية وكأس العالم للأندية في يوكوهاما في اليابان أمام كاشيما انتليرز الياباني بنتيجة4-2.

وقاد زيدان فريقه من خيبة أمل كبيرة تحت قيادة المدرب رافا بينيتيز إلى بطلا لأوروبا.

وعكس الحال لدى زيدان ظهرت الأحزان لدى سيميوني الذي فشل في تحقيق الفوز بلقب دوري الأبطال الأوروبي على الرغم من تأهله لنهائي المسابقة للمرة الثانية في آخر ثلاث سنوات.

8/ توقف ملك الذهب فيلبس:

قرر اسطورة السباحة العالمية مايكل فيلبس وضع حد لمسيرته حيث أحرز الذهبية رقم 23 له بعدما قاد الفريق الأمريكي للفوز بسباق 4 × 100 متر تتابع متنوع للرجال ضمن منافسات أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 .

وكانت الميدالية الذهبية هي الخامسة لفيلبس في ريو 2016 . ويعد النجم الأمريكي أبرز الرياضيين في تاريخ الأولمبياد حيث تضم قائمة إنجازاته إجمالي 28 ميدالية أولمبية منها 23 ذهبية وثلاث فضيات وبرونزيتين.

وجاء ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه اللجنة الأولمبية الأمريكية أن الذهبية التي حققها الفريق الأمريكي في سباق السباحة 4 × 100 متر تتابع متنوع للسيدات ، كانت الذهبية الأولمبية رقم 1000 في تاريخ مشاركات أمريكا في الدورات الأولمبية الصيفية.

9/ زلاتان يودع البارك دي برينس:

تلقى الدولي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش تحية كبيرة من الجماهير الفرنسية ومشجعي فريقه باريس سان جيرمان والفريق الخصم أيضًا مارسيليا وذلك في نهائي الكأس الفرنسي الذي فاز به أثرياء باريس بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وقرر زلاتان في الصيف الماضي الرحيل عن الفريق الباريسي بعد انتهاء عقده.

واشترط زلاتان وضع تمثالا له بدلا من برج ايفل من أجل البقاء في صفوف النادي الفرنسي

10/ اعتزال النجوم:

وضع العديد من النجوم في مختلف الألعاب الرياضية حدا لمسيرتهم في عام2016 حيث كان أبرزهم قائد ليفربول السابق ستيفن جيرارد بعد مسيرة استمرت 19 عاما خاض خلالها لاعب الوسط 710 مباريات مع فريق أنفيلد رود.

وعلى طريقة جيرارد توقف المدافع الإسباني أندوني إيراولا (34 عامًا) بعد 12 موسمًا قضاها في صفوف الفريق الباسكي أتلتيك بلباو، واعتزل في نيويورك سيتي، والحارسين المكسيكي فيدريكو فيلار (39 عامًا) والمجري كيرالي (40 عامًا).

وفي كرة السلة الأميريكية توقف النجم كوبي براينت بعد عشرين موسما قضاها في لوس أنجلوس ليكرز وحقق اللقب 5 مرات بجانب جائزة أفضل لاعب في المسابقة عام2008 وتبع براينت نجم السلة تيم دانكان (40 عاما) لاعب سان انطونيو سبيرز بعد مشوار استمر 19 عاما في دوري (إن بي إيه).

وفي نوفمبر الماضي اعتزل راي آلين نجم كرة السلة الامريكي المخضرم (41 عاما).

واتخذ الألماني نيكو روزبرغ قرار مفاجىء بالاعتزال عقب خمسة أيام فقط من فوزه بلقب بطولة العالم لسابقات الفورمولا1 للمرة الأولى في تاريخه.

وينتظر ان يفتقد متاعبي الفورمولا1 كذلك البرازيلي فيلبي ماسا، والبريطاني جنسون باتون، اللذين أعلنا بدورهما اعتزال السباقات.

وإلى ألعاب القوى اعتزلت الروسية يلينا إيسينباييفا نجمة القفز بالزانة الحاصلة على الذهبية مرتين في أولمبياد أثينا 2004 وبكين 2008 وتبعتها البريطانية جيسيكا إينيس-هيل (30 عاما) بطلة العالم والأولمبياد في منافسات السباعي وكذلك البرازيلية فابيانا مورير (35 عاما) بطلة العالم مرتين في القفز بالزانة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com