شارك مساء الْيَوْم الأحد، في مدينة حيفا، العشرات من سكّان حيفا عامة وخليج حيفا خاصة بوقفة احتجاجية ضدّ تلويث هواء وجوّ المدينة.

تأتي هذه التظاهرة التي تشرف على تنظيمها منظّمة "الفرع الأخضر" في أعقاب الأحداث المتكرّرة بمصانع تكرير البترول بالاضافة الى الحرائق التي شبّت صباح الْيَوْم في مصانع تكرير البترول في حيفا.

ووصل عدد المشاركين بالوقفة الى اكثر من 45 متظاهرا الذين ندّدوا بالكوارث البيئية المتكرّرة في منطقة خليج حيفا.

وطالب المشاركون بالوقفة بان يعمل المسؤولين بأسرع وقت على حل الاشكالية قبل تفاقمها وحدوث أمور لا تحمد عقباها. وندّد المشاركون بتخاذل السلطات الاسرائيلية وتعاملها البطيئ مع الأزمة في حيفا.

وشدّد المتظاهرون على" اهمّية تدخّل رئيس حكومة اسرائيل، بنيامين نتنياهو والتعامل مع الوضع بشكل مهني". ورفعت في الوقفة عدّة شعارات مثل" لا نتنازل عن الهواء النقيّ"،" اوقفوا تلويث الهواء!"،" التلويث يوقّف ويعيق التّنفّس" وشعارات اخرى عديدة.

تجدر الإشارة الى ان العديد من الوقفات نظّمت بهذا الصدد بحيث يعاني سكّان خليج حيفا من انبعاث الغازات السامة جرّاء تكرير البترول هناك.

وأقيمت الوقفة كما كان مخطّط منذ لحظة شبوب الحرائق، بالرغم من حالة الطقس القارسة والباردة.

رسالة إلى رئيس الحكومة 

وعلى سياق متصّل، ابرق رئيس بلدية حيفا، السيّد يونا ياهڤ رسالة عاجلة الى رئيس حكومة اسرائيل، بنيامين نتنياهو رسالة عاجلة وجاء فيها:"كل كلمة اضافية لا معنى لها، الحدث الذي شهدناه اليوم ما هو الا إشارة لكارثة كبيرة يمكن أن تحل علينا".

واضاف في رسالته:"أناشدك بشكل عاجل لتفعيل كامل سلطتك لوقف وصد أي نية لتوسيع المصافي، وكذلك نقل خزان الامونيا من خليج حيفا".

واختتم: "يجب الادراك أنه لا يمكن العبث في مصير مليون من سكان الشمال وبان مبادئ الحياة تفوق المبادئ الاقتصادية ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com