تعمّ مدينة حيفا حالة من الغضب في أعقاب الحرائق المتكرّرة بمصانع تكرير البترول والمنطقة المجاورة هناك، وآخرها كان الحريق الذي شبّ صباح الْيَوْم هناك.

ويستنكر الجميع بشدّة، تكرار هذه الحرائق مشيرين الى وجود كارثة بيئية مع هذه الصناعات.

مراسل "بُكرا" يسلّط الضوء على هذه الظاهرة ويجري حوارا مع كل من: نائب الرئيس، د.سهيل أسعد وعضو بلدية حيفا عن التجمع، جمال خميس.

د. سهيل أسعد: حتى الان لا يوجد تفاصيل

نائب رئيس بلديّة حيفا - د.سهيل اسعد، قال بحديثه مع موقع بكرا:" حتى الان لا يوجد تفاصيل وعلى ما يبدو ان الحريق كبير، هناك خطورة معيّنة على البيئة بالذات في المناطق المجاورة ومن النصيب الجيد انه لا يوجد رياح في الطقس إنما يوجد شتاء وامطار".

وتابع:" لا اعرف ماذا يتوجّب عليّ فعله من الناحية الطبيعية، هذا إثبات اخر على انه هناك مشاكل مع وجود صناعات كيميائية وصناعة تكرير البترول في المناطق السكنية المأهولة".

واكدّ ان:" مصافي تكرير البترول بنيت في هذه المنطقة بالثلاثينات ولَم يكن هناك سكّان بالمنطقة، الْيَوْم هنالك مناطق سكنية موازية لمناطق مصافي تكرير البترول".

وزاد:"هناك خطورة مباشرة على السكّان الذين يقطنون بمنطقة محيطة".

وعن مناشدة السكان بالتزام بيوتهم، يقول:" هناك توجيهات من المفروض ان تعطى من قبل الجهات الرسمية، انا لست مخوّلا بإعطاء توجيهات، هناك أقسام في البلدية تعمل بشكل مكثّف لتقيّم خطورة الوضع وتقديم الارشادات".

وانهى كلامه قائلا:" على السكّان، السير وراء التوجيهات الرسمية التي تعطى بهذا الموضوع، الالتزام في البيوت وعدم الخروج وعدم الاقتراب كذلك من مناطق قريبة".

جمال خميس: أتمنّى ان تعمل الجهات المختلفة على اخماد الحريق بأسرع وقت

عضو بلديّة حيفا عن التجمع الوطني - جمال خميس، قال بحديثه مع موقع بكرا:" للحقيقة، لا اعرف حيثيّات الحريق، لكن، أتمنى ان لا يكون هناك ضحايا بالأرواح وأتمنّى ان تعمل الجهات المختلفة على اخماد الحريق بأسرع وقت ممكن ومنعه من الانتشار والوصول الى مناطق سكنية مجاورة".

وانهى كلامه قائلا:" روح المواطن الحيفاوي ليست رخيصة وعلى هذا اناشد السكان بالتزام بيوتهم والالتزام بتعليمات الشرطة".

رئيس بلدية حيفا يونا ياهف: صبرنا نفد وهذه بروفة لما يمكن أن يحصل في الحرب!

وعلّق رئيس بلدية حيفا يونا ياهف في تصريح له على الحريق بالقول "هذه بروفة لما يمكن أن يحصل في الحرب.. الحريق هو صفارة إيقاظ سيئة جداً وسنحارب على كل المستويات لمنع تحول حيفا إلى خزان وقود".

واضاف "ها أنتم ترون ما الذي يمكن أن يحدث إذا تحولت التهديدات إلى واقع.. صبرنا نفد، نحن نتحدث عن حياة الناس لذلك يجب العمل بسرعة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com