استمرارًا لسلسلة اللقاءات التي يقوم بها "ستوديو كريسماس بكرا" خلال فترة الكريسماس ماركت في الناصرة استضافنا في اليوم الرابع متولي وقف حيفا (الإستقلال والجرينة)، الحاج فؤاد ابو قمير والمحامي خالد دغش، للحديث عن الإعتداء على مقبرة الياجور وايضًا التطورات القضائية الأخيرة في ملف الأوقاف. 

قرارات تتعلق بحماية مقبرة الياجور

وبداية الحديث هنىء الحاج ابو قمير المحتفلين بالميلاد المجيد حيث قال: بهذه المناسبة ابارك لاخواني المسيحيين واقول لهم "كل عام وانتم بالف خير وعيد مجيد".

وعن الإعتداء على مقبرة الياجور قال: بالنسبة لما حدث بمقبرة الياجور، وقع اعتداء سافر على هذه المقبرة، حيث قام بعض الاشخاص بحفر الشارع القريب من المقبرة وتوسعته، مما ادى الى رمي كمية كبيرة من الحجارة والأوساخ داخل المقبرة، هذا الامر يشير الى ان مقابر المسلمين اصبحت منتهكة، وان مقابر المسلمين تدنس في كل يوم، لماذا؟ لان هنالك ضوءً اخضرًا من قبل الكنيست الاسرائيلي، التي تشرع في الآونة الأخيرة عددًا من القوانين التي تنتهك بشكل سافر الأديان والحريات. 

وأوضح الحاج ابو قمير: للأسف، رغم اننا أول من يقف ضد اي اعتداء على مقدسات يهودية إلا أنّنا نتعرض لهجمة شرسة، فمثلا شركة الطيران الاسرائيلية (إل- عال) يصدر عنها ضجة وضوضاء ولا احد يعترض وفي المقابل يرفضون سماع صوت "ال-عال (القصد صوت الله بالعربية)"- في إشارة منه إلى قانون منع الآذان.

وأستمر متحدثًا عن المقبرة في الياجور: اليوم خلال الجولة شارك مندوب عن بلدية نيشر ووعد بأن يتم تنظيف الأوساخ، هذا جيد إلا أنه ليس كافيًا، عليه قررنا اتخاذ سلسلة من الخطوات منها تسييج المقبرة ورسم حدودها للحفاظ عليها من أي انتهاك مستقبلي، حيث قمنا بهذه الخطوة بالتعاون مع الأخوة في جمعية المهجرين. 

فتح ملق الأوقاف قانونيًا، انجازات ومعيقات

بدوره، تطرق المحامي خالد دغش إلى قرار المحكمة الشرعية الأخير والذي وقفه تم الغاء كافة الإتفاقيات التي قامت بها هيئة المتولين القديمة، حيث قال: قرار المحكمة صدر قبل اسبوعين، وهذه احدى الجبهات القانونية التي قمنا بفتحها في متولي اوقاف حيفا. من المهم التوضيح انّ فتح ملف الاوقاف ليس بالسهل، فهناك محاولات كثيرة لطمس هذا الملف والاستيلاء على الاوقاف، سواءً من قبل المؤسسة أو من قبل شركات تجارية.

وأضاف: قرار المحكمة الشرعية الأخير ليس نجاحًا قانونيًا فحسب، بل هو نجاح معنوي كبير. هذا الملف فتحناه كي نلغي الاتفاقيات والصفقات السابقة التي عُقدت، وحقًا نفخر بهذا النجاح، لان التداول بالملف مستمر منذ عامين، الصفقات التي ستعتمد قانونيًا على هذا القرار هي خمس عقارات متواجدة قرب مقبرة الاستقلال وجامع الاستقلال.

وعن نضال تحرير الأوقاف قانونيًا قال دغش: لكل ملف من ملفات الأوقاف القانونية هنالك حيثيات وتفاصيل تختلف عن الاخرى، على سبيل المثال بما يخص مقبرة القسام هي في ملكية الوقف لكن جزء منها صودر حسب قانون املاك الغائبين وجزء منها حسب قوانين اخرى، وفي شهر شباط 2017 سنمثل امام المحكمة لجلسة اضافية في هذا الملف. هناك ملفات نتابعها في محكمة الصلح واخرى في المركزية. سابقًا، سجلنا نجاحات قانونية ونتوقع ان نسجل نجاحات اخرى مستقبلا، فقد الغينا صفقة بيع لاحدى المقابر.

وتطرق كل من دغش والحاج ابو قمير إلى ضرورة الإلتفاف الجماهيري حول المقسات عامة، ومقدسات حيفا خاصة، طالبين المساندة الجماهيرية.

تابعوا معنا المزيد من اللقاءات الخاصة في ستوديو كريسماس بكرا

ستوديو بكرا كريسماس 2016 بالتعاون مع :

تعاليلكم انتاج مناسبات بإدارة المصمم جلال قبطي
محل GANT للأبسة-بيج فاشن الناصرة
مطعم تشرين
قهوة النخلة
حلويات المهدي –الناصرة
Collective Impact-لتعزيز العمل في المجتمع العربي
صندوق أسرة تشارلز ولين شوسترمان

شكر خاص لـ
بوتيك سولو ميو-الرينة
صالون علاء مرعي - الناصرة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com