كشّف الحاج فؤاد ابو قمير- متولي الوقف في حيفا، اليوم الأربعاء، وخلال جولة قام بها على أنه تمّ الاعتداء على مقبرة "الياجور" التي تتبع لوقف حيفا الاسلامي والواقعة قرب نيشر.

ووقف المعلومات فأن المعتدي، أو المعتدين، عاثوا بالمقبرة الفساد وقاموا بتدنيس القبور.

وتعمّ حالة من الغضب والقلق في أوساط الجمعيات الاسلامية و- "متوّلو وقف حيفا"، لا سيما أنها ليست المرة الأولى، حيث أنه وقبل عدّة أشهر، تمّ الاعتداء على مقبرة القسّام الواقعة قرب استاد نيشر لكرة القدم.

تفاصيل الحادث


الحاج فؤاد ابو قمير قال بحديثه مع موقع بكرا: لقد وصلتني رسالة من مغتربة لها أقرباء مدفونون في المقبرة وقد قامت بزيارتها فرأت توسعة الشارع المحاذي للمقبرة وقد تم دفع التراب والحجارة بكمية غير قليلة إلى داخل المقبرة وعند معاينتي للمقبرة تبين لي صحة هذا البلاغ، وعلى الفور أبلغت إخواني المتولين بذلك واجمعنا على إدانة الجهة المعتدية على المقبرة محملين المسؤولية أولا لبلدية نيشر لأن المقبرة تقع ضمن صلاحياتها.

وتابع: وإن شاء الله سنقوم بخطوات مستعجلة للحفاظ على المقبرة ومنع تكرار الإعتداء عليها.

وانهى كلامه قائلا: وقد نقوم غدا بإذن الله بزيارة المقبرة للإطلاع عليها بشكل جماعي عن كثب.

ملف القرى المهجرة محيط حيفا

متوّلي وقف حيفا - المحامي خالد دغش، قال بحديثه مع موقع بكرا: الاعتداء الذي كشفته اليوم هيئة متولي اوقاف حيفا الاستقلال والجرينة على مقبرة الياجور هو ليس الاول من نوعه على مقابر حيفا وهو يستدعي تجديد الاهتمام بملف القرى المهجرة في محيط مدينة حيفا وما تبقى منها وبالاساس مقابرها كمقبرة الياجور وهي مقبرة تاريخية ذات اهمية كبرى كشاهد على النكبة.

واضاف: بما يخص تفاصيل الاعتداء على المقبرة نحن لا نعلم الى الان من هي الجهة التي قامت باعمال شق او توسيع شارع هو اصلا ارض المقبرة وطمر اقسام من المقبرة بالتراب وتغطيتها.

وانهى كلامه قائلا: نحن نطالب بلدية نيشر والشرطة بمباشرة التحقيق والكشف عن الجهة التي قامت بالاعمال وتحميلها المسؤولية وتبعاتها القانونية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com