ضمن سلسلة لقاءاتنا في ستوديو كريسماس بُـكرا، التقينا مع نائلة لبس ، الباحثة في الفلكلور الفلسطيني،التي تحدثت عن اهمية الفلكور في حياتنا وضرورة الحفاظ عليه بواسطة جمع اغاني وتعابير فلكورية ، وتمنت بمناسبة العيد ان يعم السلام، والخير على ابناء شعبنا العربي .


وبدأ ت نائلة لبس حديثها عن شعورها الجميل باجواء الناصرة في هذا العام والمليئة بالفرح والسرور.

وقالت ام الياس:" لدي مخزن كبير من الطفولة، قصة الذاكرة التي تتمسك بحوادث تاريخية، وهذا يؤدي الى نجاحي في المحافظة على التراث.
وتطرقت ام الياس الى بابا نويل الذي كان يدعى شيخ العيد الذي كان يقوم بالزيارات ومعه الهدايا، وقصت قصص من الماضي حيث قالت:" كنا نسكن في بيت متواضع، في احد ليالي العيد وعندما كنت صغيرة ، فوجئنا بامي تلبس شيخ العيد وتقدم لدينا الهدايا، وما زلت احتفظ بهذه الهدية، وهذه يرسخ في ذاكرتي.

ولم تنسى ام الياس قصة طهي طير الحبش مع الصابونة التي اضحكتن العائلة وزادت من فرحة العيد
ولم تخف حنينها للماضي حيث قالت :" شكل العيد اختلف عن الماضي، وذلك باستعمال الشجرة الاصطناعية ، حيث توقفوا عن تزيين الشجر الطبيعي، والسنة اول سنة اشتري شجرة اصطناعية، بعد ان اعتدنا على زينة الشجرة الطبيعية ببعض القطع الصغيرة، اليوم نضع اضواء، في الماضي وضعنا شمع بواسطة الملاقط.

كنا ننتظر بفارغ الصبر قدوم العيد، من اجل لباس العيد والشجرة، ولكن اليوم تختلف الظروف بسبب الراسمالية التي نعيشها، حيث اصبحت تكاليف الشجرة غالية جدا، صميم الفرح لم يعد له مكان.

العيد هو ميلاد العقيدة والوصول الى القمة، لم اجد اغاني للميلاد مع اني وجدت لاعياد اخرى ولمناسبات اخرى
في عشاء العيد كان هنالك اغاني خاصة، وبدون الات موسيقية، لان الصوت الذي منحنا اياه الرب هو افضل اله موسيقية.
كان لدي جنون في الفلكور واعتنيت به عن طريق جمعه ، وهذا ما فعلته في حفل زفاف ابني حيث كانت دعوة الفرح عن طريق ديسك اغاني من الفلكور، كما اخذت التعابير من الفلكور وجمعتها لكي يتعلمها الاطفال، اعتز بنفسي لانني نجحت بانعاش الفلكور العربي الفلسطيني، وذلك عن طريق القاء محاضرات في عدة مناسبات" .

 


تابعونا معنا المزيد من اللقاءات الخاصة في ستوديو كريسماس بكرا

ستوديو بكرا كرستماس 2016 بالتعاون مع :

تعاليلكم انتاج مناسبات بإدارة المصمم جلال قبطي
محل GANT للأبسة-بيج فاشن الناصرة
مطعم تشرين
قهوة النخلة
حلويات المهدي –الناصرة
Collective Impact-لتعزيز العمل في المجتمع العربي
صندوق أسرة تشارلز ولين شوسترمان

شكر خاص ل

بوتيك سولو ميو-الرينة
صالون علاء مرعي - الناصرة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com