• كيف يتم حساب التعويضات بدعوى تتعامل مع " الاهمال الطبي "؟

• كيف تعرف المحكمة تقييم " الاسى " الذي لحق بالمتضرر؟

• كيف يتم حساب تقصير متوسط العمر الذي لحق بالمتضرر؟

• كم "تساوي" خمسة اعوام فقدهم المصاب؟

هذا جزء من الاسئلة التي تتعامل معها المحكمة يوميا عندما تبت في ملفات اضرار، مثل دعاوى لاسباب " اهمال طبي ". اسئلة كهذه تنشا بعد ان تقرر ان مسبب طبي ما اهمل المتضرر ويحق له تعويضات. في هذه المرحلة يوضع امام المحكمة حسابيين اثنين للضرر: واحد معد من قبل محامي المتضرر/ المدعي، والثاني معد من قبل محامي المدعى عليهم ( شركة التامين، المستشفى وما شابه ).

قبل ان نفسر كيف اعد حساب التعويضات، من المهم ان نعرف ان هدف قوانين الاضرار " اعادة الوضع الى سايقه " . بعد وضوح الامر للجميع انه لا يمكن اعادة العجلة للخلف، اذ ان هدف التعويضات هوالاتيان بالمتضرر لوضع قريب قدر الامكان من وضعه قبل الاصابة. بمركبات معينة، عملية الحساب سهلة جدا وحسابية. كمثال ناخذ متضرر عمل قبل الحادث بنطاق وظيفة كاملة وتقاضى مبلغ 10،000 ش.ج بالشهر، وبعد الاصابة يستطيع ان يعمل بنطاق نصف وظيفة فقط ويتقاضى عقب ذلك مبلغ 5،000 ش.ج. في هذه الحالة بشكل عام، يتلقى المتضرر تعويضا بقيمة 5،000 ش.ج شهريا من اليوم الذي فقد فيه تقاضي المعاش ولمدة كل سنوات تقاضيه المستقبلي للمعاش حتى سن الاعتزال ( بشكل مرسمل).

لكن، بمركبات اخرى، من غير الممكن ان يتم اجراء حساب بسيط. مثال، يجب على المحكمة ان تقدر التعويضات المقررة للمتضرر جراء الالم والمعناة الذين لحقا به، جراء تقصير معدل حياته ( اذا فقد عقب الاهمال جزءا من سنوات عمره المستقبلية )، جراء خسارة خدمات اب/ ام ( اذا مات/ ت المصاب/ ة عقب الحادث وبقي صغار تحت سن الرشد بدون شخصية ام/ اب ) وما شابه. تقدير التعويضات من قبل المحكمة بهذه المركبات يعتمد على الحقائق في الملف وعلى قرارات سابقة مشابهة للمحكمة.

ضرورة اثبات مركبات الضرر تقع على عاتق المصاب. على ذلك، يجب ان يقدم للمحكمة مستندات تثبت الضرر واحيانا راي مختصين. على سبيل المثال، من اجل اثبات خسارة تقاضي المعاش، يقدم للمحكمة قسائم المعاش. لكن، من اجل اثبات الحاجة لمعدات مطلوبة للمصاب الذي بقي معاقا بعد الحادث، يجب تقديم راي مختص ملائم ( بشكل عام مختص تاهيلي )، الذي يشير لحاجة كل واحدة من المعدات هذه وسعرها.

لا يوجد شك، حساب التعويضات هو عمل محاسبة يتم اجراؤه بواسطة المحكمة، وتعتمد من جهة على حساب الضرر من قبل الطرفين ومن جهة اخرى على الراي والادلة ( الاثباتات ) التي قدمت امامها. 

لمزيد من المعلومات والإستشارة يمكنكم التواصل مع كاتبة المقال المحامية درويت فيلو، المختصة في قضايا الإهمال الطبي، على صفحة موقعها: http://doritpilo.wixsite.com/dplaw او على هاتف رقم: 0542593561

لمقالات سابقة في مجال الإهمال الطبي للمحامية فيلو:

هل حصل ان اجري لكم فحصا طبيا مهما ومن ثم تضررتم؟

الإهمال في تحديد عمر الجنين ادى إلى شلل دماغي لجميلة
مسؤولية المستشفى لنجاح أي عملية
الأهمال الطبي، ولادة طبيعية تنتهي بكارثة و- 9 مليون شيكل!
التعويضات الطبيّة، كيف يتم حسابها؟!
عدم إخضاع "ريم" لفحص وراثي، إهمال طبيّ
اهمال بولادة يسرائيلا كلف المستشفى 2600000 شيكل

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com