نظمت المدرسة الاعدادية أورط مقيبلة بتاريخ 14.12.6 محاضرة عن الكتابة الابداعية للصف التاسع التي القاها المحاضر د. محمد خليل.
ملخص المحاضرة: 

في بداية المحاضرة تطرق للعنف واسبابه وانواعه وطرق الحد منه بتعريف مفهوم العنف وهو كل تصرف يؤدي الى الحاق الاذى بالآخرين قد يكون الاذى جسديا او نفسيا.
انواع العنف :
اولا – العنف الاسري : واسبابه قد تكون نتيجة دوافع ذاتية تلك الدوافع التي تنبع من ذات الانسان ونفسه.
الدوافع الاقتصادية : الفقر وسوء الوضع الاقتصادي لرب الاسرة يعكس آثاره من خلال العنف الذي يمارسه رب الاسرة على اسرته.
الدوافع الاجتماعية : وهو تفضيل الذكر على الانثى نتيجة الثقافة والعادات والتقاليد الخاطئة.

الآثار الناتجة عن العنف الاسري:
نشوء العقد النفسية وتبديل السلوك حيث يصبح سلوك عدائي او اجرامي، زيادة احتمال انتهاج هذا الشخص الذي عانى من العنف النهج ذاته الذي مورس في حقه، تفكك الروابط الأسرية وانعدام الثقة وفقدان الامان أثر العنف الاسري على المجتمع يؤدي الى تهديد كيان المجتمع باسره وصلاح الاسرة من صلاح المجتمع.

كما تناول المحاضر تاريخ اللغة العربية منذ نشأتها وتطور انتشارها والمتحدثين بها على مدى 14 ألف عام أي منذ قبل ميلاد المسيح عليه السلام، وأكد أن صلة روحية تربط اللغة بمتحدثيها وتلك الصلة أقوى في حالة اللغة العربية لأنها لغة القرآن العظيم ويطلق عليها “لغة الضاد” وهو الاسم الذي يُطلقه العرب على لغتهم، فالضاد للعرب خاصة ولا توجد في كلام العجم إلا في القليل، ولذلك قيل في قول أَبي الطيب المتنبي: وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّادَ وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريد اللغة العربية.

كما وشرح عن اهمية الابداع والقراءة والمطالعة، ونصح المحاضر الطلاب بتخصيص جزء من وقتهم للقراءة اليومية، حتى يحسنوا من لغتهم ويحافظوا عليها ويشاركوا الكتاب في الأفكار والآراء ويكونوا على اطلاع بما يجري حولهم من أحداث، ولا يكتفوا بمطالعة من مواقع الإنترنت وقنوات التواصل الاجتماعي. 

كما وتحدث في النهاية عن تجربته في الكتابية الابداعية ومن تأليفاته: بيارة جدي، عودة السندباد، في بيتنا وطن، الجزيرة والبحر، وعادت الشجرة الى الحياة، وكذلك قصص عديدة للأطفال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com