د. محمد عكاشة ابن بلدة الرينة، متخصص في الفيزياء الكونية، وأحد الاكاديميين والشخصيات البارزة على المستوى العلمي في بلدته الرينة وفي البلاد عامة، محاضر مميز، فخر للمجتمع العربي، تشهد بتميزه وعلمه ومهنيته جهات ومؤسسات اكاديمية مختلفة، حاصل على لقب المحاضر المميز لسبعة أعوام متتالية من المعهد الاكاديمي الأشهر والأفضل في البلاد "التخنيون"، ينادونه بلقب "دكتور" منذ ان كان في ال26 عاما، كما حصل مؤخرا على لقب هو الأول من نوعه في البلاد ود. عكاشة هو الأول من يحصل عليه لقب "المحاضر الملهم والأكثر تأثيرا بالطلاب" من بين المحاضرين العرب واليهود، وبالرغم من علمه وانجازاته والقابه وسيرته المهنية المليئة بالتحديات والنجاحات الا ان د. عكاشة لم يتوقف يوما عن التعليم وتقديم المساعدة والعطاء في مدرسته الثانوية التي تخرج منها وبدأت فيها أولى خطوات النجاح. كما بقيا التواضع والعطاء رفيقا دربه طيلة مسيرته المليئة بالتحديات والصعوبات التي تكللت بالنجاحات

افتخر بان جهدي لا يذهب سدى ويتم تقديره

د. عكاشة قال لـ"بكرا": قبل أيام وصلتني رسالة من اتحاد الطلبة الاكاديميين في البلاد بحصولي على جائزة المحاضر الملهم والأكثر تأثيرا بالطلاب على مستوى البلاد، حيث حصلت على هذا اللقب من خلال مسابقة شملت كل مؤسسات التعليم العالي في البلاد حيث شملت مشاركة 300000 طالب اكاديمي في مجالات مختلفة منها الهندسة، والعلوم والطب واللغات وغيرها، وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها محاضر على لقب مشابه. كما سيتم تكريمي في بداية الشهر القادم بحضور وزير التربية والتعليم.هذه ليست المرة الأولى التي احصل بها على لقب مشابه، بل حصلت على لقب المحاضر المتميز لمدة سبع سنوات متتالية وانا افتخر بان جهدي لا يذهب سدى ويتم تقديره.

شعاري في عملي هو اسعاد الاخرين


وعن مسيرته الاكاديمية والمهنية تحدث قائلا: عندما كنت في المرحلة الابتدائية والاعدادية كانت علاماتي منخفظة نسبيا، بينما اكتشفت في الثانوية بانني اعشق العلوم والرياضيات واميل اليها، مما دفعني الى تعلم الفيزياء في التخنيون حيث حصلت على الدكتوراة بجيل 26 عاما وتخصصت في مجال الفيزياء الكونية والفضائية، كما عملت منذ جيل ال21 كمساعد للمحاضرين وكمحاضر منذ ان حصلت على الدكتوراة، وبعدها انتقلت لمعهد وايزمن من اجل العمل على البحث العلمي في مجال الثقوب السوداء، وعدت من بعدها الى التخنيون حيث عملت كمحاضر وباحث في فريق الفيزياء الفضائية. اعمل ايضا كمعلم في المدرسة الثانوية في الرينة وهي مدرستي. واستمتع كثيرا بتعليم الطلاب الفيزياء.
شعاري في عملي هو اسعاد الاخرين.

اطمح بامتلاك كلية او مركز للبحث العلمي

وعن خطوته القادمة وطموحه قال د. عكاشة: طموحي ان احقق بالبحث العلمي نموذج جديد لعملية خلق الكون، كما اطمح ان املك كلية او مركز للبحث العلمي لتعليم الطلاب وتربيتهم على البحث العلمي. وان اعلم اكبر عدد من الناس وبافضل جودة.

وقدم عكاشة نصيحة مميزة للطلاب حيث قال: نصيحتي للطلاب هي احترام الكبير، الاصغاء، احترام الوقت، ان يتعلموا ما يحبون وان يحلموا وان يتبعوا هدفهم وحلمهم بدون تكبر بل يجب ان يرافقهم التواضع في كل قفزة الى الاعلى

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com