1. مساعدة في التعليم لأولاد يمكثون في البيوت

س- يمكث ابني في البيت ولا يستطيع الذهاب الى المدرسة على اثر عملية جراحية لمدة شهر ونصف, ما العمل لكي لا يتضرر تحصيله المدرسي؟

ج- اقترح عليك التوجه الى مربية صفه فورا وكذلك الى مستشار\ة المدرسة والتزود بالتقارير الطبية. وفقا للنشرة الدورية الخاصة بالأمر فان الطالب الذي يعاني من مرض لفترة متواصلة - مرض او اضطراب صحي يلزم الطالب المكوث في البيت بحسب تعليمات الطبيب لفترة تتعدى الاربعة اسابيع يستحق الدعم الدراسي في بيته. يجب على مدير\ة المدرسة التي يتعلم فيها ابنكم ويتغيب عنها حاليا التوجه اليكم للحصول على موافقتكم على توجيه طلب الدعم في الدراسة ويتم ذلك عن طريق مزود هذه الخدمات الذي اختارته وزارة المعارف. يتوجب على الاهل التوقيع على نموذج التنازل عن السرية الطبية وموافقة على نقل الوثائق الطبية الى المزود ونسخة منها الى مدير\ة ملتيا (מתי"א) الذي يقدم خدماته للمدرسة التي يتعلم فيها الطالب\ابنك. بعد الحصول على وثائق الاهل الخطية وعلى الوثائق الطبية ذات العلاقة والتي تشير الى الحاجة للمكوث في البيت وعدم الذهاب الى المدرسة لمدة طويلة, يجب على المدير\ة التوجه الى المزود المعتمد وطلب الدعم الدراسي للطالب. يتحمل مربي صف الولد وباقي اعضاء الهيئة التدريسية المسؤولية عن اعداد برنامج دراسي لابنك بالتعاون ومشاركة مندوب المزود. (النشرة الدورية للمدير العام תשעו/4(א), , 07 בדצמבר 2015 ).


2. الامان في المدرسة

س- من هو الطرف المسؤول عن مضار السلامة والأمان في المدرسة؟

ج- ان المسؤولية عن موضوع السلامة والأمان في المدراس تقع على عاتق السلطة المحلية وتحث اشراف وزارة المعارف. يجب على السلطة المحلية فحص وضع الامان في المدرسة. بعد الحصول على نتائج الفحص يجب تسليمها الى مدير المدرسة والى مفتشها العام والى المسؤول اللوائي عن الامان. يجب ان تنتهي عمليات تصليح وترميم ما يحتاج الى ذلك 10 ايام قبل بداية السنة الدراسية. من المفروض ان تشكل في كل مدرسة لجنة امان يشارك فيها طلاب ومعلمون ومركز الامان المدرسي والأهالي ومندوبي السلطة المحلية. من مهام مركز الامان الدعوة الى اجتماع هذه اللجنة مرتين في السنة على الاقل.. (النشرة الدورية للمدير العام תשס"ב ב/6, פברואר 2002 "الامن والأمان وساعات الطوارئ").

3. امكانية تقديم الامتحان في موعد ب

س- تغيبت ابنتي التي تتعلم في صف العاشر يوم امتحان الادب العربي بسبب المرض فهل يمكنها ان تطلب تقديم الامتحان في موعد ثاني؟
ج- نعم, هذا ممكن لان اي طالب تغيب عن الامتحان في موعده العادي بسبب منطقي مبرر وحصل على موافقة المربي يستحق الحصول على موعد بديل لتقديم امتحان مشابه, لذلك فاني انصح ابنتك بالتوجه الى مربية صفها او الى معلمة الادب العربي والطلب منها اجراء امتحان في موعد "ب".

4. صف مبار

س- تتعلم ابنتي في الصف التاسع وستنتقل الى الثانوية في العام ألقادم. يقترحون علينا منذ الان ان ندخلها في المدرسة الثانوية, على ضوء علاماتها, الى صف مبار (מב"ר). هل يجدر بنا الموافقة على ذلك؟

ج- مبار (מב"ר) هو مسار بجروت عادي. لقد اقيمت الصفوف من هذا النوع من اجل اتاحة الفرصة أيضا امام الطلاب الذين يواجهون صعوبة في اجتياز امتحانات البجروت وذلك من اجل تقليص عدد الطلاب الذين يفشلون ويتساقطون من جهاز التعليم. هذه صفوف صغيرة يدرس فيها بين 18-25 طالبا في مدارس المرحلة الفوق ابتدائية التي حصلت على ملكات لساعات اضافية تتيح فتح مجموعات تعلم صغيرة لتقديم مساعدة شخصية مباشرة للطلاب الذين يواجهون صعوبات. يتقدم عادة طلاب صفوف المبار الى عدد الوحدات المطلوبة بالحد الادنى للحصول على شهادة البجروت, لذلك نوصي بالالتحاق بهذه الصفوف فقط للطلاب الذين يعانون فعلا من صعوبات تعلميه حقيقية وليس باستطاعتهم النجاح في المسار النظري العادي. ومن الناحية الاخرى يحصل طلاب هذه الصفوف على تعامل شخصي ويحظون بمساعدة في الدروس.

5. الحق بتمثيل الاهل والطالب في لجنة التنسيب

س- دعيت الى جلسة بحث امر ابني في لجنة التنسيب ولست واثقة من انني سأستطيع المثول امام اللجنة بالشكل الصحيح فهل بإمكاني اصطحاب احد لينوب عني بالحديث هناك؟
ج- نعم هذا ممكن بكل تأكيد. يمكن لولي الامر اصطحاب اكثر من واحد يمثله وينوب عنه في لجنة التنسيب. ننصح بدعوة اشخاص مهنيين مثل خبير نفسي خاص سبق وقام بمعالجة او تشخيص أبنكم و\او معلمته الخاصة وما شابه ممن يعرفون الوضع بشكل جيد. كما ويمكنكم اصطحاب قريب\ة او جار\ة ممن يعرفون الولد بشكل صحيح وتثقون بأنه سيمثلكم وسيحافظ على مصلحة الولد بأفضل الصور.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com