لا زالت الحرائق تشتعل في مدينة حيفا منذ ساعات الصباح ووصل عدد الحرائق الى اكثر من 10 حرائق. اندلعت الحرائق في أماكن متفرّقة بحيفا وأسفرت عن إصابة العشرات جرّاء استنشاق الغاز السام المنبعث من النيران.

ومنذ ان اندلعت النيران، يحرّض الاعلام الاسرائيلي والشارع على المواطنين العرب في حيفا ويقولون ان هذه الحرائق هي بمثابة انتفاضة. واثارت هذه التصريحات غضب الشارع العربي في حيفا وردود فعل واسعة.

تحريض ارعن 

الناشطة في تجمّع "حيفا" - أَفنان اغبارية ، قالت بحديثها مع موقع بكرا: هذا تحريض ارعن يتغنى به العنصريون، عندما تحصل جرائم القتل بمجتمعنا تمر الأعوام ولا يجرم القتلة اما الحرائق التي يسببها الطقس يتم تجريم العرب بها بسرعة البرق، لا اجد اي تفسير سوى العنصرية التي تعمي العقول والقلوب.

وانهت كلامها قائلة: الخوف امر طبيعي وخاصة في حالات قصوى كالحرائق التي تنتشر بسرعة بهذا الطقس وايضاً بسبب عجز قوى الاطفاء للسيطرة على الوضع ، فرغم حرائق الكرمل قبل ست سنوات لم يتم تطوير الاطفاء كما يجب للتعامل بشكل أنجع مع هذه الحرائق، كلنا يجب ان نتوخى الحذر وان نكون منبهين لأي طارئ.

تعودنا على اتهام العرب

عضو بلديّة حيفا عن التجمع - جمال خميس، قال بحديثه مع موقع بكرا: واضح وتعودنا ان يتهموا العرب بكل اعمال تخريبية تحدث بالبلد ! حيفا بلدنا ونحن لسنا سعداء لمنظر حيفا تحترق وانا ادين كل شخص يتهم العرب.

وانهى كلامه قائلا: اذا الطقس لم يتغيّر، الحرائق ستصلنا وتلتهم مناطقنا وحيّنا، لذلك نقول لكلّ المحرّضين، كفى كفى "حلّو عنا".

اوضاع مؤسفة 

نائب رئيس بلديّة حيفا - د.سهيل اسعد، قال بحديثه مع موقع بكرا: الصحيح ان الأوضاع التي النا اليها في حيفا مؤسفة جدا ومؤلم ان نصل الى هذا الوضع، اعتقد ان السبب هو الطقس وجزء من الأسباب هو الاهمال ولا ننسى اننا في مدينة حيفا، وهذا الامر ممكن ان يحدث والمقصود هنا الحرائق، أتأمل ان تنجح قوى الأمن بالسيطرة على الوضع.

وعن التحريض ضدّ المواطنين العرب في حيفا، يقول اسعد بحديثه لـبكرا: يؤسفني جدا ان يكون هناك مثل هذه الصرخات ولا اعتقد ان هناك ضلع للسكان العرب بحيفا في هذه الحرائق ولَم يكن هناك اَيّ تصريحات.

وزاد: اذا كان هناك تصريحات خطأ او من بعض الأشخاص او بعض التعقيبات التي فيها نوع من الشماتة فهذا مؤسف ويجب ادانته.

وانهى كلامه قائلا: لذلك وبالتالي يجب ادانة التحريض على العرب، لانه اذا كان هناك توجّهات شخصية وانفرادية، هذا لا يعكس موقف العرب في حيفا.

دولة فاسدة وفاشلة 

عضوة بلديّة حيفا عن الجبهة - عرين عابدي - زعبي، قالت بحديثها مع موقع بكرا: عمليًّا هذه الدولة فاسدة وفاشلة في مواجهة الحرائق ودائما تبحث عن أسباب للقول ان العرب هم من يحرقون المدينة، مسؤوليتهم هي اخماد الحرائق وان يكونوا جاهزين لها ولحالات الطوارئ هذه، وليس النبش وراء ملفات لا حاجة الى فتحها والتي لا يوجد لها إثبات أصلا فهم يهربون من أزمة لاثارة أزمة اخرى.

واكدّت ان:ليس هذا التصرف الذي نتوقعه منهم بالرغم من اننا لا نتوقّع اَيّ شيئ.

اما عن الحرائق، تقول عضوة البلدية عن الجبهة بحديثها لـبكرا: لا يوجد عندي تفاصيل، لكن وفق معلوماتي ان الحرائق تنتشر وتمتدّ اكثر وأكثر في حيفا لا اعرف ماذا سيحدث هناك حالة من التوتّر.

وانهت كلامها قائلة:" في هذه الأثناء يعقد اجتماع لموظّفي قسم الطوارئ في بلديّة حيفا وايضاً تم الإعلان مناطق بمثابة ملاجئ لاستقبال المتضرّرين من الحرائق وايضاً نستعدّ لاستقبال الاتصالات لأي استفسار".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com