تشتد حدة الحرائق مع اشتداد قوة الرياح في البلاد لليوم الثالث على التوالي، ولا تزال الحرائق تمتد إلى مناطق مختلفة، بينها حريق كبير في حيفا تم خلاله إخلاء منازل في عدد من الأحياء، حريق يقترب من أحراش الكرمل وأيضًا من المنازل.

بيان يلزم سكان حيفا بإخلاء منازلهم، وإخلاء طلاب جامعة حيفا
وقد وصل لسكان حيفا البيان التالي: على سكان حيفا الذين يسكنون في الأحياء- رموت سبير، رموت حين، روميما، مركز حوريف، رمات الموغي، أحوزا (منطقة جامعة حيفا)، رمات أشكول، رمات غولدا، غفعات ألونيم أن يخرجوا من بيوتهم بشكل فوري ويتبعدوا عن هذه الأحياء.
الأحياء الآمنة التي يسمح الذهاب إليها: كريات إلعيزر وبات غليم، ومن الممكن الذهاب إلى مراكز الإيواء "بيت آبا حوشي، بيت يد لفنيم في شارع اليركون، المركز الجماهيري بات غليم وملعب كريات اليعيزر.

وقال المتحدث بلسان سلطة الإطفاء كايد ظاهر أن أكثر من 50 طاقم تعمل في حيفا مع الطائرات وتحاول منع تقدم النيران وخصوصًا لمحطة الوقود "باز" القريبة من الـ"جراند كنيون"، وأنه سمع دوي انفجارات في حيفا ويبدو أنها اسطوانات غاز.

وعلمنا أن ثلاث طائرات تركية تعمل لاخماد الحريق في حيفا وحتى الان لم يتم السيطره على الحريق وطاقم الاطفاء والانقاذ تمكنت من منع انتشار الحريق حتى هذه اللحظة.

وعلم أن عشرات السيارات وصلتها النيران واحترقت وان الحديث يدور عن أكثر من حريق .

الكعبية طباش ومنشية زبدة

وفي الكعبية طباش اندلع حريق ضخم ووصلت طواقم من الناصرة والعفولة للسيطرة عليه، وحريق آخر اندلع في منشية زبدة هرعت الطواقم لإطفاءه.

وفي مستوطنة طلمون شمال القدس تم اجلاء عشرات العائلات من منازلها في اعقاب اقتراب السنة النار من المنازل.

وما زالت نقاط نيران مشتعلة في زخرون يعقوب وأماكن أخرى .

ومددت سلطة الاطفاء بيومين مفعول الأمر الذي يحظر إشعال النيران في المناطق المفتوحة.

طلب مساعدة دول أوروبية
ومن المقرر ان تصل الى اسرائيل اليوم من عدة دول اجنبية ثمان طائرات إطفاء للمساعدة في التعامل مع موجة الحرائق الحالية.

ويأتي ذلك استجابة لطلب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من هذه الدول وهي روسيا واليونان وقبرص وايطاليا وكرواتيا.

حرائق اليوم: حيفا، ام الفحم وبلدات أخرى
ووفق ما وصلنا من المتحدث بلسان سلطة الإطفاء كايد ظاهر والمتحدثة بلسان الشرطة لوبا السمري فإن الحرائق التي اشتعلت صباح اليوم هي:
موديعين قرب القدس، هناك طواقم عديدة تحاول السيطرة على حريق ضخم جدًا يقترب من البيوت.

أم الفحم: حريق بمنطقة حرشية (أحراش العقادة) اقترب من المنازل وقد تم إخلاء كافة المنازل القريبة، وهرعت طواقم الإنقاذ إلى المكان.

جسر الزرقاء: قرب جسر الزرقاء اندلع حريق في منطقة حرشية.

حيفا: قرب جسر "باز" حريق ضخم بمنطقة حرشية أصيب خلاله شخصين بشكل طفيف جراء استنشاق الدخان وأنه تم إغلاق شارع 22 أمام حركة السير (المقطع باتجاه حيفا)، وباشرت الطواقم بالعمل على إطفاء الحريق، وقد توسع الحريق إلى حي "رموت سابير" وتم إخلاء روضة أطفال.ووصلت النيران إلى حي حي روميما وتم إخلاء البيوت عند الساعة 10:45.

جفعات أولجا: في جفعات أولجا المجاورة للخضيرة اندلع حريق في الجدار المحيط بمحطة توليد الطاقة وانتشر بسبب سرعة الرياح.

اعتقال 4 عمال تسببوا بحريق يوم أمس!
واستمرارا لاعتقال 4 عمال عرب يوم امس بشبهة إشعال الحريق القريب من "نطاف" بجوار القدس، سيتم اليوم تمديد اعتقالهم، وتقول الشرطة أن الشبهات التي تحوم حولهم، تشير بأنهم أشعلوا النار لحرق أمور تخص العمل، أي سبب الحريق "الإهمال" وليس متعمدًا.

قرار يمنع إشعال النيران 
هذا وقرر القائم بأعمال قائد سلطة الاطفاء والانقاذ شمعون بن نير تمديد فتره منع اشعال النيران في جميع انحاء البلد خاصه في الاماكن المفتوحة والاحراش وذلك في اعقاب استمرار احوال الطقس الجافه والرياح ولشديده الجافه التي ساهمت في انتشار الحرائق، وقد تم اتخاذ هذا القرار بعد جلسه يوم امس والتي شارك فيها اجهزه الامن المختلفة القرار ساري المفعول حتى الجمعة القادم ويحتمل تمديد هذا القرار حتى منتصف الاسبوع القادم بسبب استمرار احوال الطقس الجافة سلطة الاطفاء تعود وتناشد المواطنين الالتزام بهذا القرار واخذ الحيطة والحذر وعدم اشعال النيران في هده الايام علما ان الكثير من الحرائق نتيجة الاهمال واحراق مخلفات الزيتون في الكروم 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com