يصادف يوم الجمعة القريب، الموافق 25.11، اليوم العالمي لمكافحة العنف ضدّ النساء.

وتحيي الجمعيّات النسوّية في هذا اليوم، بطرق مختلفة، وفِي الداخل الفلسطيني سيتم تنظيم مسيرة قطرية تنطلق من ساعات الصباح من يوم الجمعة لتنتهي في تمام الساعة الرابعة والنصف في قرية عرعرة بالمثلث الشمالي.

وستنطلق المسيرة من أقصى الجنوب  حتّى بلدات المثلّث لارسال صرخة مدوّية ضد العنف تجاه النساء.

نطلب من مجتمعنا ان يحمل  المسؤولية
الناشطة نبيلة اسبنيولي قالت في حديث لـ"بـُكرا": شعار قتل المرأة قتل مجتمع والتي ستقام بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء جاءت لترفع صوت المؤسسات الداعية ضد العنف وضد قتل النساء لكونهن نساء. ولتدعو مجتمعنا لأخذ مسؤولية لمنع الجريمة القادمة فمن المعروف ان غالبية النساء المغدورات هن نساء معروفات للشرطة ولمكاتب الشؤون الاجتماعية حيث توجهوا لطلب المساعدة ولكن الشرطة تقاعست مما سبب بقتلهن.

وقد قتلت الى الان في السنة الاخيرة 9 نساء عربيّات وفي العشر سنوات الاخيرة 109".

واضافت:"لذا فكان لا بد من تنظيم مسيرة الغضب وبعد نقاش في لجنة المتابعة الذي خصص لهذا الموضوع فقد تقرر ان تشارك لجنة المتابعة في تنظيم المسيرة كذلك لجنة الرؤساء بالاضافة الى منظمات المجتمع المدني ومنظمات نسائية التى بادرت لتنظيم هذه المسيرة".

واكدّت ان:" سأشارك فأنا امثل احدى المؤسسات المشتركة بالدعوة وبتنظيم المسيرة ولأنني على قناعة تامة اننا كمؤسسات وكإحزاب وناشطين وناشطات مهم ان نطالب المؤسسات الرسمية من شرطة وحكومة ان لا تتقاعس عن القيام بدورها كما ونطلب من مجتمعنا ان يحمل  المسؤولية وينبذ العنف بجميع صوره وخاصة الموجه ضد المرأة".

واستطردت حديثها قائلة:"كل سنة ننظم فعاليات متنوعة بمناسبة 25.11 اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وهذه السنة ننظم المسيرة القطرية".

وأنهت كلامها قائلة:"ادعو النساء والرجال المشاركة الفعالة في المسيرة والوقفات تابعونا على صفحة المسيرة
وللنساء المعنفات نقول انت لست وحيدة وصوتك هو الوسيلة الوحيدة لحماية نفسك فلا تترددي بالبحث عن الدعم وعن حققك بحياة حرة كريمة".

109 نساء قتلن في عشر أعوام فهل نريد المزيد ؟ 
مديرة "نعم" - سماح سلايمة اغبارية، قالت بحديثها مع موقع بكرا:"مسيرة الغضب هي نتاج تعاون جمعيات نسوية وحقوقية ، بمشاركة لجنة المتابعه الاحزاب والسلطات المحليه وتهدف لرفع الوعي في مكافحةً الجريمة والعنف ضد المراه، قررنا تنظيم المسيره بشكل جماعي لكي نوصل رساله واحدة للمجتمع العربي ،رساله قويه وغير قابله للتأويل ان قتل أمره يساوي قتل المجتمع كله ،فحين تقتل المرأة تقتل الأم والطفل والعائلة ويتفكك المجتمع".


وتابعت:" 109 نساء قتلن في عشر أعوام فهل نريد المزيد ؟ 60 رجل وأمرأه في عام واحد لم ينته بعد فعل تريد المزيد ؟ لن تشمل مسيرتنا خطابات بل رساله فنيه مبتكره وهادفه توصل الرساله وتهز الجمهور".

وأنهت كلامها قائلا:"سوف نستمر في تنظيم نشاطات لمناهضة العنف بأشكاله ضد النساء وبشكل عام مع العمل والمتابعه اليوم لبرامج مناهضة العنف بشكل مهني ومتكامل. إنشاد كل مواطن البحث عن مسارات وانطلاقات الحافلات من كل مكان والانضمام لنا وليس التفرج علينا من بعيد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com