من المتوقع ان تقوم الكنيست غدا الاربعاء بالتصويت على قانون يمنع رفع الاذان عبر مكبرات الصوت في مساجد القدس والمناطق القريبة من المستوطنات وداخل الخط الأخضر، وذلك تمهيدا لعرضه على الكنيست لمناقشته والمصادقة عليه.

القانون لاقى استنكارا واسعا بين الجماهير العربية في الداخل، خاصة بعد اعلان نتنياهو أن إسرائيل ملتزمة بحماية من يعانون من الضجيج الذي تسببه مكبرات الصوت رغم أنها "دولة تحترم حرية العبادة لأبناء جميع الأديان".

عوايسي: نرفض ونستنكر تشريع قانون منع الاذان

محمد عوايسي نائب رئيس بلدية الناصرة قال في هذا الصدد: نحن نستنكر الاقتراح بمنع الاذان في المساجد وهو من الأمور التي يجب ان لا نقف عندها مكتوفي الايدي بل علينا القيام بخطوات حتى نمنع ان يتم تمرير هذا القانون، وان نوصل صوتنا الى المسؤولين في هذه الحكومة حتى يرتدعوا عن تمرير هذا القانون، علينا ان نبعث برسالة الى أصحاب القرار اننا لن نهدأ حتى يتم الغاء هذا القرار المشين وهو معارضة القانون الإلهي والمس بحرية الأديان.

سليم غميض:  لا يمكن ان يمر هذا الامر بأي شكل من الاشكال

سليم غميض عقب بدوره قائلا: محاولة منع صوت الاذات هو محاولة لاسقاط صوت الحق، صوت الاذان هو الصوت الذي سيرتفع الى يوم الدين، لا يمكن اسقاط هذا الصوت، هو الدعاء الى الله وهو يتضمن قضية الانسان وقرار الانسان بكل ما يملكه من تصرف عقائدي يربطه مع الله سبحانه وتعالى، لا يمكن ان يمر هذا الامر بأي شكل من الاشكال، وأتمنى على المسؤولين ان يدرسوا جيدا الخطوة التي سيقومون بها لانها ستعود بعواقب سيئة، وتراجعهم وعدم اقرارهم للقانون يخدم مصلحة التعايش السلمي بين الساكنين في هذه البلاد حتى تبقى بلاد آمنة.

سالم شرارة: سيبقى الاذان يصدح من على المآذن ومن على المساجد

سالم شرارة عقب قائلا: نحن نؤكد ان ما شرعه الله لا يلغيه قرارات البشر، حيث انطلق الاذان قبل 1400 عام ليعز كل الدنيا ولا يستطيع أي قرار سياسي ان يمنع شيء من الدين، هذه عقيدة المسلمين في شتى انحاء الأرض، وسيبقى الاذان يصدح من على المآذن ومن على المساجد حتى قيام الساعة، كما اننا سنحمي بكل قوة هذا الحق الشرعي الإلهي، وهو ليس قرار دولة او حكومة، هو حق الهي لن يلغيه احد وسنخرج كلنا لنصد هذا القانون ونمنع هذه القرارات من قبل الحكومة العنصرية التي تحاول ان تفرض على الجمهور العربي.

وتابع: نحن موجودون قبل الدولة وصوت المآذن يعلوا من هضابنا وتلالنا قبل ان يكون هناك تواجد صهيوني على الأرض، نحن باقون بهويتنا وجذورنا وانتماءاتنا ولا يستطيع احد الاقتراب من هذه الانتماءات.

الحج سمير سعدي: قرار ضد الدين والشريعة والعقيدة نحن نرفضه

عضو البلدية الحج سمير سعدي بدوره قال: نحن نرفض هذا القرار العنصري الجائر في هذا الوقت الذي تستمر الحكومة بإصدار قرارات ضد أبناء شعبنا، قرار ضد الدين والشريعة والعقيدة نحن نرفضه، ونقول الحق منتصر رغم انوف هذه الحكومة المتطرفة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com